رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع.. وتسجل خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام، في نهاية التعاملات اليوم الجمعة 21 أبريل/نيسان (2023)، في محاولة لتقليص الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين السابقتين.

وعلى الرغم من ذلك سجّلت أسواق النفط خسائر أسبوعية قوية مع تزايد عدم اليقين بشأن الاقتصاد وأسعار الفائدة، إذ أثارت زيادة مخزونات البنزين الأميركية مخاوف بشأن ركود وتباطؤ في الطلب العالمي على الخام.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 3، خلال الأسبوع الماضي، لتسجّل الصعود الأول في 4 أسابيع.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.7%، مسجلةً 81.66 دولارًا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.7%، مسجلةً 77.87 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 20 أبريل/نيسان، على تراجع بأكثر من 2%، لليوم الثاني على التوالي، مسجلةً أدنى مستوياتها في 3 أسابيع.

وانخفض الخامان القياسيان (برنت، غرب تكساس الوسيط) بنحو 5.4% و5.5% على التوالي خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

أوضاع سوق النفط

انعكست الخسائر في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة بعد الأنباء التي تفيد بأن التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو قد اشتد وتيرة هذا الشهر.

وأظهرت الدراسات الاستقصائية أن الطلب ارتفع في قطاع الخدمات المهيمن في الاتحاد الأوروبي، مما عوض التباطؤ المتزايد في التصنيع.

وقالت آي إن جي إيكونوميكس في مذكرة: "يبدو أن الاقتصاد ينتعش من شتاء ضعيف في الوقت الحالي، لكن ضعف التصنيع لا يزال مصدر قلق ويخمد الانتعاش".

أظهر مسح صناعي اليوم الجمعة أن الشركات البريطانية سجلت أيضًا انتعاشًا في النشاط هذا الشهر وأبطأ تضخم في تكلفة المدخلات منذ أكثر من عامين، لكن ضغوط الأسعار لا تزال قوية بما يكفي لكي يرفع مصرف إنجلترا أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل.

وقال محلل بي في ام للسمسرة النفطية، ستيفن برينوك: "في لب نوبة الانزعاج الحالية من الأسعار هناك مخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى التأثير على النمو الاقتصادي".

أسعار النفط الخام
خزانات النفط - الصورة من وكالة رويترز

تحليل أسعار النفط

قال رئيس إن إس تردينغ، إحدى وحدات نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: "ظلت معنويات السوق هبوطية بعد البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة، جنبًا إلى جنب مع توقعات برفع أسعار الفائدة؛ ما أثار المخاوف بشأن الركود الذي قد يضعف الطلب على النفط".

وأضاف: "من المتوقع تداول خام غرب تكساس الوسيط في نطاق يتراوح بين 75 و80 دولارًا للأسبوع المقبل؛ إذ يحاول المستثمرون معرفة ما إذا كان الطلب على البنزين في الولايات المتحدة سيرتفع في موسم القيادة الصيفي، وما إذا كان الطلب الصيني على النفط سيرتفع حقًا في النصف الثاني من العام".

أسعار الفائدة

أظهرت البيانات الاقتصادية ارتفاع مطالبات البطالة الأسبوعية، الأسبوع الماضي؛ ما يشير إلى أن سوق العمل في الولايات المتحدة قد تبدأ في إظهار علامات التباطؤ؛ حيث يترسخ تأثير التأخر في رفع أسعار الفائدة المتعددة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي؛ ما يزيد المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على الوقود.

وقال محللون من مصرف أستراليا الوطني: "نحن نربط تقلب أسعار النفط الخام على المدى القريب بوضع السوق قبل زيادة أسعار الفائدة".

وأضاف المحللون: "يجتمع كل من الاحتياطي الفيدرالي ومصرف إنجلترا والمصرف المركزي الأوروبي في الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار، ونتوقع استمرار الضغط الهبوطي على أسعار النفط الخام خلال هذه الاجتماعات".

الطلب على النفط

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة، يوم الأربعاء، أن مخزونات النفط الخام الأميركية تراجعت، الأسبوع الماضي، أكثر من المتوقع مع ارتفاع عمليات تشغيل المصافي والصادرات، في حين قفزت مخزونات البنزين بشكل غير متوقع وسط طلب مخيب للآمال.

في غضون ذلك، أظهر مسح لوكالة رويترز أن الصين قد تخفض حصص صادرات المشتقات النفطية المكررة في دفعة ثانية لعام 2023 مع تحسن الطلب المحلي، بينما تنحسر الحاجة إلى تعزيز اقتصادها من خلال صادرات المنتجات النفطية.

وعلى صعيد الإمدادات، من المرجح أن يرتفع تحميل النفط من المواني الغربية الروسية في أبريل/نيسان إلى أعلى مستوى منذ 2019، فوق 2.4 مليون برميل يوميًا، على الرغم من تعهد موسكو بخفض الإنتاج، بحسب مصادر تجارية وشحن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق