رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةنفطوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بهبوط أسعار البنزين في أميركا هذا الصيف

مقارنة بالمدة نفسها من 2022

وحدة أبحاث الطاقة

من المتوقع انخفاض أسعار البنزين في أميركا خلال صيف 2023، مع هبوط أسعار النفط الخام، مقارنة بالمدّة نفسها من العام الماضي (2022).

وتقدّر إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر الأربعاء 19 أبريل/نيسان، أن يبلغ سعر البنزين العادي بالتجزئة في الولايات المتحدة 3.50 دولارًا للغالون خلال المدّة من أبريل/نيسان حتى سبتمبر/أيلول 2023، بانخفاض 80 سنتًا للغالون عن المدّة نفسها من العام الماضي.

وكانت أسعار البنزين في أميركا قد سجّلت خلال صيف 2022 أعلى مستوى لها منذ الوقت نفسه عام 2014، مع ارتفاع أسعار الخام، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

محركات أسعار البنزين في أميركا

بحسب التقرير، فإن انخفاض أسعار النفط الخام المتوقع مقارنة بالعام الماضي أحد الأسباب الرئيسة في تقديرات هبوط أسعار البنزين هذا الصيف.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 87 دولارًا للبرميل هذا الصيف، مقابل 107 دولارات للبرميل الصيف الماضي.

وبلغ متوسط أسعار النفط الخام لشهر مارس/آذار الماضي 78 دولارًا للبرميل، لكن من المتوقع ارتفاعه خلال أبريل/نيسان، بسبب تخفيضات الإنتاج الإضافية التي أعلنتها دول تحالف أوبك+، بإجمالي 1.66 مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو/أيّار حتى نهاية 2023.

ويعدّ سعر النفط الخام المحرك الرئيس لأسعار البنزين في أميركا بنسبة 57%، خلال العام الماضي، يليه تكاليف التكرير بحصّة 18%، ثم ضرائب الوقود وتكاليف التوزيع والتسويق بنحو 13% و12% على التوالي.

وبصفة عامة، يمكن أن تسهم تخفيضات إنتاج أوبك أو تراجع قدرة التكرير أو تغيّرات الظروف الاقتصادية في تغيير توقعات أسعار البنزين.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، العوامل المحددة لأسعار البنزين في الولايات المتحدة بنهاية 2021:

أسعار البنزين

ارتفاع أسعار البنزين أوائل الصيف

على الرغم من توقعات أن تكون أسعار البنزين في أميركا هذا الصيف أقلّ مقارنة بالعام الماضي، فإنها سترتفع قليلًا عن المستويات الحالية في وقت لاحق من الصيف، بسبب العوامل الموسمية وصعود أسعار النفط الخام.

وبلغ المتوسط الأسبوعي لأسعار البنزين في الولايات المتحدة 3.43 دولارًا للغالون خلال مارس/آذار الماضي، بارتفاع 3 سنتات للغالون عن مستويات فبراير/شباط، لكنه أقلّ بنحو 80 سنتًا على أساس سنوي.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع أسعار البنزين بالتجزئة إلى 3.53 دولارًا خلال أبريل/نيسان 2023، قبل أن تستقر فوق 3.45 دولارًا للغالون خلال أغسطس/آب المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق