رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط الإيراني يشهد زيادة خلال أيام بعد تدشين حقل جديد

من المتوقع أن يشهد إنتاج النفط الإيراني زيادة خلال العام المالي الجاري (بدأ في 21 مارس/آذار 2023)، مع ربط عدد من الحقول الجديدة على خطوط الإنتاج.

يدشّن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، نهاية الأسبوع المقبل خلال زيارته إلى خوزستان، مشروع تطوير حقل "جفير وسبهر" النفطي في جنوب البلاد، بعد نجاح كل اختبارات الإنتاج للحقل.

وانخفض إنتاج النفط الإيراني خلال مارس/آذار بنحو 8 آلاف برميل يوميًا، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 2.567 مليون برميل يوميًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل "سبهر وجفير"

قال منفّذ مشروع تطوير حقل "جفير وسبهر" النفطي سعيد شاد، إنه تمّ إنجاز آخر مرحلة من اختبارات الإنتاج على آبار حقل " سبهر وجفير" فجر الثلاثاء الماضي.

النفط الإيراني
أحد حقول النفط في إيران - أرشيفية

وأشار إلى حفر 12 بئرًا في الحقل، وباتت جاهزة للتدشين والإنتاج الاولي، مؤكدًا الاستعداد لبدء التشغيل المبدئي بـ 21 ألف برميل يوميًا.

وبيّن شاد، الذي يرأس شركة "باساركاد" للتطوير والإنتاج، توظيف استثمارات أولية بقيمة 330 مليون دولار لتدشين الإنتاج المبكر، موضحًا أن إجمالي الاستثمارات لكل المراحل التطويرية للحقل تبلغ 2.8 مليار دولار.

وأشار إلى أن تطوير حقل النفط الإيراني جرى عبر شركة "باساركاد" الإيرانية بالكامل، إذ تولي القطاع الخاص توظيف الاستثمارات في عقود أنشطة المنبع وتأمين عقود إنشاء القطاع عبر التصنيع المحلي.

إنتاج النفط الإيراني

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في تصريحات سابقة، إن إنتاج النفط والغاز الإيراني شهد نموًا بنسبة 9% في السنة المالية الماضية، التي انتهت في 20 مارس/آذار 2023.

بلغ النمو السنوي في قطاع الاستثمار 7.7%، وحقق القطاع الصناعي نموًا بنسبة 8%، وصناعة النفط والغاز 9%، وقطاع الآلات والمعدّات 19%، وصناعة السيارات 19%، وبعض الصناعات الثقيلة مثل آلات بناء الطرق بنسبة 101%.

وحظي قطاع النفط في إيران مؤخرًا بدفعة استثمارات جديدة في إطار مساعي الحكومة لتعزيز الإنتاج، من أجل الوصول إلى هدف الـ5.7 مليون برميل يوميًا.

ومنحت شركة النفط الإيرانية الحكومية عقودًا بقيمة 500 مليون دولار لشركات محلية، لإحياء آبار النفط منخفضة الإنتاجية في البلاد.

بموجب العقود الجديدة، من المتوقع إحياء نحو 750 بئرًا نفطية منخفضة الإنتاجية في جميع أنحاء إيران، ما يساعد على زيادة إنتاج النفط الإيراني بنحو 230 ألف برميل يوميًا، أو نحو 83 مليون برميل سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق