غازتقارير الغازرئيسية

الهند تبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من حقول المياه العميقة قريبًَا

بقيادة ريلاينس وبي بي البريطانية

حياة حسين

تبدأ شركتا ريلاينس والنفط البريطانية (بي بي) إنتاج الغاز الطبيعي من حقول (إم جيه) في المياه العميقة الهندية، خلال العام المالي الجاري، الذي بدأ في شهر أبريل/نيسان 2023.

وتضم حقول الغاز في المياه العميقة حوض "كيه جيه-دي 6"، حسبما ذكرت منصة "آرغوس ميديا" المتخصصة في شؤون الطاقة، اليوم الإثنين 24 أبريل/نيسان.

وتمتلك ريلاينس، المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني، 67% من أسهم حقول الغاز في المياه العميقة، والباقي في حوزة شركة النفط البريطانية (بي بي)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مستهدفات إنتاج الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي
شعار شركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من رويترز

تستهدف شركتا ريلاينس الهندية والنفط البريطانية (بي بي) إنتاج 12 مليون متر مكعب يوميًا من حقول الغاز في المياه العميقة، خلال العام المالي الحالي (2023-2024).

وأعلنت شركة ريلاينس -في بيان الأرباح يوم 21 أبريل/نيسان 2023- بدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقول (إم جيه)، متوقعة زيادة في الإنتاج خلال العام المالي الحالي.

وأضافت الشركة أنها بدأت تشغيل أنظمة الإنتاج في المياه العميقة، والانتهاء من اختبار الحقول بالكامل.

ومن المتوقع أن يزيد إنتاج الغاز الطبيعي إلى 30 مليون متر مكعب يوميًا مع بدء تشغيل حقول الغاز خلال العام المالي الجاري، وما يعادل 15% من احتياجات الدولة الآسيوية العملاقة.

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في الهند 34 مليار متر مكعب في العام المالي الماضي (انتهى آخر مارس/آذار 2023)، وفق بيانات أولية لوزارة النفط.

ووصل إنتاج الغاز الطبيعي من موقع "كيه جيه-دي 6" إلى 19 مليون متر مكعب في العام المالي الماضي.

عطاء ناجح

قالت شركة ريلاينس الهندية، في بيان الأرباح نهاية الأسبوع الماضي، إنها أكملت عطاءً ناجحًا لبيع 6 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، في شهر مارس/آذار الماضي.

الغاز الطبيعي
شركة ريلاينس الهندية - الصورة من "ذا إيكونوميك تايمز"

وطرحت ريلاينس مع شريكتها البريطانية بي بي، مناقصة في 18 يناير/كانون الثاني 2023، لبيع 6 ملايين متر مكعب من موقع "كيه جيه - دي 6" البحري، بدءًا من شهر فبراير/شباط (2023).

وباعت ريلاينس الهندية الغاز الطبيعي المستخرج من حقول الغاز بالمياه العميقة بمتوسط سعر 10.6 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في العام المالي الماضي، وهو يزيد بنسبة 115% عن العام المالي السابق له، إذ كان يدور حول 4.92 دولارًا.

وكانت الحكومة الهندية الفيدرالية قد خفّضت سقف سعر الغاز من المياه العميقة والأكثر عمقًا، والمناطق ذات الضغط المرتفع والحرارة العالية إلى 12.12 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، للمدة بين شهري أبريل/نيسان 2023 وسبتمبر/أيلول 2023، من سعر 12.46 دولارًا للمدة بين أكتوبر/تشرين الأول 2022 ومارس/آذار 2023.

استثمارات حقول الغاز

تُقدر استثمارات شركتي ريلاينس الهندية والنفط البريطانية بي بي بنحو 5 مليارات دولار لتطوير 3 مشروعات بحوض "كيه جي-دي 6" في المياه العميقة الهندية، وتضم: آر كلوستر وساتلايت كلوستر وإم جيه.

وتوقعت ريلاينس أن تواصل أسعار الغاز الطبيعي تذبذبها في الأسواق العالمية، في ضوء عدم الوضوح بشأن الطلب الأوروبي، وزيادة الطلب الصيني ومدى التعافي الاقتصادي لبكين.

وكان رئيس شركة النفط البريطانية بي بي في الهند، ساشي موكوندان، قد صرح، في شهر سبتمبر/أيلول 2022، قائلًا: إن الحقل "لن يوفر الغاز الطبيعي لشعبنا فحسب، لكنه سيوفر نسبة كبيرة من تكلفة الواردات تبلغ 10 مليارات دولار، وعندما نصل إلى التشغيل الكامل سننتج 30% من الغاز الطبيعي في البلاد".

وتعتمد الهند -وهي ثالث أكبر مصدر لانبعاثات الكربون عالميًا- على الفحم في توليد 70% من احتياجاتها من الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق