رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بعد صدور بيانات اقتصادية في أميركا - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الخميس 27 أبريل/نيسان (2023)، بعد صدور بيانات اقتصادية بالولايات المتحدة.

وأدى ضعف الدولار إلى إحياء بعض جاذبية السبائك خلال التعاملات المبكرة، وسط مخاوف اقتصادية أميركية، قبل تتقلص المكاسب بنهاية الجلسة، مع ارتفاع الأسهم وعوائد السندات الحكومية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.2%، ما يعادل 3 دولارات، مسجلًا 1999 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 26 أبريل/نيسان، على تراجع للمرة الأولى في 3 جلسات متتالية، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1989.82 دولارًا للأوقية، فيما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.5% إلى 25.20 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليصل إلى 1084.53 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.4% إلى 1503.19 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.05% عند 101.52 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل المعادن في ماريكس، إدوارد مائير، إن تراجع الدولار يضيف عنصر دعم لأسعار الذهب؛ إذ يراقب المستثمرون محادثات سقف الديون الأميركية.

وأضاف أن الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي قد يقدم بعض الأفكار حول ما يمكن توقعه لبقية العام فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة، تتم مراقبته أيضًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأقر مجلس النواب الأميركي، بفارق ضئيل، مشروع قانون لرفع سقف ديون الحكومة البالغ 31.4 تريليون دولار.

وفي الوقت نفسه، تراجعت القيمة السوقية لمصرف فيرست ريبابليك بنك مرة أخرى، يوم الأربعاء؛ إذ انتظر المستثمرون لمعرفة ما إذا كان سيتمكن من العثور على مشترين للأصول وهندسة تحول دون دعم حكومي.

الأزمة المصرفية

قال مائير إنه بالنظر إلى "النبرة غير المستقرة مع الوضع المصرفي" و"عدم اليقين بشأن سقف الديون؛ فمن المحتمل أن يكون الذهب أكثر حساسية للاتجاه الصعودي من الجانب الهبوطي".

وارتفع الذهب بوصفه ملاذًا آمنًا إلى أعلى مستوى له منذ عام عند 2048.71 دولارًا في منتصف أبريل/نيسان؛ حيث تكشفت الأزمة المصرفية وعززت القراءات الاقتصادية الضعيفة في الولايات المتحدة الرهانات على التوقف المؤقت في رفع أسعار الفائدة.

وقال العضو المنتدب في غولدسيلفر سينترال، بريان لان، إن الكثير يتوقف على قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة، وقد تشهد أسعار الذهب مزيدًا من التقلبات بسبب الدولار.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة بنسبة 1.1% على أساس سنوي في الربع الأول من 2023، انخفاضًا من 2.6% خلال الربع الرابع من 2022.

كما تراجعت طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة بمقدار 16 ألف طلب إلى 230 ألفًا خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق