أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

بروج الإماراتية تحقق أرباحًا بـ199 مليون دولار في الربع الأول من 2023

أظهرت نتائج أعمال بروج الإماراتية للبتروكيماويات تسجيل إيرادات بلغت 5.1 مليار درهم (1.39 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري (2023).

وحققت الشركة أرباحًا معدّلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 1.7 مليار درهم (460 مليون دولار) في الربع الأول.

ويعكس الهامش المستقر للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك البالغ 33.3% الأثر المالي الناتج عن برنامج تعزيز القيمة.

وبلغ صافي ربح بروج الإماراتية خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/ آذار نحو 730.8 مليون درهم (199 مليون دولار)، ورغم انخفاض حجم المبيعات الذي قابله جزئيًا ارتفاع الأسعار.

جاء ارتفاع إيرادات شركة البتروكيماويات الإماراتية -المشروع المشترك بين "أدنوك" وشركة "بورياليس"- بفضل حزمة المنتجات المميزة التي توفرها الشركة وتنوعها؛ ما عوض بشكل جزئي تأثير انخفاض أحجام الإنتاج.

وكان معدل تحويل التدفقات النقدية في الربع الأول قويًا للغاية؛ إذ بلغ 82%، مع زيادة النفقات الرأسمالية بنسبة 8% على أساس ربع سنوي دعمًا للصيانة الدورية الشاملة لمصنع بروج.

برنامج تعزيز القيمة

حقق برنامج الشركة لتعزيز القيمة أثرًا ماليًا كبيرًا يزيد على 367 مليون درهم (100 مليون دولار)، من خلال تعزيز الكفاءة وتحسين الإيرادات مع نهاية الربع الأول من عام 2023.

بروج الإماراتية
شعار شركة بروج الإماراتية

وعلى الرغم من أن التكاليف المرتفعة للمواد الأولية للبروبيلين في الربع الأول تعكس اتجاهات السوق الكلية، مع انخفاض معدل تشغيل "وحدة تحويل الأوليفينات" ذات التكلفة المحدودة لإنتاج البروبيلين بسبب الصيانة الدورية الشاملة لمصنع بروج 2، تواصل الشركة العمل بشكل مريح ضمن الربع الأعلى من منحنى التكلفة العالمي، بفضل عقود المواد الأولية التنافسية، فضلًا عن مزايا التكلفة، وتوفر قاعدة أصول حديثة.

ومن المتوقع أن يحقق برنامج تعزيز القيمة الذي يركز على تحسين الإيرادات وكفاءة التكاليف المتغيرة والثابتة تأثيرًا بقيمة 1.47 مليار درهم (400 مليون دولار) في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2023؛ ما يخفف ضغوطات الأسواق ويضع الشركة في مكانة جيدة للاستفادة من فرص النمو المستقبلية.

كما تتوقع نتائج أعمال بروج أن يؤدي البرنامج إلى تحقيق نتائج إيجابية ومستدامة بنسبة 15% في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بدءًا من عام 2024 فصاعدًا، مقارنة بخط الأساس المحدد في عام 2022.

زيادة القدرات الإنتاجية

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي: فخورون بالإعلان عن نتائج الربع الأول من عام 2023، إلى جانب عدد من الإنجازات التشغيلية والإستراتيجية المهمة؛ إذ تم الانتهاء بنجاح من عملية الصيانة الدورية الشاملة المخطط لها لمصنع "بروج 2" في الوقت المحدد ووفقًا للميزانية المقررة، لنستعيد بذلك قدراتنا الإنتاجية بالكامل بداية من الربع الثاني من هذا العام.

وأضاف أن الشركة قطعت خطوات كبيرة إلى الأمام في تنفيذ برنامج تعزيز القيمة؛ ما أدى إلى تحسين الإيرادات وتحقيق وفورات كبيرة في التكاليف الثابتة والمتغيرة، مبديًا تطلعه لاستكمال هذه الخطوات الإستراتيجية خلال هذا العام.

ونوه السويدي بأن الشركة دفعت في شهر أبريل/نيسان أرباحًا نهائيةً قدرها 2.38 مليار درهم (650 مليون دولار) للمساهمين، وبذلك يصل إجمالي توزيعات الأرباح لعام 2022 بعد الاكتتاب العام إلى 3.58 مليار درهم (975 مليون دولار).

وأشار إلى أن الشركة تجدد التزامها بدفع توزيعات أرباح قدرها 4.8 مليار درهم (1.3 مليار دولار) عن عام 2023.

بروج الإماراتية
أحد مصانع شركة بروج الإماراتية - أرشيفية

أسعار البتروكيماويات

وفقًا لنتائج أعمال بروج المالية التي أعلنتها اليوم للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس/آذار 2023؛ فقد ارتفعت العلاوة السعرية للبولي إيثيلين والبولي بروبيلين مقارنة بالربع السابق، وزادت علاوة البولي إيثيلين بنسبة 22% لتصل إلى 969.5 درهمًا (264 دولارًا) وزادت علاوة البولي بروبيلين بنسبة 17% لتصل إلى 503.1 درهمًا (137 دولارًا)؛ ما ساعد الشركة في الحفاظ على علاوات سعرية جيدة للبولي أوليفينات، والتي تُعَد ميزة تنافسية رئيسة لها.

وأظهرت نتائج أعمال بروج الإماراتية ارتفاع أحجام المبيعات ربع السنوية بنسبة 5.1% على أساس سنوي لتصل إلى 1.157 مليون طن مع وجود قيود على الأحجام مقارنة بالربع السابق، بينما بلغت الإيرادات نحو 5.1 مليار درهم (1.38 مليار دولار).

وانخفضت أحجام الإنتاج خلال الربع الأول بسبب أعمال الصيانة الدورية المخطط لها لمصنع "بروج 2"، والتي تم تنفيذها وفقًا للجدول الزمني المتوقع وفي حدود الميزانية المقررة.

واكتملت عمليات الصيانة الشاملة لمصنع "بروج 2" بنجاح في 17 مارس/آذار 2023، مع عودة 200 ألف طن إلى الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة؛ إذ تُعَد الصيانة جزءًا من برنامج الصيانة الدورية المنتظمة لمصانع بروج، والذي يهدف إلى صيانة أصول الشركة ذات المستوى العالمي والحفاظ عليها ويدعم موثوقية الشركة الرائدة في القطاع ويعزز كفاءة العمليات.

التدفقات المالية

بفضل التركيز المستمر على الحفاظ على ميزانية عمومية قوية، ونظرًا إلى توافر رصيد نقدي كبير يزيد على 3.67 مليار درهم (1 مليار دولار)، قامت بروج في شهر يناير/كانون الثاني 2023 بإعادة سداد 1.83 مليار درهم (500 مليون دولار) من تسهيلاتها التجارية الآجلة والبالغ قيمتها 13.4 مليار درهم (3.65 مليار دولار)؛ ما أسهم في تحقيق توفير أكبر عبر خفض تكاليف الفائدة.

وتعتزم شركة بروج الإماراتية مواصلة تعزيز ميزانيتها العمومية مع سعيها لتحقيق النمو وضمان قدرتها على توزيع الأرباح في المستقبل.

وفي فبراير/شباط 2023، فوّض مجلس إدارة شركة بروج الإدارة التنفيذية بالشركة لاستكشاف فرص التوسع الدولي، مع التركيز على المناطق الجغرافية والأسواق التي تدعم الأولويات الإستراتيجية الحالية للشركة.

ولا يزال النشاط في أسواق بروج الإماراتية الرئيسة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط أقوى من الأسواق المتقدمة، مع معدلات نمو اقتصادي تفوق الاقتصادات المتقدمة؛ إذ تتوقع إدارة الشركة نموًا مستقرًا في الطلب على البولي أوليفينات في مناطقها الأساسية وعودة أحجام المبيعات إلى مستويات تعادل أحجام الإنتاج.

وأسهم تميز منتجات الشركة بفضل اعتمادها على تقنية "بورستار" Borstar®، وقدراتها الابتكارية، ونهج الأسواق المستهدفة المتكامل في تعزيز مكانة بروج الراسخة والمستدامة في السوق، تدعمه قدرة بروج على تغيير حجم الإنتاج بما يتناسب مع التغير في الطلب.

وتتوقّع بروج الإماراتية الحفاظ على علاوات سعرية جيدة بما يتماشى مع توجيهاتها على المدى المتوسط خلال الدورة والبالغة 734.5 درهمًا (200 دولار) للطن الواحد من البولي إيثيلين و514.1 درهمًا (140 دولارًا) للطن الواحد من البولي بروبيلين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق