رئيسيةأخبار السياراتأخبار الطاقة النوويةسياراتطاقة نووية

الطاقة النووية والبطاريات تتصدر 23 اتفاقية تعاون جديدة بين كوريا الجنوبية وأميركا

تصدّرت الطاقة النووية وصناعة البطاريات أوجه التعاون الجديد بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، في ظل المساعي لدعم صناعات تحوّل الطاقة عالميًا.

وأعلنت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء 26 أبريل/نيسان (2023) أن سول وواشنطن وقّعتا 23 اتفاقية مبدئية لتعزيز التعاون الثنائي في الصناعات المتقدمة ومجالات الطاقة.

تركزت الاتفاقيات الجديدة حول صناعة البطاريات والروبوتات وتوليد الكهرباء من الطاقة النووية والمفاعلات النووية الصغيرة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شراكة تجارية

وُقِّعَت مذكرات التفاهم خلال حدث شراكة تجارية في واشنطن، شارك فيه 45 من كبار مسؤولي الشركات من البلدين على هامش زيارة الرئيس الكوري يون سيوك يول إلى الولايات المتحدة.

الطاقة النووية محور تعاون بين أميركا وكوريا الجنوبية
من مراسم توفيع اتفاقيات التعاون- الصورة من يونهاب الكورية

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة، إن من بين الاتفاقيات 10 اتفاقيات تتعلق بالبطاريات والصناعة الحيوية والطيران والروبوتات والقيادة الذاتية وقطاعات الجيل القادم الأخرى.

ودعت مذكرات التفاهم الـ 13 المتبقية إلى تعزيز العلاقات الثنائية في صناعات الطاقة، بما في ذلك الهيدروجين وتوليد الكهرباء من الطاقة النووية والحياد الكربوني.

وأشارت إلى أن "دوسان" و"إس كيه" و"لوتيه كيميكال" و"إتش دي كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية" شاركت في الحدث من الجانب الكوري الجنوبي، وشاركت فيه "بوينغ" و"جنرال إلكتريك" و"إكسون موبيل" و"سيمنس" من الجانب الأميركي.

وقال وزير الصناعة "لي تشانغ يانغ"، إن التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تجاوز التحالف العسكري والأمني التقليدي، ليصبح تحالفًا تكنولوجيًا.

وأضاف: "نأمل في أن تحقق هذه الاتفاقيات نتائج كبيرة، وستدعم حكومة كوريا الجنوبية أنشطة الشركات".

مفاعلات الطاقة النووية الصغيرة

وقّعت شركتان تابعتان لمجموعة إس كيه الكورية اتفاقية شراكة مع شركة نووية أميركية مدعومة من شركة ميكروسوفت لمؤسسها بيل غيتس، بغرض التعاون في تسويق مفاعل متقدم.

الطاقة النووية محور تعاون بين أميركا وكوريا الجنوبية
من مراسم توفيع اتفاقيات التعاون- الصورة من يونهاب الكورية

وقّعت إس كيه للابتكارات وإس كيه أي إن سي وشركة كوريا للطاقة المائية والنووية الحكومية اتفاقًا مع تيراباور الواقعة بواشنطن، المطورة لمفاعلات الطاقة النووية صغيرة الحجم المعروفة باسم مفاعلات الوحدات الصغيرة.

استثمرت وحدتا إس كيه 250 مليون دولار في تيراباور و750 مليونًا في جمع تبرعات بشكل مشترك مع مؤسسة غيتس في أغسطس/آب من العام الماضي.

وقالت إس كيه، إن الشركات ستعمل على تسويق مفاعل الصوديوم المتقدم من تيراباور، وهو مفاعل سريع بتبريد الصوديوم بنظام تخزين كهرباء قائم على تقنية الملح المنصهر يمكن استعماله في تعزيز إنتاج الكهرباء بشكل كبير.

تتيح التقنية لمحطة الطاقة النووية الخاصة بها الاندماج بسلاسة مع الموارد المتجددة، والسماح بالتخلص من الكربون بتكلفة أقلّ لتوليد الكهرباء.

يعدّ مفاعل تبريد الصوديوم مصدرًا للطاقة خاليًا من الكربون، يمكنه أن يحلّ محلّ محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق