رئيسيةأخبار السياراتتقارير منوعةسياراتمنوعات

شل تدشن أول عبارة كهربائية في سنغافورة

تدخل حيز التشغيل في مايو

محمد عبد السند

دشّنت شركة شل أول عبّارة كهربائية في سنغافورة، والتي ستُستَعمل -وفق ما هو مُخطط لها- في مجمع الطاقة والمواد الكيميائية الواقع في جزيرة بولو بوكوم، وفق ما أورده موقع "ريفييرا"riviera.

ويأتي هذا التدشين ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها شركة النفط الأنغلو هولندية، لتعزيز جهودها في مجال المناخ والبيئة.

ويتجه الكثير من شركات النفط الكبرى في العالم -حاليًا- لخفض مستويات الكربون من عملياتها، عبر استعمال التقنيات النظيفة.

وتصل السرعة القصوى لأول عبّارة كهربائية في سنغافورة وتُدعى "بينغوين ريفريش" إلى 21 عقدة، وهي الأولى من بين 3 عبّارات كهربائية من المقرر تسييرها بين مدينة باسر بانجانغ والمجمع الصناعي المملوك لشركة شل، وتتسع لـ200 راكب.

(1 عقدة دولية = 1.852 كيلومترًا في الساعة).

الحلم الكهربائي

شل تدشن أول عبارة كهربائية في سنغافورة
عبارة كهربائية - الصورة من إنرجي فويس

إلى جانب توافر البنية التحتية للشحن السريع على الشاطئ، تُعَد العبارات الكهربائية الثلاث جزءًا مما يُطلق عليه مشروع "الحلم الكهربائي" (إلكتريك دريم)، الذي يجمع بين شل، وتحالف شركائها المكون من إنكات كروثر يو كيه، ورازور بلانت لابس، ودانفوس وغيما إنجنيرينغ، وبين شركة "بنغوين إنترناشونال" ومقرها سنغافورة، بوصفها المصمم والباني ومالك العبارات ومشغلها، والبنية التحتية للشحن.

وقال العضو المنتدب في "بنغوين إنترناشونال" جيمس تام، إن تشغيل أول عبّارة كهربائية في سنغافورة سيبدأ في مايو/أيار (2023)، إضافة إلى ما يتعلق بها من أدوات مثل الشواحن الشاطئية وأذرع التثبيت الساحلية، وستنضم إليها عبّارتان كهربائيتان أخريان في وقت لاحق من العام الحالي (2023).

وأوضح تام أن العبارات الكهربائية تحل محل العبارات الموجودة الآن التي تعمل بالديزل.

جهود إزالة الكربون

من المقرر أن تُسهم العبارات الثلاث في الجهود الرامية لإزالة الكربون من الغلاف الجوي، ضمن مشروع أوسع تتبناه الجزيرة في سبيل الوصول إلى الحياد الكربوني.

وفي هذا الصدد، أضاف تام: "ستسهم العبارات الثلاث بمشروع إلكتريك دريم في إزالة ما يزيد على 6 آلاف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا من الأجواء السنغافورية".

وستصل سرعة كل عبارة إلى 21 عقدة، وستستغرق أقل من 10 دقائق في الشحن عقب كل رحلة من رحلاتها.

من جهته قال رئيس بنغوين إنترناشونال جيفري هينغ، في تصريحات أدلى بها خلال مراسم تدشين العبارة الكهربائية في 17 أبريل/نيسان (2023): "قبل نحو 18 شهرًا، مضت بنغوين وشل في رحلة معًا".

وأردف هينغ: "في بداية هذه الرحلة، أخبرنا العالم بأننا بصدد تطوير عبارات كهربائية بالكامل، وأجهزة شحن شاطئية، ستحل في النهاية محل العبارات التقليدية التي تعمل بوقود الديزل".

مذكرة تفاهم

شل تدشن أول عبارة كهربائية في سنغافورة
شعار شركة شل على أحد مقارها - –الصورة من أرايز نيوز

خلال مراسم تدشين أول عبارة كهربائية في سنغافورة، أعلنت شل إيسترن تريدنغ، الذراع التجارية لشل، وهيئة البحار والمواني السنغافورية توقيع مذكرة تفاهم مدتها 5 أعوام؛ تهدف لتوسيع جهود إزالة الكربون في ميناء سنغافورة.

وبموجب مذكرة التفاهم المذكورة، ستعمل شل وهيئة البحار والمواني السنغافورية لتطوير الصناعات المرتبطة بالمواني البحرية، بجانب تطوير الوقود منخفض الكربون أو حتى الوقود المحايد كربونيًا.

وتتطلع هيئة البحار والمواني السنغافورية إلى استبدال العبارات الكهربائية بجميع العبارات التقليدية البالغ عددها 1600، وذلك بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

وبهذا الخصوص، قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحار والمواني السنغافورية تيو إنغ ديه: "الهيئة مُلتزمة بالعمل مع شركاء الصناعة، مثل شل، لقيادة جهود إزالة الكربون في القطاع البحري".

وأوضح إنغ ديه: "شراكتنا مع شل سترتكز على استغلال الخبرات الواسعة التي يتمتع بها كلا الطرفين في إزالة الكربون من القطاع البحري، وأيضًا من صناعة الطاقة المتجددة".

وتابع: "مذكرة التفاهم تُعَد خطوة مهمة صوب تحقيق هدف 2030 لجميع العبارات والمتمثل في تحويلها إلى عبارات كهربائية بالكامل، قادرة على استعمال أنواع الوقود الحيوي بنسبة 100%، أو حتى عبارات حيادية الكربون".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق