طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بالكامل.. وزن أخف وانبعاثات أقل

تقدمها شركة هولندية في معرض باريس

خياة حسين

نجحت شركة "سولارج" الهولندية في إنتاج أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بالكامل (بنسبة 100%)، إذ كشفت عنها في معرض باريس، الذي انطلق الثلاثاء 25 أبريل/نيسان (2023).

وتتسم تلك الألواح الشمسية بخفة الوزن، وانخفاض انبعاثات الكربون بنسبة كبيرة مقارنة بالعادية التي تُصنع حاليًا، حسبما ذكر موقع "كلين تيكنيكا"، نقلًا عن الموقع الرسمي للشركة الهولندية.

وقالت الشركة إن الأجيال الحالية من ألواح الطاقة الشمسية يوجد بها عدد من العيوب، "وآن الأوان لتحقيق تحولات مطلوبة تمكننا من الاستفادة الكاملة من هذا المصدر المهم للطاقة".

ورغم دعاوى زيادة توليد الطاقة من المصادر المتجددة، وعلى رأسها الشمس والرياح؛ فإن مخلفات تلك المحطات تمثل عبئًا على البيئة، رغم أن الكهرباء النظيفة المولدة منها، إحدى أهم الوسائل الشائعة لعلاج تغير المناخ، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

انخفاض الكربون

قالت شركة سولارج الهولندية، التي نجحت في إنتاج أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بالكامل: "إنها تتسم بانخفاض انبعاثات الكربون بنسبة 80% عن العادية".

وتابعت: "يمكن تصنيع أجزائها الداخلية من البوليمرات الجديدة أو المعاد تدويرها، بالإضافة إلى سهولة تفكيكها في نهاية دورة حياتها"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير
ألواح طاقة شمسية على أسطح المباني - الصورة من إكسبورت ريفيو

وأضافت، على موقعها الإلكتروني، أن أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بالكامل، أخف وزنًا بنسبة 50%، مقارنة بالمعروفة حاليًا، كما أنها لا تحتوي على أي أجزاء بها مواد سامة.

واستطاعت الشركة الهولندية من خلال التعاون مع إكونكور البلجيكية، الرائدة عالميا في صناعة مكونات خلايا نحل العسل، منذ عام 2018، في دمج تلك المواد التي تستخدمها الأخيرة مع مكونات أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بالكامل؛ ما مكّنها من خفض وزنها.

وتتسم أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بالكامل بخفة وزنها؛ إذ يبلغ وزن اللوح الواحد مقاس 2.66 مترًا مربعًا، نحو 14.5 كيلوغرامًا مقابل 28 كيلوغرامًا للوح التقليدي بالمواصفات نفسها.

كما أن طبقة الزجاج في الألواح التقليدية تحتاج لإطار معدني من الألومنيوم، في حين أن الجديدة لا تحتاج إلى ذلك.

وفي إطار ذكر مزايا أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%، قالت الشركة إنها مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، ولديها تكيف أفضل من التقليدية التي تغطَّى بطبقة من الزجاج مع الحرارة المرتفعة التي تمنع العمل بكفاءة في محطة التوليد.

معادلة بسيطة

قال الرئيس التنفيذي لشركة إكونكور البلجيكية، التي شاركت سولارج الهولندية في إنتاج أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%، توماسز كزارنكي: "إنها معادلة بسيطة تتمثل في إنتاج ألواح أكثر كفاءة وتوليد طاقة أكبر وتوفير حماية أوسع من تغير المناخ".

وتابع: "صناعة أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بالكامل، أخف وأكثر كفاءة وأرخص، يعني أن مباني أكثر ستكون قادرة على جني كهرباء الطاقة الشمسية، وكل مبنى مرخص له أوزان محددة يستطيع أن يضع مزيدًا من الألواح، إنها فرصة هائلة في طريق حماية المناخ".

وأضاف المسؤول في سولارج هويب فان دين هيوفل: "نحن نتوقع مستقبلًا واعدًا لتلك الألواح في المباني التجارية والصناعية وقطاع الزراعة في أنحاء العالم".

يُذكر أن نفايات محطات الطاقة الشمسية مرتفعة التكلفة، وتمثل عبئًا على الصناعة في بعض الأحيان، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي شهر مارس/آذار 2023، قال مؤسس شركة سولار سايكل بولاية كاليفورنيا الأميركية جيس سيمونز، إن تكلفة التخلص من لوح طاقة شمسية واحد في نهاية دورة حياته تتراوح بين 1 و2 دولار، تزيد إلى 5 دولارات في حالة إذا كانت النفايات خطرة.

وبينما تحصل سولار سايكل على 18 دولارًا مقابل اللوح الواحد، "وتقبل الشركات ذلك لأسباب عدة قد تكون أنها لا تجد مكب نفايات خطرة مرخص، أو أنها ترغب في خفض أثار ألواح المحطات القديمة البيئية الضارة"، وفق سيمونز.

وتُعد سولار سايكل واحدة من 5 شركات حاصلة على ترخيص من السلطات في أميركا لتقديم تلك الخدمات.

سبل إعادة التدوير

أول ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير
عامل في محطة طاقة شمسية - الصورة من برو كيو سي إنترناشيونال

في عام 2016، انخرط مختبر الطاقة المتجددة الوطني في أميركا في محاولات تطوير سبل لإعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية.

وقال محلل التنمية المستدامة في المختبر تايلور كيورتس: "إن وجود أنظمة مسؤولة وكفؤة لإدارة منظومة الألواح الشمسية، هو نشاط مهم ذو اعتبارات بيئية، لأن إصلاح وإعادة استخدام وإحياء تلك الألواح سيقلل أي آثار بيئية ضارة، ويخفض استهلاك الموارد الطبيعية، ويحفز الاقتصاد الوطني".

ويرى المختبر أن سوق ألواح الطاقة الشمسية المُعاد استغلالها في الولايات المتحدة ستبلغ 60 مليون دولار في 2030، تزيد إلى ملياري دولار في 2050.

كما يعتقد أن هذا سيسهم في استقرار سلاسل الإمداد وتأمين الإمداد، وخفض تكلفة الصناعة، ويعزز من سمعة الشركات الخضراء، ويكون مصدرًا جديدًا للدخل، وللتسهيلات الضريبية، ويخلق وظائف جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. معلومات الجديدة في مجال الألواح الشمسية المهمة لتركيبها و خاصة خفيفة ونشر نسبة الكربون أقل اتمنى ان تكون في بلادي سورية متوفرة لأشتري منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق