أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

إغلاق محطة طاقة شمسية في أستراليا بعد حريق كبير

تبلغ سعتها 110 ميغاواط

محمد عبد السند

تعرضت إحدى محطات الطاقة الشمسية في أستراليا لتلفيات كبيرة بعد اندلاع النيران في الحشائش الموجودة أسفل الألواح الشمسية، قبل أن يتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق.

ولم يُسفر الحادث الذي وقع في محطة بيريل للطاقة الشمسية عن أيّ ضحايا، كما لم يُلحِق أضرارًا بالممتلكات والعقارات المجاورة.

وأدّى الحريق إلى إغلاق المحطة الواقعة بالقرب من مدينة غولغونغ وسط غرب ولاية نيو ساوث ويلز، حسبما ذكر موقع "رينيو إيكونومي".

وتضررت محطة الطاقة الشمسية "بيريل" البالغة سعتها 110 ميغاواط، وتديرها شركة "آر إي إس" نيابة عن شركة بانبو إنرجي؛ جراء الحريق الذي وقع ظُهر أمس الأول الإثنين 24 أبريل/نيسان (2023).

السبب مجهول

لم يتضح سبب الحريق بعد، غير أن عمّال الإطفاء قالوا، إن اندلاع النيران أسفل الألواح الشمسية زاد من صعوبة إخمادها.

وقالت هيئة الإطفاء الريفية في نيو ساوث ويلز في منشور بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "عمال الإطفاء حاضرون الآن في موقع الحريق الذي نشب في الحشائش المتناثرة أسفل محطة طاقة شمسية، تقع على بُعد 5 كيلومترات غرب غولغونغ".

وأوضح المنشور: "الحريق اندلع أسفل الألواح الشمسية، ما يجعل الوصول إليها صعبًا من قبل رجال الإطفاء؛ ويظهر عمود كبير من الدخان في سماء غولغونغ".

من جهته، قال متحدث باسم محطة بيريل للطاقة الشمسية في بيان صدر أمس الثلاثاء 25 أبريل/نيسان (2023)، إن الحريق اندلع الإثنين 24 أبريل/نيسان (2023) في تمام الساعة 12:34 مساءً بالتوقيت المحلي.

وأوضح المتحدث: "استُدعِيَ رجال الإطفاء في تمام الساعة 12:36 ظهرًا، وحضروا إلى موقع الحادث في غضون 20 دقيقة من تلقّي البلاغ".

وتابع: "بحلول الساعة 4:30 عصرًا، تمكّن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق، دون أيّ تهديد للأشخاص أو الممتلكات المجاورة".

وأشار المتحدث إلى أن مديري محطة بيريل للطاقة الشمسية ما يزالون يراقبون عن كثب، ويحافظون على مستويات الغطاء النباتي وفقًا لإرشادات هيئة الحرائق الريفية في نيو ساوث ويلز، بُغية تخفيف مخاطر الحريق".

وتابع البيان: "هذا هو أول حادث من نوعه يقع في محطة الطاقة الشمسية، ويجري تحقيق شامل للوصول إلى أسباب الحادث، بينما ما تزال كل الأجهزة والمعدّات مفصولة عن بعضها لدواعٍ تتعلق بالسلامة".

طقس غير مناسب

تأثّرت ظروف الأرض في منطقة الحادث كثيرًا بفعل مدة طويلة من الطقس الرطب الذي أسهم، مع ارتفاع درجات الحرارة، بأعلى من المتوسط، في مدّ مدة موسم حرائق الغابات إلى الـ30 أبريل/نيسان (2023).

واختتم البيان قائلًا: "جميع العاملين في محطة الطاقة الشمسية بيريل على ما يُرام، وجرى تأمين الموقع، ولا توجد إصابات، ويوجه القائمون على المحطة الشكر لرجال الإطفاء على جهودهم في استعادة الأوضاع الطبيعية في المنطقة".

نمو الطاقة الشمسية في أستراليا

شهد قطاع الطاقة الشمسية في أستراليا نموًا على الأسطح بنسبة 600% خلال السنوات الـ10 الماضية، وفق أرقام أفرجت عنها وزارة الطاقة.

محطة الطاقة الشمسية في أستراليا
تركيب ألواح شمسية على سطح أحد المباني في أستراليا – الصورة من aztechsolar

ووفقًا لتوقعات الوزارة، ستقفز نسبة المنازل المعتمدة على الألواح الشمسية في توليد الكهرباء إلى 50% بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن أستراليا تحتلّ التصنيف الأول عالميًا من حيث نصيب الفرد من التركيبات الشمسية على الأسطح بنحو 746 واط لكل شخص، تليها ألمانيا في المركز الثاني بنحو 668 واط، ثم اليابان في المركز الثالث بنحو 353 واط لكل فرد، وفقًا لتقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق