سلايدر الرئيسيةتقارير الغازغاز

نافتوغاز الأوكرانية تستعين بـ3 شركات أميركية عملاقة لزيادة إنتاج الغاز

محادثات مع شيفرون وإكسون موبيل وهاليبورتون

حياة حسين

تأمل شركة نافتوغاز الأوكرانية زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بنسبة 5% خلال العام الجاري (2023)، رغم الحرب الدائرة على أراضي البلاد منذ أكثر من عام، بسبب الغزو الروسي.

وفي هذا الإطار، عقد الرئيس التنفيذي للشركة الأوكرانية المملوكة للدولة أوليكسي تشيرنيشوف، اجتماعات مع 3 من كبريات شركات النفط والغاز الأميركية في العاصمة واشنطن، هي إكسون موبيل وشيفرون وهاليبورتون، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأكد تشيرنيشوف أن بلاده تتطلع إلى عودة الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع الطاقة الأوكراني، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان تشيرنيشوف قد صرّح في 7 ديسمبر/كانون الأول (2022)، على هامش فعالية للمصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير، بأن الهجمات الروسية على أوكرانيا أدت إلى تدمير 350 منشأة غاز طبيعي في البلاد، ما كبد كييف خسائر بنحو 700 مليون دولار.

صعوبات الاستثمار

قال الرئيس التنفيذي لشركة نافتوغاز الأوكرانية المملوكة للدولة أوليكسي تشيرنيشوف: "ندرك أنه من الصعب على الشركات الخاصة العودة إلى نشاطها في قطاع النفط والغاز خلال الحرب الدائرة حاليًا، لكنها تعمل على تأمين آلية تحمي حصصها".

وأجرى رئيس نافتوغاز الأوكرانية محادثات مع 3 من كبريات شركات النفط والغاز في واشنطن، "لكن من الواضح أن تلك المحادثات ما تزال في مراحل أولية، ولن تكون هناك نتائج سريعة"، وفق ما نشرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية.

نافتوغاز الأوكرانية
الرئيس التنفيذي لشركة نافتوغاز الأوكرانية - الصورة من موقع الشركة

وتأتي تلك المحادثات التي يجريها رئيس الشركة في إطار مساعي زيادة الإنتاج، إذ تمتلك أوكرانيا كميات كبيرة من احتياطيات الغاز الطبيعي، لكن المستخرج منه لا يغطي احتياجات الاستهلاك، ما يضطر كييف إلى الاستيراد.

وكانت نافتوغاز الأوكرانية قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها بدأت تخزين الغاز الطبيعي اللازم لاحتياجات الشتاء المقبل في مستودعات التخزين تحت الأرض، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز الروسي

تعتمد أوكرانيا على الغاز الروسي بكثافة منذ عام 2015، بدلًا من شرائه من أوروبا، غير أن غزو موسكو لأراضيها بدّل هذه المعادلة.

وقال رئيس نافتوغاز الأوكرانية أوليكسي تشيرنيشوف، في شهر مارس/آذار الماضي 2023، إن بلاده تخطط لزيادة إنتاج الغاز بنسبة 5% خلال العام الجاري إلى 19 مليار متر مكعب، رغم الغزو الروسي.

وبدأت نافتوغاز تشهد تعثرًا وتخلفًا عن سداد ديونها جراء الحرب، في يوليو/تموز 2022، لتصبح أول كيان حكومي أوكراني يتعرض لهذه الأزمة منذ بدء الغزو الروسي للبلاد في 24 فبراير/شباط من العام الماضي (2022).

وذكر تشيرنيشوف -الذي تولى منصبه في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2022- أن انتشال الشركة من ديونها وتعثر قدرتها على السداد يعدان من أهم أولوياته.

وتأمل نافتوغاز الأوكرانية في توقيع عقد مع شركة هاليبورتون الأميركية، لتعزيز زيادة الإنتاج إلى 13.5 مليار متر مكعب خلال العام الجاري (2023)، بزيادة نحو مليار متر مكعب عن 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق