رئيسيةأخبار النفطنفط

مسؤولة: احتياطيات النفط في روسيا ترتفع 30% في 9 سنوات

شهدت احتياطيات النفط في روسيا زيادة، خلال السنوات الماضية، وسط خطط البلاد لتنمية مواردها من الوقود الأحفوري الذي يُعَد المصدر الرئيس للدخل في البلاد.

وقالت رئيسة الوكالة الفيدرالية للموارد المعدنية نينا إيروفيفا، إن احتياطي النفط الروسي ارتفع بنسبة 30% على مدى السنوات الـ9 الماضية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت أن إنتاج النفط في روسيا شهد ارتفاعًا في المتوسط بنسبة 16% على مدى السنوات التسع الماضية، حسبما ذكرت وكالة تاس.

احتياطي النفط الروسي

قالت إيروفيفا: "زادت احتياطيات النفط في روسيا 30% خلال السنوات الـ9 الماضية، بمعدل نمو سنوي يبلغ 3% في المتوسط، في حين ارتفع الإنتاج السنوي بمتوسط 16%".

وفقًا للبيانات، يتم تصنيف 53% من احتياطيات النفط في روسيا القابلة للاستخراج بدءًا من بداية عام 2023 على أنها قد تكون ذات فوائد؛ منها 58% احتياطيات يصعب استردادها مع ظروف جيولوجية معقدة و42% احتياطيات بعيدة مع الظروف المناخية القاسية.

وأضافت إيروفيفا أن قيمة الاحتياطيات التي يصعب استردادها آخذة في الازدياد مع استنفاد الهيدروكربونات التي يسهل الوصول إليها تدريجيًا.

احتياطيات النفط في روسيا
منجم فحم في روسيا - أرشيفية

احتياطيات الفحم في روسيا

من جهة أخرى، قال نائب وزير الطاقة الروسي سيرغي موخالنيكوف، اليوم الجمعة، إن روسيا لديها ما يكفي من احتياطيات الفحم لأكثر من 300 عام.

وأضاف: "فيما يتعلق بالاحتياطيات المؤكدة من الفحم؛ فإنها تكفي لأكثر من 100 عام، في حين أنه مع جميع الموارد المستخدمة يمكنها إضافة أكثر من 200 عام إليها".

وشدد على أن احتياطيات البلاد من الموارد تمكّن الدولة من الشعور الآمن من حيث مستقبل الطاقة بشكل عام، حسبما ذكرت وكالة تاس.

وأضاف نائب وزير الطاقة الروسي أن الطلب المحلي على الفحم تتم تلبيته بالكامل، مشيرًا إلى أن التصدير هو المحرك لتنمية القطاع.

إنتاج الفحم في روسيا

أكد نائب وزير الطاقة الروسي أن روسيا ستعزز حصتها في سوق الفحم العالمية، مع توفير جميع الاحتياطيات والموارد اللازمة للقيام بذلك.

وقال: "على الرغم من كل التقلبات والمنعطفات؛ فقد تجاوزت صناعة الفحم 2022 بأقل خسائر تصدير؛ ما أظهر لنا أن لدينا نمطًا اقتصاديًا مستقرًا".

وأضاف: "نشعر بالتفاؤل بشأن المستقبل؛ حيث يتم تزويدنا بالإمدادات، وسنواصل تعزيز حصتنا تدريجيًا في سوق الفحم العالمية"، حسبما ذكرت وكالة تاس.

كان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قد أكد، في تصريحات سابقة، أن بلاده أنتجت 443.6 مليون طن من الفحم في عام 2022.

وفي الوقت نفسه، انخفضت الصادرات بنسبة 7.5% إلى 210.9 مليون طن، بينما زادت الإمدادات إلى السوق المحلية بنسبة 12.2% إلى 172.4 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق