رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع 4%.. وبرنت أقل من 78 دولارًا - (تحديث)

مع مخاوف الركود الاقتصادي

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 4% تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 26 أبريل/نيسان (2023) لتواصل نزيف الخسائر بعد هبوطها بأكثر من 2% خلال الجلسة السابقة، مع مخاوف بشأن الطلب.

يأتي ذلك مع قيام السوق بتقييم البيانات الأميركية الضعيفة التي أثارت مخاوف من حدوث ركود في أكبر دول العالم، على الرغم من تراجع مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي.

تخلت أسعار النفط الخام عن جميع مكاسبها التي حصدتها منذ أن أعلنت 9 دول من أوبك+ بقيادة السعودية في أوائل أبريل/نيسان خفضًا طوعيًا للإنتاج بدءًا من مايو/آيار وحتى نهاية العام الجاري.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 3.8%، إلى 77.69 دولارًا للبرميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 3.6%، مسجلة 74.30 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 25 أبريل/نيسان، على تراجع بأكثر من 2%، بعد جلستين من المكاسب.

تحليل أسعار النفط

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الأربعاء إن أوبك+ لا تزال أداة فعالة للتنسيق في أسواق النفط العالمية.

انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 2% يوم الثلاثاء وسط مخاوف اقتصادية مستمرة وتوقعات بزيادة أسعار الفائدة التي قد تحد من نمو الطلب على الوقود والتي تتعارض مع علامات تحسن مكاسب الاستهلاك على المدى القصير.

وقال محلل بي في إم أويل، ستيفن برينوك: "هذه البيانات ستضيف مصداقية للمزاعم بأن الاقتصاد الأميركي يقترب من الركود".

كما أبدى المستثمرون قلقهم من أن الزيادات المحتملة في أسعار الفائدة من قبل المصارف المركزية التي تكافح التضخم قد تبطئ النمو الاقتصادي وتؤثر على الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

أسعار النفط الخام
نافلة نفط تفرغ حمولتها في أحد المواني الصينية- الصورة من رويترز

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 5.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 أبريل/نيسان، وفق إدارة معلومات الطاقة.

وكان محللون يتوقعون انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.5 مليون برميل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما تراجعت مخزونات البنزين 2.4 مليون برميل الأسبوع الماضي، هبطت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 0.6 مليون برميل.

تراجعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة منذ منتصف مارس/آذار، إذ زادت المصافي من تشغيلها لإنتاج المزيد من البنزين قبل فترة ذروة الطلب الصيفية التي تبدأ في مايو/أيار.

وأدى ذلك إلى دفع أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى الخلف، عندما تكون العقود الآجلة الفورية أعلى من العقود الآجلة المؤرخة في وقت لاحق، مما يعكس ارتفاع الطلب على الوقود.

قال المحلل النفطي ستيفن شورك في رسالته الإخبارية: "تراجع أسعار العقود الآجلة يتماشى مع معدلات الاستعمال القوية، إذ تقوم المصافي حاليًا بتكرير المزيد من النفط الخام في -ومع- زيادة الطلب على البنزين".

أوضاع سوق النفط

قال المحلل في تشاينا جالاكسي فيوتشرز، سونغ يانغ، إن الزخم الصعودي الناتج عن تخفيضات أوبك ينفد، ولم تظهر صادرات النفط الروسية أيّ انخفاض واضح، مما يترك جانب العرض دون المزيد من الدعم.

بينما دفعت بيانات معهد النفط الأميركي السوق بشأن المخزونات إلى الأعلى في بداية تعاملات اليوم الأربعاء، فإن المخاوف الاقتصادية المستمرة وتوقعات زيادة أسعار الفائدة التي قد تحدّ من نمو الطلب على الوقود تتعارض مع علامات تحسّن مكاسب الاستهلاك على المدى القصير.

تراجعت ثقة المستهلك الأميركي إلى أدنى مستوى لها في 9 أشهر في أبريل/نيسان مع تصاعد المخاوف بشأن المستقبل، مما زاد من خطر وقوع الاقتصاد في حالة ركود هذا العام.

كما أبدى المستثمرون قلقهم من أن الزيادات الجديدة المحتملة في أسعار الفائدة من قبل المصارف المركزية التي تكافح التضخم قد تبطئ النمو الاقتصادي وتضعف الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

من المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وبنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعاتهم القادمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق