رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع لليوم الثاني.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 3% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 28 أبريل/نيسان (2023)، للجلسة الثانية على التوالي، لكنها سجّلت خسائر للأسبوع الثاني على التوالي.

وأثّرت البيانات الاقتصادية الأميركية المخيبة للآمال وعدم اليقين بشأن المزيد من رفع أسعار الفائدة على توقعات الطلب على النفط، وهبطت بالأسعار إلى ما دون 80 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.5%، إلى 79.54 دولارًا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 2.7%، مسجلةً 76.78 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 27 أبريل/نيسان، على ارتفاع في محاولة لتقليص الخسائر الضخمة التي لحقت بها خلال الجلستين السابقتين.

وانخفض كلا العقدين القياسيين (برنت وغرب تكساس الوسيط) بنحو 2.6% 1.4% على التوالي خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

وخلال أبريل/نيسان، سجل خام برنت خسائر شهرية بنحو 0.4%، في حين حقق غرب تكساس الوسيط مكاسب بنسبة 1.4%.

تحليل سعر النفط

وقال محللو إيه إن زد، اليوم الجمعة: "حقق النفط الخام مكاسب طفيفة بعد يومين من عمليات البيع المكثفة وسط إشارات اقتصادية متضاربة".

أسعار النفط الخام
ناقلة نفط قرب أحد المواني في الصين - الصورة من رويترز

وأظهرت البيانات أن النمو الاقتصادي الأميركي تباطأ أكثر من المتوقع في الربع الأول، على الرغم من انخفاض مطالبات البطالة في الأسبوع المنتهي في 22 أبريل/نيسان.

كما يشعر المستثمرون بالقلق من أن الزيادات المحتملة في أسعار الفائدة من قبل المصارف المركزية التي تكافح التضخم قد تبطئ النمو الاقتصادي وتضعف الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ومصرف إنجلترا والمصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعاتهم المقبلة.

قرارات الاحتياطي الفيدرالي

قال محلل السلع في شركة راكوتين للأوراق المالية ساتورو يوشيدا، إن مستثمري النفط ينتظرون قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي والمصرف المركزي الأخرى الأسبوع المقبل؛ للحصول على إرشادات بشأن الاتجاه المستقبلي لأسعار الفائدة والاقتصاد العالمي.

وأضاف: "السوق هادئة بسبب مزيج من البيانات الاقتصادية الصاعدة والهابطة، وتعافي سوق الأسهم العالمية أعطى راحة للمستثمرين"، في إشارة إلى انتعاش طفيف لأسعار النفط الخام يوم الخميس، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأقفلت الأسهم الأميركية على ارتفاع، يوم الخميس؛ إذ ساعدت الأرباح القوية المستثمرين على تجاوز علامات الضعف الاقتصادي.

إمدادات النفط

على صعيد الإمدادات، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، يوم الخميس، إن أوبك+ لا يرى حاجة لمزيد من التخفيضات على الرغم من انخفاض الطلب الصيني عما كان متوقعًا، لكن التحالف يمكنه دائمًا تعديل سياسته إذا لزم الأمر.

وأعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، المعروفة باسم أوبك+، هذا الشهر، خفض إجمالي الإنتاج بنحو 1.66 مليون برميل يوميًا؛ ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط الخام.

وانتعشت السوق بعد إعلان أوبك+، لكنها ضعفت استجابةً للمخاوف بشأن الركود والتأثير الذي سيكون على الطلب.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة تراجعت أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي؛ إذ ارتفع الطلب على وقود المحركات قبل ذروة موسم القيادة الصيفي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق