غازتقارير الغازرئيسية

تركمانستان تدعو إلى الاستثمار في خط أنابيب غاز تابي الممتد للهند

الدولة الآسيوية تستعد لتصدير الغاز إلى أوروبا

حياة حسين

دعت السلطات في تركمانستان المستثمرين الأجانب إلى المشاركة في خط أنابيب غاز تابي الذي يربط البلاد بالهند، ويمر بكل من أفغانستان وباكستان.

جاء ذك خلال مشاركة وفد يقوده رئيس تركمانستان سردار بردي محمدوف في منتدى عُقد في دبي بدولة الإمارات، اليوم الأربعاء 26 أبريل/نيسان 2023، حسبما ذكرت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وقال محمدوف: "إن خط أنابيب غاز تابي الشرقي الغربي سيمر عبر بحر قزوين"، لكنه لم يوضح تفاصيل أخرى.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمشروع خط أنابيب غاز تابي، محمد ميرات آمانوف: "نرحب بالمستثمرين الأجانب للمشاركة في تدشين خط أنابيب غاز تابي.. إن نقل الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب أفضل من الغاز المسال الذي يحتاج إلى الشحن، ما يعني انبعاثات أكثر، كما أنه يساعد البلاد على خفض ثاني أكسيد الكربون وتلبية متطلبات اتفاقية باريس للمناخ في جميع الدول المشاركة في الخط".

ويأتي المنتدى الذي يشارك فيه مسؤولو تركمانستان، في إطار استعدادات الإمارات لاستضافة قمة المناخ كوب 28، التي تنعقد في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تصدير الغاز إلى أوروبا

قال رئيس تركمانستان سردار بردي محمدوف، إن بلاده تدشن خط أنابيب غاز طبيعي كي تتمكن من تصدير إنتاجها لأوروبا، إلى جانب العمل في خط أنابيب عاز تابي.

وتسعى أوروبا للحصول على الغاز من مصادر متنوعة، بعيدًا عن روسيا منذ غزوها لأوكرانيا قبل أكثر من عام.

وكانت دول القارة تعتمد على الغاز الروسي بنسبة تتجاوز 40% في تلبية احتياجاتها قبل الغزو، لكن المعادلة تغيّرت بصورة كبيرة بعد مرور نحو 14 شهرًا على بدء الحرب، إذ تراجعت الواردات الأوروبية من غاز روسيا بصورة حادة.

وبسبب دق أوروبا أبواب العالم في إطار مساعي الحصول على غاز يكفي شعوبها، ويقلل من ضغط ارتفاع الأسعار، سال لعاب الكثير من الدول لتصبح مصدرًا لها، حتى وإن كانت مستوردًا صافيًا للغاز مثل تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد صرّح، الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول 2023، بأن بلاده تجري مفاوضات مع تركمانستان لتصدير غازها إلى أوروبا.

وتأمل تركيا التي تستورد كل احتياجاتها من الغاز في أن تصبح مركزًا دوليًا لتجارة الغاز من خلال شرائه من جيرانها مثل روسيا وأذربيجان وتركمانستان، وإعادة تصديره إلى أوروبا.

تركمانستان تدعو للاستثمار في خط أنابيب غاز تابي الممتد للهند
محطة طاقة شمسية ومزرعة رياح - الصورة من إيرث دوت كوم

تركمانستان وخفض الانبعاثات

تأتي تصريحات الرئيس التنفيذي لمشروع خط أنابيب غاز تابي محمد ميرات آمانوف، حول خفض الانبعاثات، في إطار مساعي تركمانستان نحو هذا الهدف في مختلف القطاعات.

وفي هذا الإطار تطوّر الدولة عددًا من مشروعات الطاقة الشمسية والرياح، مستهدفة توليد 10 ميغاواط من الكهرباء، ومن المتوقع بدء تشغيل أولها في منطقة ألتيان آسير لاك، العام المقبل (2024)، وفق تصريح وزير الطاقة حاجي محمد رحيم يرادوف.

وتُعد تركمانستان، التي تقع في آسيا الوسطى، رابع أكبر مصدر عالميًا لغاز الميثان المنبعث خلال إنتاج النفط والغاز لديها، بعد روسيا وأميركا وإيران، والذي يبلغ 4.9 مليون طن سنويًا، وفق مسؤول تحول الطاقة في قمة المناخ كوب 28 سمير الشهيهابي، نقلًا عن وكالة الطاقة الدولية.

ولدى تركمانستان رابع أكبر احتياطي عالمي من الغاز، بعد قطر وإيران وروسيا، بما يعادل 50 تريليون متر مكعب، وفق مدير شركة (تركمانغاز) باتير أمادوف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق