التقاريرتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

نقل الهيدروجين في خطوط الغاز بالمملكة المتحدة.. 10 توصيات مهمة

أسماء السعداوي

يُعدّ تطوير شبكة نقل الهيدروجين ركيزة أساسية لتحقيق هدف المملكة المتحدة باستبدال الوقود النظيف بالغاز الطبيعي في أغراض الطهي والتدفئة بنسبة 30% بحلول 2030.

وفي هذا الصدد، توقع تقرير لرابطة شبكات الطاقة، بعنوان "رؤية الهيدروجين في المملكة المتحدة"، بدء نقل الهيدروجين في المملكة المتحدة عبر خطوط الغاز بطريقة منسقة خلال العقود المقبلة، بحسب المعلومات التي نقلتها منصة "إتش تو فيو" (H2 View)، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتسارع وتيرة الخطى نحو اعتماد الهيدروجين في المملكة المتحدة، بوصفه مصدرًا نظيفًا للطاقة، أملًا في تقليل الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، والإسهام في مزيج الكهرباء الوطني.

وتستهدف المملكة إنتاج 10 غيغاواط من الكهرباء عبر الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، ضمن مساعي تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

نقل الهيدروجين في خطوط الغاز

يؤدي الهيدروجين دورًا مهمًا في الكهربة والتخلص من الكربون والحفاظ على تنافسية المشروعات في المملكة المتحدة، ويمكن أن يلبي نحو 20 إلى 35% من الطلب على الكهرباء بحلول عام 2050، كما سيدعم خطط تحول الطاقة وتعزيز أمنها.

وتستعد شبكات الغاز لاستثمارات بقيمة 6.8 مليار جنيه إسترليني (8.4 مليار دولار أميركي)، لتنفيذ مشروعات ابتكارية تركز على الهيدروجين بحلول عامي 2031 و2032، بحسب ما ذكرته رابطة شبكات الطاقة.

وفي تقريرها، وضعت الرابطة خطة من 10 نقاط لتيسير نقل الهيدروجين عبر شبكات الغاز في المملكة المتحدة، وهي:

  1. على الحكومة ضمان استمرار اتساق المستويات العالية -حاليًا- من الالتزام السياسي بتطوير إنتاج الهيدروجين، مع تطوير البنية الأساسية لشبكة الهيدروجين.
  2. وضع خريطة طريق واضحة لتطوير هيئة جديدة لتنظيم الهيدروجين.
  3. وضع إطار عمل لسوق الهيدروجين.
  4. نشر بيان السياسة الإستراتيجية للهيئة المنظمة لأسعار الغاز والكهرباء في بريطانيا (أوفغيم) خلال صيف العام الجاري (2023).
  5. الإسراع في تطوير نماذج عمل نقل الهيدروجين وتخزينه قبل الموعد المقرر في عام 2025.
  6. إمداد مشغل الشبكة بالأدوات اللازمة وتفويضه، لتمكينه من الاستثمار المبكر في البنية الأساسية الحاسمة للهيدروجين.
  7. يضطلع مشغل النظام المستقبلي بدور تخطيط إستراتيجي لصناعة الهيدروجين.
  8. اتخاذ قرار إيجابي بشأن مزج الغاز بالهيدروجين في أقرب وقت خلال هذا العام، أملًا في تطبيقه بدءًا من عام 2025.
  9. منح صلاحيات عمل سخانات كهربائية جاهزة للعمل بالهيدروجين بدءًا من عام 2026.
  10. اضطلاع الحكومة بدور أكبر في إزالة الكربون من مصادر الطاقة، ويتضمن دعمًا حكوميًا فعالًا للمحاولات التجريبية والالتزام بتطوير اقتصاد الهيدروجين في أيرلندا الشمالية.

البنية الأساسية للهيدروجين

تتجلى الحاجة إلى إرساء قواعد شبكة نقل الهيدروجين محليًا وإقليميًا، بربط مراكز الإنتاج الضخمة بالمستهلك في مختلف المناطق.

وشهدت شبكات الغاز مشروعات إستراتيجية عديدة لنقل الهيدروجين منخفض الكربون على نطاق واسع إلى المستهلكين بقطاع الصناعة بحلول عام 2030.

وتضمن التقرير خرائط تفصيلية ومُحدثة بالكامل، واستعرض ما ستكون عليه البنية الأساسية للهيدروجين خلال الـ30 عامًا المقبلة (بعد عام 2030).

وتُشير الخرائط التوضيحية إلى أن البنية الأساسية لنقل الهيدروجين قادرة على التوسع من مجموعات أولية مرتكزة على صناعات محددة ومواقع تجريبية، لتصبح شبكة متكاملة تخدم قطاع الصناعة والمنازل والمشروعات وتوليد الكهرباء وبعض تطبيقات قطاع النقل بحلول عام 2050.

كما دعا التقرير الحكومة إلى إبداء التزام قوي بتطوير البنية الأساسية لشبكة الهيدروجين -مثلما حدث مع إنتاج الهيدروجين-، وتسريع تطوير نماذج أعمال حاسمة للنقل والتخزين، واتخاذ قرارات حاسمة بشأن مزج الهيدروجين بالغاز وسخانات الهيدروجين الجاهزة، وضمان أن يمتلك مشغل النظام المستقبلي الأدوات المناسبة ومنحه صلاحيات للقيام بدوره في تحقيق رؤية الهيدروجين.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الطلب العالمي على الهيدروجين في القطاعات الرئيسة بحلول عام 2023:

الطلب على الهيدروجين في القطاعات الرئيسة بحلول 2030

تعهدات مهمة

لتحويل تلك الرؤية إلى واقع ملموس، قدمت الرابطة 5 تعهدات على مشغلي شبكة الغاز في المملكة المتحدة، وهي:

  • القيام بدور قيادي في نقل الغاز تحقيقًا لطموحات الهيدروجين في المملكة المتحدة.
  • إجراء المزيد من الأبحاث والاختبارات بطريقة صريحة وتتسم بالشفافية.
  • التعاون مع المستهلكين في شبكات الغاز لتحقيق الحياد الكربوني.
  • التعاون مع كل أصحاب المصالح في القطاع باستعمال نهج "النظام الكامل".
  • الاستثمار في تطوير القوى العاملة ذات الخبرات، من أجل المستقبل وسلسلة الإمدادات في المملكة المتحدة.

وقد وقّع على هذه التعهدات رؤساء تنفيذيون لـ7 شركات غاز.

الغاز في المملكة المتحدة

تضم شبكات الغاز في المملكة المتحدة أكثر من 280 ألف خط أنابيب، ويبلغ طولها -حاليًا- نحو 7 آلاف و630 كيلومترًا.

واسُتبدل نحو 75% من خطوط توزيع الغاز ضمن برنامج تقليل المخاطر، لتصبح قادرة بقوة على نقل مصادر الطاقة الجديدة منخفضة الكربون.

ويقول مدير رابطة شبكات الطاقة، جيمس إيرل: "على الحكومة إحراز تقدم سريع في تطوير مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين، إذا أرادت تحقيق أهداف إزالة الكربون وتأمين استثمارات الطاقة في السوق العالمية التنافسية وحماية أمن الطاقة على المدى الطويل".

وتابع: "مشغلو شبكات الغاز جاهزون للاستثمار والابتكار، وتحقيق رؤية دور الهيدروجين بمنظومة الطاقة في المملكة المتحدة، إلا أننا بحاجة إلى تأكيدات من الحكومة للسماح لهم بالتخطيط بثقة".

وأضاف: "يتعهّد أعضاء شبكة الغاز بالعمل بصورة جماعية مع الحكومة ومنظم سوق الكهرباء والشركات والمجتمعات التي تخدمها، لاستكشاف الفوائد الكبيرة وتقديمها التي يمكن أن يتمتع بها الهيدروجين في منظومة الطاقة والصناعة والمستهلكين واقتصاد المملكة المتحدة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق