التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

هل تأثرت صادرات الغاز الروسي بالعزوف الأوروبي؟.. خبير أوابك يرصد 3 حقائق

ياسر نصر

يسعى الغاز الروسي إلى إيجاد أسواق بديلة، في ظل المساعي الأوروبية الرامية إلى تنويع الإمدادات بعيدًا عن موسكو في أعقاب حرب أوكرانيا.

وشهدت تدفقات الغاز من روسيا إلى أوروبا تراجعًا كييرًا خلال 2022، لتسجل 82 مليار متر مكعب، مقارنة بـ155 مليار متر مكعب في 2021.

ونجحت روسيا خلال العام الماضي في زيادة شحنات الغاز المسال إلى أوروبا لـ22 مليار متر مكعب، ارتفاعًا من 16 مليار متر مكعب في عام 2021، بالتزامن مع تراجع تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

إمدادات الغاز الروسي

يقول خبير صناعة الغاز في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن روسيا حققت نجاحًا في مجال النفط بإعادة توجيهه إلى آسيا، أما بخصوص الغاز فقد خسرت كثيرًا.

وأشار -في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر- إلى نجاح موسكو في تقليل خسائر الغاز الروسي مع وقف صادرات خطوط الأنابيب إلى أوروبا.

الغاز الروسي

واستعرض خبير أوابك عددًا من الحقائق حول تأثير حرب أوكرانيا في صادرات الغاز الروسي، وهي كالتالي:

  • أوروبا كانت السوق الرئيسة للغاز الروسي بحصة تمثّل أكثر من 75% من إجمالي صادراتها من الغاز عبر خطوط الأنابيب، وألمانيا كانت السوق الأهم والأبرز لها.
  • تركزت استثمارات روسيا لعدة سنوات، ومعها الشركات الأوروبية، في موارد الغاز التي تقع في الغرب من روسيا الاتحادية، لربطها بشبكات الأنابيب مع الأسواق الأوروبية، ولم تكن تعطي الاهتمام نفسه لموارد الغاز في الشرق والشرق الأدنى.
  • لم تهتم روسيا بملف إسالة الغاز بقدر اهتمامها بتصديره عبر خطوط الأنابيب التي تتقن الشركات الروسية عمليات تنفيذها بصفة كبيرة، لكنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأوضاع الجيوسياسية، وتكون عادة الضحية الأولى مع أي خلاف سياسي بين الأطراف المرتبطة به.

الغاز المسال الروسي

أكد خبير أوابك وائل عبدالمعطي، أن اهتمام روسيا خلال العقد المقبل سيكون منصبًا على قطاع الغاز الطبيعي المسال، رغم ارتباطها بالتقنيات الغربية المتطورة، لكن هناك مفاجأة تحققت في هذا السياق.

وكشف عبدالمعطي -مؤخرًا- عن أن صادرات الغاز الطبيعي المسال من روسيا حققت مفاجأة خلال الربع الأول من 2023، إذ تجاوزت مستوى 8 ملايين طن.

واستحوذت دول الاتحاد الأوروبي على ما يصل إلى 60% من صادرات الغاز المسال الروسية، أي ما يزيد على 4.7 مليون طن، خلال هذه المدة.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز المسال الروسي من محطات الإسالة في 2022:

صادرات الغاز المسال الروسية خلال 2022

صادرات خطوط الأنابيب

ما يزال الغاز الروسي يتدفق إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب من خلال تركيا وأوكرانيا، ولكن بكميات أقل بكثير من مستويات عام 2021، بسبب غلق خطي نورد ستريم ويامال أوروبا، منذ صيف عام 2022.

وكشفت غازبروم عن أن صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية ومحطة سودغا بلغت 39.7 مليون متر مكعب اليوم الأربعاء 26 أبريل/نيسان، حسبما ذكرت وكالة تاس.

وتوقع خبراء أن تسجّل صادرات الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا نحو 20 مليار متر مكعب هذا العام، إذا استمرت بالتدفقات الحالية نفسها.

وتضخ روسيا إلى أوروبا من خلال مسارين؛ الأول عبر أوكرانيا ومنها إلى المجر، والثاني عبر تركيا، وهو ما يُعرف باسم خط "ترك ستريم"، الذي يوصل صادرات الغاز الروسية إلى بلغاريا وباقي دول شرق أوروبا، بعد حصول تركيا على حصتها.

صادرات الغاز المسال الروسية

نجحت روسيا خلال العام الماضي في زيادة شحنات الغاز المسال إلى أوروبا لـ22 مليار متر مكعب، ارتفاعًا من 16 مليار متر مكعب في عام 2021، بالتزامن مع تراجع تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

واحتلّت روسيا المرتبة الثالثة في قائمة مورّدي الغاز المسال إلى أوروبا خلال 2022 بحصّة سوقية 13.7%، إذ صدّرت ما مجموعه 17.34 مليون طن، بحسب تقرير أوابك الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

* (مليون طن غاز مسال يعادل 1.38 مليار متر مكعب)

وكشف تقرير لمنظمة "أوابك" عن أن موسكو نجحت في تسويق أكثر من 53% من إجمالي صادراتها من الغاز الطبيعي المسال داخل السوق الأوروبية (تضم دول الاتحاد وبريطانيا وتركيا).

وبلغ إجمالي صادرات روسيا من الغاز المسال خلال 2022 نحو 32.3 مليون طن، مقابل 29.5 مليون طن خلال 2021، بنمو سنوي مرتفع نسبته 9.5%.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط:

أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق