كهرباءانفوغرافيكتقارير الكهرباءتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء في العالم خلال 2022 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تُظهر قائمة أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء في العالم بنهاية العام الماضي (2022)، تَصدُّر الصين والولايات المتحدة -أكبر اقتصادين عالميًا- بفارق كبير عن بقية البلدان.

وتوضح أحدث البيانات الصادرة عن مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر) ارتفاع استهلاك الكهرباء عالميًا خلال العام الماضي بمقدار 694 تيراواط/ساعة، ليصل إلى 28.51 ألف تيراواط/ساعة، مقابل 27.81 ألف تيراواط في 2021.

واعتمادًا على تلك البيانات، تستعرض وحدة أبحاث الطاقة، في السطور التالية، أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء في العالم خلال العام الماضي.

أكثر 10 دول استهلاكًا للكهرباء

جاءت الصين على رأس قائمة أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء في العالم خلال العام الماضي (2022) بنحو 8.84 ألف تيراواط/ساعة؛ ما يمثّل 31% من الإجمالي العالمي.

وفي المركز الثاني، حلّت الولايات المتحدة بحجم استهلاك للكهرباء وصل إلى 4.33 ألف تيراواط/ساعة، ما يُشكّل 15% من إجمالي الطلب العالمي على الكهرباء.

بينما بلغ الطلب على الكهرباء في الهند مستوى 1.83 ألف تيراواط/ساعة في عام 2022، لتمثّل 10% من إجمالي الاستهلاك العالمي، وتأتي في المرتبة الثالثة.

بينما جاءت روسيا في الترتيب الرابع بقائمة أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء في العالم، لتسجّل 1.1 ألف تيراواط/ساعة، وفي المركز الخامس حلّت اليابان، بحجم استهلاك بلغ 968 تيراواط.

أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء في العالم خلال 2022
أبراج كهربائية- أرشيفية

وفي المرتبة السادسة بقائمة أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء في العالم، حلّت البرازيل بنحو 699 تيراواط/ساعة، تلتها كوريا الجنوبية، التي بلغ استهلاكها 606 تيراواط/ساعة.

بينما جاءت كندا في الترتيب الثامن، باستهلاك بلغ 595 تيراواط، ثم ألمانيا بنحو 555 تيراواط، وفق البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وفي المركز الأخير بقائمة أكثر 10 دول استهلاكًا للكهرباء في العالم، جاءت فرنسا، باستهلاك سنوي بلغ 484 تيراواط خلال العام الماضي.

استهلاك الكهرباء في الدول العربية

ضمّت بيانات إمبر، التي رصدت أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء في العالم، دولًا عربية، ولكنها لم تأتِ ضمن الـ10 الأوائل.

ومن بين الدول العربية، جاءت المملكة العربية السعودية التي بلغ استهلاكها من الكهرباء 356.3 تيراواط/ساعة خلال العام الماضي.

فيما بلغ استهلاك مصر من الكهرباء خلال العام الماضي نحو 207.3 تيراواط/ساعة، في حين بلغ الطلب على الكهرباء في دولة الإمارات مستوى 135.6 تيراواط/ساعة.

وسجّل استهلاك العراق من الكهرباء نحو 115.9 تيراواط/ساعة خلال العام المنصرم، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

نظرة على الوضع العالمي

تضاعف الطلب العالمي على الكهرباء من 14.97 ألف تيراواط/ساعة في عام 2000 إلى 28.51 ألف تيراواط/ساعة خلال العام الماضي.

وكانت اقتصادات الدول الناشئة بقيادة الصين والهند وراء قفزة استهلاك الكهرباء على المستوى العالمي خلال تلك المدّة الزمنية.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، الطلب العالمي على الكهرباء سنويًا:

الطلب العالمي على الكهرباء في 2022

وسجّل متوسط نصيب الفرد من الطلب العالمي على الكهرباء خلال العام الماضي نحو 3.6 ميغاواط/ساعة، ولكن تخطّت بعض الدول هذا المستوى، ليبلغ في أيسلندا نحو 52 ميغاواط/ساعة، وفي النرويج والبحرين نحو 24.8 و22 ميغاواط/ساعة على التوالي.

وفي الولايات المتحدة سجّل نصيب الفرد من استهلاك الكهرباء نحو 13 ميغاواط/ساعة، و12 ميغاواط/ساعة في كوريا الجنوبية، في حين سجل في الصين 6.2 ميغاواط/ساعة للفرد.

وعلى الطرف الآخر، سجلت دول أخرى مستوى أقل من المتوسط العالمي للفرد، من بينها دولة بنغلاديش، إذ بلغ متوسط استهلاك الفرد 0.6 ميغاواط/ساعة، كما بلغ في الهند نحو 1.3 ميغاواط/ساعة للفرد.

وتوضح بيانات إمبر أن مصادر الطاقة المتجددة مجتمعة وفّرت نسبة 92% من نمو الطلب على الكهرباء خلال العام الماضي، بقيادة الطاقة الشمسية والرياح بنحو 80%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق