رئيسيةأخبار الغازغاز

إطلاق أول مشروع لتصدير الغاز المسال من المحطات العائمة في الكونغو

نوار صبح

أطلقت شركة إيني الإيطالية أول مشروع لتصدير الغاز المسال من المحطات العائمة في جمهورية الكونغو؛ بهدف زيادة الاستفادة من موارد الغاز البحرية في امتياز مارين 12 من خلال منشأتين عائمتين قبالة سواحل البلاد.

وأشار بيان صادر عن الشركة إلى أن إستراتيجيتها في الكونغو تتمحور حول الغاز، وأنها تتجه نحو الإنتاج الأول هذا العام من مشروعات الغاز الطبيعي المسال في البلاد، التي ستركّز على إمداد أوروبا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأفاد بيان إيني الإيطالية أن السفينة الأولى تُحَوَّل الآن إلى منشأة عائمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بسعة 0.6 مليون طن سنويًا، وفق ما نشرته الشركة في 25 أبريل/نيسان الجاري.

تسريع مشروع إيني الإيطالية

ستبدأ سفينة غاز مسال عائمة ثانية بسعة سنوية 2.4 مليون طن عملياتها في عام 2025، وفق بيان الشركة.

وذكر البيان أن رئيس الكونغو، دينيس ساسو نغيسو، والرئيس التنفيذي لإيني، كلاوديو ديسكالزي، وضعا، يوم الثلاثاء 25 أبريل/نيسان 2023، حجر الأساس لمشروع الكونغو للغاز الطبيعي المسال.

وجرى تسريع المشروع للمساعدة في تلبية حاجة أوروبا المتزايدة للغاز الطبيعي المسال، ليحلّ محلّ واردات الغاز الروسية، التي تراجعت منذ غزو أوكرانيا.

وستنضم الكونغو إلى دول غرب أفريقيا الأخرى، بما في ذلك أنغولا ونيجيريا بصفتهما مصدّرتين للغاز الطبيعي المسال، ما يضيف إلى عدد متزايد من منتجي الوقود في جميع أنحاء القارة.

مشروع الكونغو للغاز الطبيعي المسال

أفادت شركة إيني الإيطالية أن أول مشروع لتصدير الغاز المسال من المحطات العائمة في جمهورية الكونغو سيشمل تركيب محطتين عائمتين للغاز الطبيعي المسال في حقلي نيني وليتشيندجيلي، وهما قيد الإنتاج حاليًا، وفي حقول أخرى لم تُطَوَّر بعد، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أول مشروع لتصدير الغاز المسال من المحطات العائمة في جمهورية الكونغو
ناقلة غاز طبيعي مسال - أرشيفية من energycapitalpower

ويهدف المشروع إلى تعزيز موارد الغاز، بامتياز مارين 12 في الكونغو، من خلال تركيب منشآت جديدة وتحسين الموجود منها، بصفته جزءًا من أنشطة تنويع شراء إمدادات الطاقة لدى الشركة، وفقًا لبيان شركة إيني (Eni)

ومن خلال توسعته، يمكن لمشروع مارين 12 المشترك زيادة سعته الإنتاجية الإجمالية من 1.9 إلى 3.0 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

في المقابل، تقوم شركة إيني بتسويق 100% من الغاز الطبيعي المسال المنتج، من 1.2 إلى 3.0 مليون طن سنويًا من الأحجام المبيعة في العام (نحو 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا).

وستصبح المنشأة وحدة الغاز الطبيعي المسال العائمة الثانية التي تُنشَأ في جمهورية الكونغو. وتبلغ سعة منشأة تانغو للغاز المسال الأولى 0.6 مليون طن سنويًا، ومن المقرر أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي المسال في عام 2023.

وتُعدّ كلتا المبادرتين جزءًا من خطة تطوير امتياز مارين 12، ويتكون المشروع من مرحلتين:

  • تطوير الآبار المجاورة للساحل مع تحديد موقع وحدة تانغو للغاز الطبيعي المسال، محطة المعالجة المسبقة للغاز، وتركيب منصة إضافية وحفر 12 بئرًا.
  • تطوير الآبار البحرية مع تحديد موقع وحدة الغاز الطبيعي المسال العائمة الثانية وتركيب 8 منصات إضافية وحفر 29 بئرًا.

وسيجري تسييل الغاز المنتج باستعمال الوحدتين العائمتين المملوكتين لشركة فلوترز، حسبما نشرته شركة إيني الإيطالية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق