التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

فورتسكيو الأسترالية تخطط لإنتاج أول محلل هيدروجين كهربائي في مصنعها الجديد

نوار صبح

أعلنت شركة فورتسكيو الأسترالية، ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا، أنها تخطط لبدء إنتاج المحلل الكهربائي للهيدروجين أسترالي الصنع في مصنعها الجديد بمدينة غلادستون في ولاية كوينزلاند هذا العام، بعد تسليم أول نموذج أولي لها.

وأفادت فورتسكيو فيوتشر إندستريز (إف إف آي) أنها أكملت بناء منشأة تصنيع المحلل الكهربائي في غلادستون -الأولى في أستراليا- وتقوم حاليًا بتجهيز خط الإنتاج الآلي، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مارك هاتشينسون، إن المنشأة بُنِيَت في الوقت المحدد وبأقلّ من الميزانية، وإن الشركة تدرس الآن استعمال تقنية (غشاء البوليمر الموصل للكهرباء) أسترالية الصنع، بعد انهيار صفقة مع شركة "بْلَغْ باور" الأميركية العام الماضي.

وأضاف هاتشينسون، بعد إصدار تقرير الإنتاج ربع السنوي لشركة فورتسكيو ميتالز: "لقد أكملنا بنجاح بناء أول نموذج أولي لمحلل غشاء البوليمر الموصل للكهرباء،" حسبما نشره موقع رينيو إيكونومي (Renew Economy).

وأوضح: "هذا ليس بالأمر الهين؛ لأننا أول من يقوم بذلك في أستراليا لكي نظل على المسار الصحيح لإنتاج محللات غشاء البوليمر الموصل للكهرباء المصنوعة في كوينزلاند هذا العام".

مشروعات فورتسكيو الأسترالية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز، مارك هاتشينسون، أن الشركة لديها ما لا يقلّ عن 5 مشروعات هيدروجين رئيسة في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تصل إلى قرارات الاستثمار المالي بحلول نهاية عام 2023.

وتشمل هذه المشروعات مشروعين اثنين في الولايات المتحدة -في أركنساس وتكساس- يبحثان عن توفير الهيدروجين الأخضر للنقل الثقيل، ومشروعًا في كينيا يبحث في الأمونيا الخضراء لاستعمال الأسمدة المحلية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوجد للشركة مشروع في البرازيل يدرس تصدير الأمونيا الخضراء، ومشروع آخر في النرويج يتطلع إلى تصدير الأمونيا الخضراء إلى أوروبا، حسبما نشره موقع رينيو إيكونومي (Renew Economy).

وتخطط فورتسكيو الأسترالية لتحويل منشأة غاز الأمونيا الحالية القائمة على الغاز في جزيرة جيبسون بالقرب من بريسبان إلى منشأة أمونيا خضراء تغذّيها مصادر الطاقة المتجددة، ومن المحتمل تصديرها إلى آسيا.

فورتسكيو الأسترالية
شعار شركة فورتسكيو الأسترالية - الصورة من موقع الشركة

وكرر هاتشينسون مناشدته للحكومة الأسترالية للتقدم والسعي لمطابقة بعض الحوافز وآليات الدعم التي كشفتها الحكومة الأميركية في قانون خفض التضخم، الذي يجاريه الاتحاد الأوروبي والحكومات في أماكن أخرى.

وقال هاتشينسون: "بصفتنا شركة، يتعين علينا تركيز اهتمامنا على السوقين، وتوفير الطاقة المتجددة بأسعار معقولة".

وأوضح أن "هناك فرصة لبلدان مثل أستراليا للمنافسة، ولأداء دور رائد في التحول إلى الطاقة الخضراء إذا كانت البيئة السياسية مواتية".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى التحرك بسرعة، لقد رأينا استجابات سياسية للولايات المتحدة الأميركية من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا وكندا ودول الخليج والهند وغيرها، التي تعلن التزاماتها التمويلية".

وألمح هاتشينسون إلى أنه "يمكن للحكومة الأسترالية أن تساعد في خلق مجال متوازن بين الوقود الأحفوري والطاقة الخضراء، فإن مجاراة قانون خفض التضخم مكافئ هنا من شأنها أن تساعد بتعزيز الميزة التنافسية لأستراليا في إنتاج الطاقة الخضراء".

ولم يقدّم هاتشينسون تفاصيل عن تقنية المحلل الكهربائي لدى شركة فورتسكيو الأسترالية، باستثناء قوله، إنها طُوِّرَت داخليًا، وستكون جزءًا رئيسًا من منشأة غلادستون، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال هاتشينسون، إن منشأة غلادستون ما تزال تهدف إلى إنتاج 2 غيغاواط من سعة المحلل الكهربائي سنويًا، وستقوم بإمداد المشروعات التي تخطط لها الشركة في أستراليا، وكذلك على المستوى الدولي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق