التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

حجم اكتشافات النفط والغاز العالمية يهبط إلى أقل مستوى في عامين

خلال فبراير 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تراجع حجم اكتشافات النفط والغاز الطبيعي حول العالم بنحو 66.5%، خلال فبراير/شباط 2023، على أساس شهري، ليسجّل أقلّ مستوى في عامين تقريبًا.

وبلغ حجم الغاز والسوائل المكتشفة عالميًا 127 مليون برميل نفط مكافئ خلال فبراير/شباط، مقابل 381 مليون برميل من النفط المكافئ في يناير/كانون الثاني السابق له، مسجلًا أقل مستوى منذ مايو/أيار 2021، وفق التقرير الشهري الصادر حديثًا عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

وعلى أساس سنوي، انخفضت أحجام اكتشافات النفط والغاز بنحو 88%، مقارنة 1.03 مليار برميل نفط مكافئ في فبراير/شباط 2022.

وكان حجم اكتشافات النفط والغاز الطبيعي عالميًا قد تراجع بنسبة 63% خلال يناير/كانون الثاني الماضي، وفقًا للتقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

أحجام النفط والغاز المكتشفة

شكّل النفط 84% أو 107 ملايين برميل نفط مكافئ من إجمالي الأحجام المكتشفة خلال فبراير/شباط 2023، في حين بلغت حصة الغاز الطبيعي 16% (28 مليار متر مكعب).

وشهد فبراير/شباط 5 اكتشافات للنفط والغاز؛ 4 منها في المناطق البحرية واكتشاف بري واحد، وذلك انخفاضًا من 9 اكتشافات الشهر السابق له.

وشكّلت آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا 55% و36% من أحجام اكتشافات النفط والغاز على التوالي، في حين لم تكن هناك اكتشافات مهمة في أفريقيا والشرق الأوسط والأميركتين.

وحققت شركة سينوبك الصينية اكتشافًا نفطيًا في بحر الصين الجنوبي كان الأبرز، خلال فبراير/شباط، لكن لم يتم تقييم الاحتياطيات حتى الآن، رغم خطط الشركة لإنتاج 100 ألف برميل يوميًا من هذه البئر.

وتجدر الإشارة إلى أن النرويج شهدت كشفًا جديدًا للنفط والغاز بالقرب من حقل ترول في بحر الشمال، خلال فبراير/شباط، على يد إكوينور النرويجية، كما أعلنت شركة فار إنرجي في الشهر نفسه، اكتشافًا نفطيًا جديدًا بالقرب من حقل غوليات في بحر بارنتس بالقطب الشمالي.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أحجام اكتشافات النفط والغاز الطبيعي عالميًا بين عامي 2015 و2021:

الاكتشافات النفطية

إنتاج العالم من الغاز

بحسب تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز؛ انخفض إنتاج الغاز الطبيعي عالميًا بنحو 0.4% على أساس سنوي إلى 4.029 مليار متر مكعب خلال 2022، مع تداعيات أسعار الغاز المرتفعة، جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومن المتوقع ارتفاع إنتاج العالم من الغاز الطبيعي بنحو 1% خلال 2023 إلى 4.071 تريليون متر مكعب، مع زيادة الإمدادات من أميركا الشمالية والشرق الأوسط، حسب التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويتوقع منتدى الدول المصدرة للغاز ارتفاع إنتاج الغاز في أميركا الشمالية إلى 1.263 تريليون متر مكعب في 2023، مقارنة بـ1.217 تريليون متر مكعب العام الماضي.

أما منطقة الشرق الأوسط؛ فمن المرجح أن يزيد إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 706 مليارات متر مكعب هذا العام، مقابل 682 مليار متر مكعب في العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق