التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلكهرباءمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية خلال 2022

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء في الولايات المتحدة خلال العام الماضي (2022)، على الرغم من انخفاض التوليد عبر هذا الوقود الأحفوري.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر اليوم الأربعاء (26 أبريل/نيسان 2023)، أن محطات الكهرباء في الولايات المتحدة استقبلت 459 مليون طن أميركي (407.32 مليون طن متري) من الفحم خلال عام 2022، بزيادة 2% على أساس سنوي.

وجاء ذلك على الرغم من تراجع حصة توليد الكهرباء بالفحم إلى 20% خلال 2022، مقارنة مع 23% العام السابق له، مع استمرار إغلاقات سعة محطات الفحم.

وبصفة عامة، انخفضت كمية الفحم التي تلقتها محطات الكهرباء في الولايات المتحدة إلى حد كبير خلال العقد الماضي مع تراجع توليد الكهرباء بالفحم وإغلاق العديد من المحطات العاملة به، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء

خلال السنوات الـ10 المنتهية في 2021، انخفضت شحنات الفحم إلى محطات توليد الكهرباء بنسبة 53%، مقارنة مع 957 مليون طن أميركي (868.2 مليون طن متري) عام 2010، وفق تقرير سابق صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ورغم ذلك، جاءت الزيادة البالغة 8 ملايين طن أميركي (7.25 مليون طن متري) في شحنات الفحم خلال العام الماضي، مع اتجاه محطات الكهرباء إلى إعادة ملء مخزونات الفحم الخاصة بها، التي جرى سحبها بكميات كبيرة في عام 2021.

وانخفضت مخزونات الفحم في محطات الكهرباء الأميركية خلال عام 2021، مع زيادة السحب لتلبية الطلب على الكهرباء، إذ شهد العام نفسه ارتفاع التوليد عبر الفحم في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ عام 2014.

ونتيجة لذلك، زادت شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية في 2022، لإعادة ملء المخزونات، خاصة مع ارتفاع الإنتاج.

وتُخزن محطات الكهرباء الفحم لضمان حصولها على إمدادات كافية في الموقع، للاستعداد لأوقات زيادة الطلب على الكهرباء والسحب من المخزون حسب الحاجة.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكثر 10 دول استعمالًا للفحم في توليد الكهرباء حول العالم:

أكثر 10 دول استخداما للفحم في توليد الكهرباء

نقل شحنات الفحم

تُعَد السكك الحديدية الناقل الأول لشحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية بحصة بلغت 70% خلال العام الماضي.

وتظل السكك الحديدية الطريقة الأكثر فاعلية لنقل كميات كبيرة من الفحم عبر مسافات طويلة بين المناجم في المناطق النائية ومحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم، والتي تقع عادة بالقرب من المستهلكين.

في المقابل، جرى تسليم 30% من شحنات الفحم المتبقية عن طريق وسائل النقل الأخرى، تشمل السفن كبيرة الحجم، التي تخدم محطات الكهرباء على طول الأنهار الصالحة للملاحة، إلى جانب الشاحنات، التي يُعتمد عليها حال صعوبة الوصول إلى المنجم أو رصيف السكك الحديدية.

بينما تتلقى محطات الكهرباء المبنية بجانب منجم فحم الشحنات عبر سير ناقل متحرك، الذي يغطي عملية النقل عبر مسافات قصيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق