رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

وزير البترول المصري: نسعى لتلبية احتياجاتنا من المنتجات النفطية والبتروكيماويات

الطاقة

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن بلاده تواصل تحقيق أهدافها الإستراتيجية الرئيسة، لتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات النفطية والبتروكيماوية، وتصدير الفائض لدعم الاقتصاد الوطني وتحقيق تنمية مستدامة.

وأوضح الملا، اليوم السبت 22 أبريل/نيسان (2023) -خلال استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجديدة ضمن الخطة القومية للبتروكيماويات المحدثة حتى عام 2040- أن هناك أهمية لتسريع تنفيذ المشروعات التي تخدم أهداف الدولة لتلبية احتياجات السوق المحلية.

ولفت وزير البترول المصري إلى ارتفاع الإنتاج المحلي لمنظومة صناعة البتروكيماويات، إذ بلغ بنهاية العام المالي الماضي ما يزيد على 4.3 مليون طن، بالمقارنة بنحو 2.1 مليون طن في 2015-2016، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات التنمية المستدامة

وزير البترول المصري
مقر وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

تلقى وزير البترول المصري المهندس طارق الملا تقريرًا بشأن تنفيذ مشروعات جديدة، في إطار توجه الدولة إلى مشروعات التنمية المستدامة لخفض الانبعاثات والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية والتعدينية، منها مشروعات لإنتاج الإيثانول الحيوي، ومشتقات الميثانول والصودا آش والسيليكون المعدني والألواح الخشبية، باستثمارات تُقدر بنحو 1.4 مليار دولار.

ويهدف مشروع تكنولوجيا الأخشاب في مدينة إدكو بمحافظة البحيرة إلى إنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويًا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة "إم دي إف"، بما يحد من التلوث البيئي الناتج عن حرق قش الأرز، وهي الشركة التي يُسهم قطاع النفط المصري في رأس مالها بنسبة 100%، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، يهدف مشروع الإيثانول الحيوي في ميناء دمياط، الذي تنفذه الشركة المصرية للإيثانول الحيوي، لاستعمال مادة المولاس المنتجة في شركات السكر المحلية لإنتاج 100 ألف طن سنويًا من مادة الإيثانول الحيوي، لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلية مع تصدير الفائض، وذلك باستثمارات 112 مليون دولار.

تعظيم القيمة المضافة

يجري تنفيذ مشروع شركة السويس لمشتقات الميثانول، بهدف تعظيم القيمة المضافة لمادة الميثانول المنتجة في شركة إيميثانكس، ومادة اليوريا المنتجة في شركة موبكو، والصودا الكاوية المنتجة في شركة البتروكيماويات المصرية، لإنتاج 21 ألف طن سنويًا من اليوريا فورمالدهيد المركزة 85%، و66 ألف طن من مادة راتنجات اليوريا فورمالدهيد، و53 ألف طن سنويًا من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن.

وقال وزير البترول المصري: "يُنفذ مشروع الشركة المصرية للصودا آش، الذي يّعد أحد المشروعات الحيوية، إذ تأسست شركة المصرية للصودا آش، وانعقدت الجمعية التأسيسية لها، إذ يضم هيكل المساهمين في المشروع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول، والهيئة العربية للتصنيع، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وشركة ابدأ لتنمية المشروعات".

وإلى جانب هذه الشركات -وفق وزير البترول المصري- هناك شركة صودا ممثل القطاع الخاص، التي تمتلك نسبة 45% وتضم في هيكلها التأسيسي شركات "بولي سيرف للأسمدة والكيماويات، وإيه إم إن للاستثمار الصناعي، ولايف كيميكالز جروب للاستيراد والتصدير"، إذ يهدف المشروع إلى إنتاج 600 ألف طن سنويًا من الصودا آش "كربونات الصوديوم" ومشتقاتها، باستثمارات 650 مليون دولار.

في الوقت نفسه، يجري تنفيذ مشروع إنتاج السيليكون المعدني في منطقة القنطرة شرق، من خلال شركة العلمين لمنتجات السيليكون، المؤسسة بمساهمة 40% من رأس مال الشركة، من خلال الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، باستثمارات 172 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق