أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم تربح 1.2 مليار دولار خلال 3 أشهر

بدعم من ارتفاع أسعار النفط

سجّلت شركة إس إل بي الأميركية، أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم (شلمبرجيه سابقًا) قفزة كبيرة في الإيرادات والأرباح، خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، مدعومةً بارتفاع أسعار النفط.

وتفوّقت الشركة الأميركية على تقديرات وول ستريت لأرباح الربع الأول؛ إذ أدى ارتفاع أسعار الخام وشح الإمدادات إلى زيادة الطلب على خدمات حقول النفط.

وبلغ متوسط أسعار النفط العالمية 81.24 دولارًا للبرميل في الربع من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، بانخفاض 20% تقريبًا عن العام السابق، لكنها لا تزال أعلى بكثير من المستوى الذي يمكن لمنتجي النفط والغاز التنقيب فيه بشكل مربح.

وارتفعت أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات، العام الماضي، بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تقليص الإمدادات.

نتائج أعمال إس إل بي

حقّقت إس إل بي، أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم، بداية "قوية" لهذا العام، محققةً أرباحًا في الربع الأول قبل الضرائب بنحو 1.2 مليار دولار، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم
الرئيس التنفيذي لشركة إس إل بي، أوليفييه لو بيوش

وعلى الرغم من أن أرباح الشركة الأميركية المتخصصة في خدمات حقول النفط تمثل انخفاضًا طفيفًا عن 1.3 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي؛ فإنه يمثل زيادة كبيرة عن الربع الأول من عام 2022، عندما حققت المجموعة 638 مليون دولار.

في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، سجّلت أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم، التي كانت معروفة سابقًا باسم شلمبرجيه، إيرادات بلغت 7.7 مليار دولار، بزيادة قدرها 30% على أساس سنوي.

وبلغ التدفق النقدي من العمليات 330 مليون دولار، ووافق مجلس إدارة الشركة، التي يقع مقرها في هيوستن، على توزيع أرباح نقدية ربع سنوية بقيمة 0.25 دولارًا للسهم الواحد.

وأبلغت الشركة، التي كانت تُعرف سابقًا باسم شلمبرجيه، عن صافي دخل، باستثناء البنود، قدره 63 سنتًا للسهم الواحد، للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس/آذار، مقارنة بـ60 سنتًا توقعها المحللون، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

خدمات حقول النفط

قال الرئيس التنفيذي لأكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم أوليفييه لو بيوش: "أنا سعيد جدًا ببداية عام 2023.. لقد حققنا نموًا قويًا في الإيرادات على أساس سنوي وتوسعًا في الهامش على نطاق يغرس مزيدًا من الثقة بطموحنا المالي للعام بأكمله".

وأضاف: "تواصل الأسواق الدولية والخارجية تجربة انتعاش قوي للنشاط مدفوعًا بمشروعات تطوير مرنة طويلة الأمد وتوسيع القدرات".

وأشار إلى أن القرار الأخير الذي اتخذه أوبك+ لدعم أسعار السلع الأساسية من خلال خفض الإنتاج يمنح المشغلين ثقة متزايدة.

وأوضح أنه مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي؛ نمت الإيرادات بنسبة 30%؛ وزادت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 43%، وزادت ربحية السهم -باستثناء الرسوم والائتمانات- بنسبة 85%؛ وتوسع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب بمقدار 298 نقطة أساس.

وأعلنت شلمبرجيه، أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم، خططًا لتغيير علامتها التجارية إلى إس إل بي في أكتوبر/تشرين الأول، في محاولة لتأكيد تحولها من مجموعة خدمات حقول النفط إلى شركة تقنية عالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق