كهرباءتقارير الكهرباءرئيسية

شركة كهرباء جنوب أفريقيا تتجه إلى إجراء يهدد حياة المئات

لزيادة توليد الكهرباء

حياة حسين

تتجه شركة مرفق كهرباء جنوب أفريقيا "إسكوم" إلى اتخاذ إجراء من شأنه أن يهدد حياة مئات المواطنين؛ إذ تحاول الشركة تعطيل عمل أداة إزالة الكبريت في واحدة من بين أكبر محطتين تعملان بالفحم؛ سعيًا إلى زيادة معدلات التوليد.

وقال مركز بحوث الطاقة والهواء النظيف (سي آر إي إيه)، إنه في حالة حصول إسكوم القابضة على إذن بوقف أداة إزالة الكبريت من محطة كوسيل، مؤقتًا، ولمدة تصل إلى العام، فإن انبعاثات أكسيد الكبريت ستزيد بنحو 280 ألف طن، كما ترتفع نسبة الزئبق بنحو 40%.

جاء ذلك في تقرير المركز، الذي يتخذ من العاصمة الفنلندية هلسنكي مقرًا له، بحسب وكالة بلومبرغ، الأربعاء 19 أبريل/نيسان 2023.

وتعاني جنوب أفريقيا من أزمة كهرباء حادّة؛ تسبب انقطاعات تصل إلى 10 ساعات يوميًا.

وتتحمل إسكوم 90% من إمدادات الكهرباء في البلاد، وتنطلق الأزمة من مشكلاتها المتعددة، بما فيها المديونيات الضخمة التي تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر مصدر للكبريت

قال مركز بحوث الطاقة والهواء النظيف (سي آر إي إيه) في فنلندا، إن شركة مرفق كهرباء جنوب أفريقيا (إسكوم)، صُنّفت في السابق بأنها أكبر مصدر لانبعاثات أكسيد الكبريت في العالم.

وتدير إسكوم 14 محطة لتوليد الكهرباء بالفحم، معظمها يقع شرق مدينة جوهانسبرغ.

ويهدد تمرير مخطط إسكوم، الذي يتجاهل -جزئيًا- أداة نزع الكبريت، بإصابة مئات الأشخاص بأمراض مختلفة ومميتة جراء التلوث الإضافي المتوقع، إذ يُعدّ الفحم من أكثر مصادر الطاقة لانبعاثات غازات الدفيئة وتغير المناخ.

ومن بين تلك الأمراض: السكتة الدماغية، وأمراض القلب، وسرطان الرئة، والانسداد الرئوي المزمن، إضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي السفلي.

وتُعدّ محطة كويسل للفحم الوحيدة التي تحتوي على نظام إزالة الكبريت؛ كونها الأحدث في محفظة إسكوم من محطات الفحم.

إلّا أن الشركة حصلت على موافقة وزارة البيئة لتقديم طلب الحصول على إذن لتجاوز أداة إزالة الكبريت مؤقتًا في 3 وحدات توليد كهرباء من بين 6 وحدات.

أكثر من 1000 وفاة متوقعة

إسكوم
محطة كويسل للفحم في جنوب أفريقيا - الصورة من "ذا ميل آند غارديان

قدّر مركز بحوث الطاقة والهواء النظيف (سي آر إي إيه) في فنلندا وفاة 250 شخصًا في جنوب أفريقيا بسبب التلوث الناجم من أحدث محطة توليد الكهرباء بالفحم التابعة لشركة إسكوم، في حالة التشغيل الطبيعي لآلة نزع الكبريت في المدخنة.

بينما يواجه الموت 930 شخصًا، في حالة حصول إسكوم على موافقة السلطات لتجاوز تلك الآلة مؤقتًا، بهدف زيادة توليد الكهرباء.

وقالت إسكوم، ردًا على وكالة بلومبرغ: "سيجري تقييم الآثار الصحية لخطّتها، وتعلنها الشهر المقبل.. إنّ توقّف تشغيل آلة إزالة الكبريت مؤقتًا يسهم في زيادة الكهرباء، ما يعني آثارًا بيئية واقتصادية وصحية جيدة في البلاد كلها، بما في ذلك السكان المحيطون بكويسل".

وتخطط جنوب أفريقيا لغلق نحو 46% من إجمالي محطات الفحم بحلول عام 2030؛ الأمر الذي سينجم عنه -بالتأكيد- عجز في سعة توليد الكهرباء بواقع 22 ميغاواط، حسبما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتحتاج الدولة الأفريقية إلى نحو 1.5 تريليون راند (84 مليار دولار أميركي)، على مدار السنوات الـ5 المقبلة لخطّتها الرامية لخفض الانبعاثات الكربونية، واستغلال الفرص الاقتصادية المتاحة من تحول الطاقة، ودعم المجتمعات المتضررة، وفق تصريحات سابقة لرئيسها سيريل رامافوزا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق