رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

سعر النفط الإيراني إلى آسيا يرتفع في مايو على خطى السعودية

سيشهد سعر برميل النفط الإيراني المتجه إلى آسيا، خلال مايو/أيار المقبل، زيادة بنحو 0.3 دولارًا مقارنة بشهر أبريل/نيسان الجاري، بالقيمة نفسها التي رفعت بها أرامكو السعودية شحناتها خلال الشهر المقبل.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية أسعار البيع الرسمية لشحنات شهر مايو/أيار، لعملائها في أسواق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، وفق وثيقة أسعار اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت الشركة سعر النفط الإيراني الخفيف في أبريل/نيسان بنحو 30 سنتًا، عند 2.8 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بشحنات أبريل/نيسان الجاري، التي كانت عند 2.5 دولارًا فقط.

كما ارتفع سعر الخام الإيراني الثقيل المتجه إلى آسيا بنحو 0.20 دولارًا إلى 1.45 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان خلال الشهر المقبل، مقارنة بشحنات أبريل/نيسان، التي سجلت 1.25 دولارًا أعلى من متوسط شحنات دبي.

وقررت شركة النفط الإيرانية زيادة أسعار شحنات خام فوروزان إلى آسيا خلال مايو/أيار نحو 0.20 دولارًا، لتسجل 1.35 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان، مقارنة بـ1.15 دولارًا في أبريل/نيسان الجاري، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر النفط الإيراني في مايو

أبلغت شركة النفط الوطنية عملاءها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا برفع أسعار النفط الإيراني خلال مايو/أيار المقبل.

النفط الإيراني
أحد حقول النفط في إيران - أرشيفية

ومن المقرر أن تسجّل شحنات الخام الإيراني الخفيف نحو 0.65 و1.10 و0.65 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي بتراجع 0.10 دولارًا مقارنة بـ0.75 و1.20 و0.75 دولارًا دون متوسط خام برنت في أبريل/نيسان الجاري.

وقررت طهران رفع سعر بيع النفط الخام الثقيل نحو 10 سنتات إلى أسواق أوروبا عند 2.20 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 2.70 دولارًا تحت متوسط برنت، وأفريقيا عند 2.20 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، مقارنة بأسعار شحنات أبريل/نيسان التي سجّلت إلى أسواق أوروبا 2.30 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 2.80 دولارًا تحت متوسط برنت، وأفريقيا عند 2.30 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت.

وأعلنت شركة النفط الإيرانية زيادة أسعار شحنات خام فوروزان خلال مايو/أيار نحو 0.15 دولارًا إلى أوروبا، وأفريقيا إلى 2.25 دولارًا تحت متوسط خام برنت، مقارنة بـ2.40 دولارًا دون خام برنت في أبريل/نيسان الجاري.

أسعار أرامكو السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية مطلع أبريل/نيسان الأسعار الرسمية لبيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر مايو/أيار المقبل (2023).

ورفعت الشركة أسعار بيع النفط السعودي الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 30 سنتًا أميركيًا إلى 2.80 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، وفق ما جاء في وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي قرارات رفع الأسعار من قبل السعودية وإيران ودول الشرق الأوسط بعد الخفض الإضافي الذي أعلنته في تحالف أوبك+، والذي سيؤدي لتشديد العرض وفرض ضغوط تصاعدية على أسعار النفط الخام من الشرق الأوسط.

يأتي ذلك وسط توقعات بزيادة الطلب الصيني، ولا سيما مع نقص المعروض في أسواق النفط خلال شهر مايو/أيار 2023، مع بدء سريان الخفض الإضافي لإنتاج دول تحالف أوبك+.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق