نفطالتقاريرتقارير النفطرئيسية

مصافي تكرير النفط الأميركية تواصل تحقيق الأرباح في الربع الأول من 2023

تعكس اتجاهها في الربع الثاني

حياة حسين

توقع 17 محللًا في أسواق الطاقة تحقيق مصافي تكرير النفط الأميركية أرباحًا قوية في الربع الأول من العام الجاري (2023)؛ بفضل الصادرات والطلب الآسيوي المرتفع؛ إذ تشهد انتعاشًا في الأرباح منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتحقق المصافي أرباحًا، رغم انخفاض الطلب المحلي على وقود الديزل الرئيس في النشاط الاقتصادي، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 24 أبريل/نيسان 2023.

وحصلت مصافي تكرير النفط الأميركية على أسعار أعلى بفضل الطلب الكبير على الوقود عامةً، مثل وقود الطائرات، خلال حقبة ما بعد جائحة كورونا (كوفيد 19)، ما يقوي من أداء النشاط خلال الربع الأول من 2023.

وشهد عام 2020 انخفاضًا حادًا في الطلب على الوقود والنفط الخام بالتبعية، بسبب توقف النشاط الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا (كوفيد 19)، إلا أن بدء تعافي الطلب في 2022 مع التوصل إلى لقاحات، ثم غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/شباط من 2022، دفعا الأسعار إلى مستويات قياسية، وقادت أرباح الشركات إلى مستويات غير مسبوقة في العام المنصرم.

وأثارت تلك الأرباح حفيظة المستهلكين بسبب ارتفاع معدلات التضخم لأعلى المستويات خلال عدة عقود، كما أجّجت غضب عدد من قادة العالم؛ على رأسهم رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، الذي هاجم كبريات شركات النفط والغاز مرارًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح هائلة

مصافي تكرير النفط الأميركية
محطة وقود تابعة لشركة إكسون موبيل - الصورة من "فليكر"

رغم توقعات تحقيق مصافي تكرير النفط الأميركية أرباحًا قوية في الربع الأول من العام الجاري، يرى البعض أن تلك الأرباح لن تستمر في الربع الثاني من 2023.

وقال محلل نشاط التكرير في شركة تودور بيكيرينغ هولت آند كو، ماثيو بلير: "إن المؤشرات توضح أن المصافي ستحقق أرباحًا، وملاءتها المالية تبدو عظيمة، لكن هذا الاتجاه سينعكس في الربع الثاني".

وعلى سبيل المثال، من المتوقع أن يزيد ربح سهم مصفاة فاليرو إنرجي، بمقدار 3 أضعاف ليبلغ 7.23 دولارًا، مقابل 2.31 دولارًا للسهم الواحد في المدة ذاتها العام الماضي، وفق رؤية 17 محللًا، استطلعت آراءهم شركة ريفينتيف.

ومن المقرر أن تعلن فاليرو إنرجي، صاحبة ثاني أكبر قدرة إنتاجية في الولايات المتحدة، نتائج أعمالها الفصلية، الأربعاء المقبل 26 أبريل/نيسان 2023.

كما توقع المحللون أن تزيد ربحية سهم مصفاة (مارثون بتروليوم) بمقدار 4 أضعاف -تقريبًا- من 1.49 دولارًا إلى 5.71 دولارًا، بينما ترتفع بمقدار الضعف لمصفاة (فيليبس 66) من 1.32 دولارًا إلى 3.6 دولارًا.

وكانت شركة إكسون موبيل قد أعلنت توقعات بأن أرباح أنشطة تكرير النفط التابعة لها قد تقفز عدة أضعاف مقارنة بالمدة نفسها قبل عام، وستصل إلى 3.55 مليار دولار، مقابل 332 مليون دولار فقط.

وكان نشاط التكرير في إكسون موبيل قد تضرر في الربع الأول من العام المنصرم جراء توقفها لأعمال الصيانة الواسعة.

تراجع الأداء

يتوقع محللو ريفنتيف أن يتراجع أداء مصافي تكرير النفط الأميركية في الربع الثاني من 2023، بسبب هبوط الصادرات، وارتفاع مستوى التخزين في الأسواق الآسيوية ومنطقتي الشرق الأوسط وساحل الخليج.

ويرى المحللون أن ربح تكرير برميل من الخام وتحويله إلى وقود سيهبط في الربع الثاني من العام الجاري إلى 30 دولارًا، مقابل 40 دولارًا في المدة ذاتها العام الماضي.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى أن الطلب على نواتج التقطير استقر عند أدنى مستوى في 5 سنوات خلال معظم الوقت في الربع الأول من 2023.

وكتب محللو بنك (جيفريز)، في مذكرة بحثية: "تراجع الطلب على المدى الطويل مستمر ويؤثر في مصافي التكرير.. هناك هبوط في النشاط الصناعي بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باستثناء الصين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق