رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2023 تخالف التوقعات بزيادة جديدة

الطاقة

شهدت أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2023 ارتفاعًا جديدًا خالف توقعات الخبراء، بينما انخفض سعر الديزل، مع تثبيت الكاز "الكيروسين"، وذلك بالتزامن مع تراجع أسعار النفط الخام العالمية.

ويأتي ارتفاع أسعار الوقود في الأردن، الذي من المقرر بدء العمل به في 1 مايو/أيار (2023) حتى نهاية الشهر، في ظل انتظار العالم للخفض الطوعي لإنتاج النفط الخام من جانب دول أوبك+.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الأحد 30 أبريل/نيسان (2023) أسعار البنزين في الأردن والمشتقات النفطية الأخرى، التي من المنتظر العمل بها في مايو/أيار، بحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2023

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2023 بنحو 5 إلى 10 فلوس، بينما انخفض سعر الديزل بنحو 30 فلسًا، مع تثبيت (الكاز) الكيروسين، بحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2023
محطة وقود في الأردن - الصورة من صفحة وزارة الطاقة والمعادن

وجاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو/أيار 2023، والمشتقات النفطية الأخرى، المقرر العمل بها بداية من أول الشهر الجديد، على النحو التالي:

  • رفع سعر لتر بنزين أوكتان 90 إلى 950 فلسًا من 940 فلسًا.
  • رفع سعر لتر بنزين أوكتان 95 إلى 1185 فلسًا من 1180 فلسًا.
  • خفض سعر الديزل "السولار" إلى 755 فلسًا من 785 فلسًا للتر.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

* (1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

يشار إلى أن ملك الأردن عبدالله الثاني، كان قد كلّف الحكومة، في مطلع العام الجاري، بتجميد ضريبة الكاز (الكيروسين)، باعتباره أكثر وقود استهلاكًا في البلاد، وذلك خلال فصل الشتاء، بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين.

أسعار الوقود في الأردن

يأتي التحرك الجديد في أسعار البنزين في الأردن لشهر مايو 2023، بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط الخام العالمية في أواخر شهر أبريل/نيسان، على الرغم من الخفض الطوعي لإنتاج النفط من جانب بعض دول أوبك+، قبل أسابيع.

ويخالف هذا التحرك، توقعات الخبراء بشأن تراجع أسعار النفط ومشتقاته، ولا سيما مع تعرض عدد من البنوك، خلال شهر مارس/آذار، إلى موجة من الأزمات، جددت المخاوف بشأن حدوث ركود عالمي، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأثرت أسعار المحروقات في الأردن بالإضرابات التي واجهتها أسواق الطاقة خلال 2022، بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، التي قفزت بأسعار الخام إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، إثر الأزمة المالية العالمية.

ويسعى الأردن إلى تأمين احتياجاته من المشتقات النفطية، من خلال الاستيراد؛ إذ يشتري من الخارج نحو 90% من المنتجات التي يستهلكها، في ظل انخفاض إنتاج حقل النفط الوحيد المنتج هناك، وهو حقل حمزة.

بدوره، أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، أن المجلس قرر تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود بفاتورة الكهرباء لشهر مايو/أيار المقبل بقيمة صفر، وهي القيمة نفسها المحددة لشهر أبريل/نيسان الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق