أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال إيني الإيطالية تتأثر بتراجع أسعار النفط في الربع الأول من 2023

هبة مصطفى

هبطت نتائج أعمال إيني الإيطالية، خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، من مستوى أرباح قياسي للعام الماضي (2022) كان الأعلى منذ عقد كامل.

وتراجعت أرباح الربع الأول (من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار) بنسبة 11% على أساس سنوي، وفق ما أوردته الشركة في بيان تفصيلي للأداء المالي الفصلي نُشر على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة 28 أبريل/نيسان 2023.

ويبدو أن شركات الطاقة ستشهد عامًا متقلبًا، إثر عوامل عدة؛ من بينها اضطراب أسعار النفط والغاز بعدما هدأت وتيرة ارتفاعها الجنوني العام الماضي في ظل مخاوف أمن الطاقة التي نمت في أعقاب اندلاع الحرب الأوكرانية قبل ما يزيد على عام، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ورغم انخفاض صافي الأرباح على أساس سنوي؛ فإنها ما زالت تفوق التوقعات المقررة سلفًا للربع محل الرصد.

نتائج الربع الأول

كشفت نتائج أعمال إيني الإيطالية عن الربع الأول من العام الجاري (2023) عن تسجيل صافي أرباح قدره 2.9 مليار يورو (ما يعادل 3.185 مليار دولار أميركي)، بالانخفاض عن الربع الأول من العام الماضي بنسبة قدرها 11%.

(1 يورو = 1.10 دولارًا أميركيًا)

ورغم أن أرباح الربع الأول حتى نهاية مارس/آذار 2023 (البالغة 2.9 مليار يورو) تُعَد منخفضة، مقارنة بأرباح الربع الأول من العام الماضي 2022 (البالغة 3.27 مليار يورو)؛ فإنها ما زالت أعلى من توقعات المحللين لمستويات الأرباح التي كانت تدور في نطاق 2.31 مليار يورو، بحسب ما نقلته رويترز.

ويأتي انخفاض الأرباح، ضمن نتائج أعمال إيني الإيطالية للربع الأول على أساس سنوي، ضمن تداعيات تراجع أسعار النفط والغاز وكذا فرض الضريبة الاستثنائية على شركات الطاقة في المملكة المتحدة.

وكانت نتائج العام الماضي (2022) قد سجّلت انتعاشًا، متأثرة بالقفزة التي شهدتها مستويات الأسعار ومخاوف أمن الطاقة؛ إذ بلغت 13.3 مليار يورو بزيادة قدرها 207% عن العام السابق له (2021) والأعلى منذ ما يزيد على عقد.

نتائج أعمال إيني
مقر شركة إيني الإيطالية

توسعات الإنتاج

زاد إنتاج الهيدروكربونات؛ ما عزز نتائج أعمال إيني الإيطالية نسبيًا مقابل تراجع الأسعار، وشهد إنتاج قسمي "الغاز الطبيعي، والغاز المسال" لدى الشركة أداءً فاق التوقعات.

وتضمّن التقرير الفصلي لنتائج أعمال إيني الإيطالية ما يفيد بإجراء الشركة مراجعة للتقديرات المعلنة مسبقًا فيما يتعلق بأسعار الغاز، مع إجراء تعديلات وتغيرات بما تتناسب مع المشهد العام.

وتوسعت إيني الإيطالية في القارة الأفريقية، إذ أحرزت الشركة تقدمًا في قطاع الغاز بالتعاون مع كل من الجزائر وليبيا، خلال الربع الأول من 2023، بالإضافة إلى تعزيز جهود التعاون بين أصولها وأصول شركة النفط البريطانية بي بي في أنغولا، تحت مظلة المشروع المشترك "أزول".

كما تضمّنت نتائج أعمال إيني الفصلية إضافة موارد جديدة تقدر بنحو 200 مليون برميل إلى احتياطياتها خلال الربع الأول من 2023، عبر اكتشافات جديدة في قبرص والمكسيك ومصر.

وانتعشت أعمال التكرير أيضًا، خلال الربع محل الرصد؛ إذ بلغت أرباحها 0.13 مليار يورو مقارنة بنحو 0.04 مليار يورو خلال الربع الأول من العام الماضي (2022).

الطاقة النظيفة

لم تقتصر الجهود الواردة في نتائج أعمال إيني الإيطالية عن الربع الأول من العام الجاري 2023 على قطاع الهيدروكربونات، لكنها امتدت أيضًا إلى قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة.

وأحرزت وحدة الطاقة المتجددة لدى إيني الإيطالية "بلينيتيود" تقدمًا، خلال الربع الأول؛ إذ زادت قدرتها إلى 2.3 غيغاواط، وتستهدف الوصول إلى 3 غيغاواط بحلول نهاية العام الجاري.

وتعاونت الوحدة مع هيئات حكومية لدى روما، في مارس/آذار الماضي 2023، وأُعلن مشروع "غرين آي تي" لتطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية العائمة.

وطورت الشركة تقنيات التخلص من الكربون، ولا سيما أن هناك اتجاهًا لزيادة الاعتماد على الغاز لضمان أمن الطاقة.

ووقّعت إيني -في يناير/كانون الثاني 2023- مع شركة سوناطراك الجزائرية اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز أمن الطاقة، وضمان التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون.

وتضمّنت الاتفاقيات خفض الانبعاثات عبر مشروعات عدة في قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وكذا مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه، بهدف تعزيز أمن الطاقة عبر زيادة قدرات الجزائر على تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا، والحفاظ على الأهداف المناخية في الوقت ذاته.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق