رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط لأول مرة في 3 جلسات.. والأوقية تحت 2000 دولار - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 26 أبريل/نيسان (2023)، للمرة الأولى في 3 جلسات متتالية، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

ويسعى المستثمرون إلى مزيد من الوضوح بشأن مسار رفع سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي من البيانات الاقتصادية الأميركية القادمة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، هبط سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 8.50 دولارًا، مسجلًا 1996 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 25 أبريل/نيسان، على ارتفاع، إذ ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي مع انخفاض عوائد السندات الأميركية، ووسط ترقّب لموقف المصارف المركزية من زيادة أسعار الفائدة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5% عند 1987.98 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.3% إلى 25.02 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.1%، ليصل إلى 1090.30 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.7% إلى 1571.23 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.38% عند 101.477 نقطة.

أسعار الذهب
عملية صهر للذهب في أحد المصانع- الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

بدا المستثمرون مترددين في تفريغ حيازاتهم من الذهب، وسط ضعف البيانات الاقتصادية الأميركية.

قال محلل السوق البارز في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "ستظل ظروف التداول متقلبة، وأيّ انخفاضات نحو 1950 دولار يمكن قطعها"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف سيمبسون أن المخاوف من الركود الاقتصادي يبدو أنها توفر أرضية لأسعار الذهب، ومن المرجح أن "يشكّل تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي الصادر يوم الجمعة" أكبر قوة للذهب".

أظهرت بيانات يوم الثلاثاء انخفاض ثقة المستهلك في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها في 9 أشهر في أبريل/نيسان، مع تصاعد المخاوف بشأن المستقبل، مما يزيد من خطر وقوع الاقتصاد في حالة ركود هذا العام.

بيانات الناتج المحلي الأميركية

سيراقب المستثمرون عن كثب بيانات الناتج المحلي الإجمالي الفصلية في الولايات المتحدة المقرر لها يوم الخميس، تليها قراءة مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي يوم الجمعة، قبل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في 2-3 مايو/أيار.

يتوقع المشاركون في السوق على نطاق واسع أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

على الرغم من أن الذهب يعدّ تحوطًا ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية الأصول التي لا تدرّ عوائد.

وفي الوقت نفسه، تراجع التضخم الأسترالي من أعلى مستوياته في 33 عامًا في الربع الأول، إذ شهدت تكلفة المعيشة أصغر ارتفاع منذ أكثر من عام، في حين انخفض التضخم الأساسي دون التوقعات ، مما يشير إلى ضغوط أقلّ لزيادة أخرى في أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق