سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

توقيع عقود أكبر مشروع لنقل الكهرباء في أوروبا بقيمة تتجاوز 32 مليار دولار

نوار صبح

يُعَوَّل على نقل الكهرباء في أوروبا أداء دور حيوي في أمن الطاقة بالقارة العجوز من أجل تكامل الإمدادات بين كل الدول الأعضاء في التكتل.

وفي هذا الإطار، شهدت العاصمة الألمانية برلين، يوم الخميس 20 أبريل/نيسان، مراسم توقيع أكبر حزمة عقود في أوروبا لترسية مناقصة للبنية التحتية لنقل الكهرباء بين شركة الكهرباء الهولندية المملوكة للدولة "تيني تي" و4 شركاء لتطوير بحر الشمال بصفتها مركزًا لإنتاج الطاقة الأوروبية المستدامة.

ووقَّع حزمة عقود نقل الكهرباء في أوروبا كبار ممثلي شركة تيني تي، وهيتاشي إنرجي/بتروفاك، وشركات التحالف: جنرال إلكتريك/سيمبكورب وجنرال إلكتريك/ماكديرموت وسيمنس إنرجي/دراغادوس.

تفاصيل أكبر مشروع لنقل الكهرباء في أوروبا

يبلغ الحجم الإجمالي للعقود الخاصة بمكونات الأنظمة الـ14 نحو 30 مليار يورو (32.86 مليار دولار أميركي)، بحسب البيان الصحفي لشركة الاستثمار الأميركية ماكديرموت إنفسترز (McDermott - Investors)، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وستؤمّن الاتفاقيات الإطارية طويلة الأجل لنقل الكهرباء في أوروبا الموارد اللازمة لبناء خطوط ربط شبكة مزارع الرياح في بحر الشمال، التي ستولد كمية من الكهرباء تعادل ناتج 28 محطة توليد كبيرة الحجم، بحيث يتم تصنيع مكونات المحولات ذات التقنية العالية حصريًا في مواقع الإنتاج الأوروبية.

وستكمل شركة تيني تي ترسية مناقصة 11 إلى 14 نظام تحويل كهربائي بقدرة 2 غيغاواط لكل منها من خلال 3 مشروعات بحرية أخرى في بحر الشمال الألماني.

وبذلك أكملت تيني تي عملية منح العقود لمحطات التحويل البرية والبحرية لما مجموعه 14 نظامًا لربط الشبكة البحرية، التي أطلقت في أغسطس/آب 2022. وستكتمل هذه الأنظمة الـ14 بحلول عام 2031، من أجل نقل الكهرباء في أوروبا.

وقد أرست تيني تي عقود 11 من هذه الأنظمة في نهاية مارس/آذار؛ 8 منها في هولندا و3 في ألمانيا، وأضيفت 3 أنظمة أخرى في ألمانيا بتاريخ 20 أبريل/نيسان الجاري.

وستُصنع "مكونات الأنظمة الأساسية"، أي تقنية 2 غيغاواط المبتكرة لتحويل التيار المتناوب إلى تيار مباشر وعكسه، حصريًا، في مواقع الإنتاج الأوروبية لأعضاء التحالفات في جميع المشروعات، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

نقل الكهرباء في أوروبا
مجمع طاقة الرياح البحرية أمرومبنكويست" بالقرب من جزيرة أمروم الألمانية – الصورة من رويترز

إمدادات الكهرباء في أوروبا

من خلال عقد بهذا الحجم لنقل الكهرباء في أوروبا، ستأخذ القارة العجوز زمام المبادرة عالميًا -من حيث التكنولوجيا والإنتاج- في قطاع رئيس لإمدادات الطاقة في المستقبل.

وقال مدير العمليات لدى شركة تيني تي، تيم مايريوجنيز: "بصفتنا مشغل نظام النقل البحري الرائد في الاتحاد الأوروبي، لدينا المعرفة اللازمة لجعل هدف أوروبا المتمثل في تأمين إمدادات مستقلة من مصادر الطاقة المتجددة حقيقة واقعة".

وأضاف أنه "لتحقيق ذلك، يجب تطوير بحر الشمال ليصبح بيت الطاقة الخضراء في أوروبا وأن يتم ربطه بسرعة بشبكات الكهرباء البرّية.. نحن نتصرف ونستثمر وفقًا لذلك".

وأوضح أن "برنامج 2 غيغاواط لدينا سيساعد في جعل طاقة الرياح الخضراء من بحر الشمال قابلة للتطوير وأكثر كفاءة من حيث التكلفة، مع الاستمرار في تقليل أي آثار في البيئة".

دمج الرياح البحرية في شبكة الكهرباء

قال نائب الرئيس التنفيذي العضو المنتدب في إدارة تكامل الشبكة بشركة هيتاشي إنرجي، نيكلاس بيرسون: "إن التزام شركة تيني تي بدمج كمية كبيرة من الرياح البحرية في شبكة الكهرباء في أوروبا سيؤدي إلى تغيير حقيقي في نظام الطاقة؛ ما يجعله أكثر استدامة ومرونة وأمانًا".

بدوره قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك، غريد سوليوشنز: "جنبًا إلى جنب مع شركائنا في التحالف: سيمبكورب مارينوماكديرموت، يشرفنا أن نؤدي دورًا رئيسًا في مشروع تيني تي للبنية التحتية الحيوية لتعزيز أمن الطاقة في أوروبا وتقليل الانبعاثات".

وقال عضو المجلس التنفيذي للطاقة في شركة سيمنس الألمانية تيم هولت: "في السباق العالمي ضد تغير المناخ، يجب أن يكون توسيع الشبكة قادرًا على مواكبة أهداف التوسع المتسارع للطاقات المتجددة".

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروفاك البريطانية طارق كواش: "نحن فخورون بدعم برنامج تيني تي لطاقة الرياح البحرية بسعة 2 غيغاواط إلى جانب شريكنا هيتاشي إنرجي،" بحسب البيان الصحفي لشركة الاستثمار الأميركية ماكديرموت إنفسترز (McDermott - Investors).

وأوضح: "سيساعد مشروع البنية التحتية الحيوية أوروبا على أن تصبح أول قارة محايدة كربونيًا بحلول عام 2050".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. المغرب يمتلك صحراوين زاخرتين بهذه الطاقة
    الصحراء الاولى هي الصحراء الافريقية وتتحاوز مساحتها 500 الف كلم مربع وهي حاليا لا تزال تحت الاحتلال الفرنسي غير المباشر والمحررة باذن الله قريبا.
    والصحراء الثانية هي الصحراء الأطلسية وهي التي تم تحريرها منذ العام 1975 رغم محاولات المقبور الشيوعي بوخروبة اليائسة

    يقول الشاعر:
    ولا بطن يجيء من الحرام
    يفجر في غد والبطن حامي

  2. الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار من شمال إفريقيا احتلها المخزن بمسيرة مشؤومة والكفاح المسلح هو الحل للاستقلال.المروك المتروك يسرق خبرات الشعب الصحراوي. روح لسبتة ومليلة

  3. وماذا عن العرب عندهم السدود الشلالات وطاقة الرياح والطاقة الشمسية البحار المحيطة بهم بالإضافة إلى الاختراعات الحديثة لتوليد الطاقة..
    (وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ) هذه رسالتي لكل حاكم ومسؤول.

  4. يبدو ان هذا المشروع العملاق سيكون رديف مشروع ءاخر بين المغرب وبريطانيا وهو مشروع ينطلق من الصحراء المغربية الأطلسية لتوليد كهرباء ريحية نحو الجزر البريطانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق