رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 1%.. وبرنت قرب 83 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 24 أبريل/نيسان (2023)، مع انخفاض الدولار الأميركي والتفاؤل بشأن الطلب في الصين.

ويأتي ذلك وسط توقعات بتراجع الطلب على الوقود عالميًا، التي فاقت الدعم من احتمال تقلص الإمدادات بسبب تخفيضات الإمدادات في أوبك+.

ومن المقرر أن تبدأ التخفيضات الطوعية التي أقرتها 9 دول في أوبك+ بقيادة السعودية، خلال مايو/أيّار المقبل؛ لترفع إجمالي خفض التحالف إلى 3.66 مليون برميل يوميًا إلى نهاية العام الجاري.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.3%، إلى 82.73 دولارًا للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.1%، مسجلةً 78.76 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 21 أبريل/نيسان، على ارتفاع في محاولة لتقليص الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين السابقتين.

تحليل سعر النفط

تراجعت أسعار النفط الخام أكثر من 5%، خلال الأسبوع الماضي، وهو أول انخفاض أسبوعي لها في 5 أسابيع؛ إذ انخفض الطلب الضمني على البنزين في الولايات المتحدة عن العام الماضي؛ ما أثار مخاوف من حدوث ركود في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

أسعار النفط الخام
خزانات نفط في اليابان - الصورة من رويترز

وانخفض الخامان القياسيان (برنت، غرب تكساس الوسيط) بنحو 5.4% و5.5% على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ، إن البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة وأرباح الشركات المخيبة للآمال من قطاع التكنولوجيا أثارت مخاوف بشأن النمو وكره المخاطرة بين المستثمرين.

وأضافت أن استقرار الدولار الأميركي وارتفاع عائدات سندات الخزانة يزيدان الضغط على أسواق السلع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الطلب على النفط

من المتوقع أن ترفع المصارف المركزية من الولايات المتحدة إلى بريطانيا وأوروبا أسعار الفائدة عندما تجتمع في الأسبوع الأول من مايو/أيار، في محاولة لمعالجة التضخم المرتفع بعناد.

كما أدى التعافي الاقتصادي الصيني الوعر من كورنا إلى غموض توقعات الطلب على النفط، على الرغم من أن بيانات الجمارك الصينية أظهرت، يوم الجمعة، أن أكبر مستورد للخام في العالم جلب كميات قياسية في مارس/آذار.

وتجاوزت واردات الصين من كبار الموردين روسيا والسعودية مليوني برميل يوميًا لكل منهما، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومع ذلك، تراجعت هوامش أرباح التكرير في آسيا بسبب الإنتاج القياسي من أكبر مصافي التكرير في الصين والهند؛ ما حدّ من شهية المنطقة لتحميل إمدادات الشرق الأوسط في يونيو/حزيران.

تخفيضات أوبك+

مع ذلك، ظل المحللون والمتداولون متفائلين بشأن تعافي الطلب على الوقود في الصين بحلول النصف الثاني من عام 2023، ومع تخفيضات الإمدادات الإضافية التي خطط لها تحالف أوبك+ من مايو/أيار قد تؤدي إلى محدودية الإمدادات في الأسواق.

قال خبير أسواق النفط المستقل سوغاندا ساشديفا: "تخفيضات الإنتاج المخطط لها من قبل تحالف أوبك+ وتوقعات الطلب القوية من الصين يمكن أن توفّر حافزًا للأسعار في الأيام المقبلة".

وأضاف أنه من المرجح أن يجد خام برنت دعمًا رئيسًا حول 79 دولارًا للبرميل، بينما دعم خام غرب تكساس الوسيط عند 75 دولارًا للبرميل.

وقالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز إن شركات الطاقة في الولايات المتحدة أضافت، الأسبوع الماضي، حفارات للنفط والغاز الطبيعي للمرة الأولى في 4 أسابيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق