التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

أكبر 50 شركة تعدين عالمية تُحسن أداءها في الربع الأول من 2023 (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • تفوقت زيجين على فيرست كوانتوم الكندية خامس أكبر منتج للنحاس في العالم
  • • حقق منتجو النحاس الأساسيون أداءً جيدًا خلال الربع الأخير
  • • تدخل شركة تك ريسورسز قائمة أفضل 20 شركة للمرة الأولى
  • • تحظى شركات اليورانيوم باستحسان المستثمرين وسط أسواق الطاقة العالمية المتقلبة

تَحسَّن تصنيف أكبر 50 شركة تعدين عالمية بناءً على المكاسب المسجلة في الربع الأول من عام 2023، ولم تعوض تلك الشركات إلّا ما يزيد قليلًا عن نصف الخسائر منذ أوقات الذروة لشهر مارس/آذار 2022، بقيمة مجمعة 1.43 تريليون دولار.

ولا تزيد هذه القيمة كثيرًا عن المستويات التي شوهدت في نهاية مارس/آذار 2021، وارتفعت متواضعة نسبيًا 49 مليار دولار منذ نهاية العام الماضي، حسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من ذلك التحسن، فإن تصنيف أكبر 50 شركة تعدين عالمية ما يزال أقلّ من التقييمات في هذا الوقت من العام الماضي، إذ استحوذت فورة الاندماج والاستحواذ على القطاع، حسبما نشره موقع ماينينغ (MINING.COM).

آمال شركات التعدين الكبرى

في هذا الوقت من العام الماضي، كانت شركات المعادن والتعدين تعلّق آمالًا كبيرة على انتعاش الاقتصاد الصيني بعد الوباء، وعلى أن التضخم في العالم المتقدم سيكون عابرًا، وكذلك حرب أوكرانيا.

في نهاية الربع الأول من عام 2022، حقّق تصنيف موقع ماينينغ MINING.COM لأكبر 50 شركة تعدين عالمية رقمًا قياسيًا على الإطلاق بلغ 1.75 تريليون دولار من حيث القيمة، إذ ارتفعت أسعار النحاس والذهب واليورانيوم والقصدير.

وبحلول نهاية شهر يونيو/حزيران، خسرت أكبر 50 شركة تعدين عالمية بارزة 600 مليار دولار من القيمة المجمعة وسط استمرار عمليات الإغلاق لمكافحة الوباء في الصين، وارتفعت أسعار الفائدة للحدّ من التضخم، وأدت الحرب الأوكرانية إلى اضطراب أسواق الطاقة.

تفوُّق النحاس

ضمن أكبر 50 شركة تعدين عالمية، حقّق منتجو النحاس الأساسيون أداءً جيدًا خلال الربع الأخير، إذ تفوقوا على السوق الأوسع، وأضافوا أكثر من 16% في القيمة، مع استمرار المعدن الرائد في الاستفادة من التوقعات الصعودية.

بعد سلسلة من عمليات الاستحواذ محليًا وخارجيًا، قادت شركة زيجين ماينينغ الصينية، التي تشهد نموًا سريعًا، تداولات النحاس، محققةً مكاسب بنسبة 21% في الربع مقابل تقييم 46 مليار دولار في شنغهاي.

وتفوقت زيجين على فيرست كوانتوم الكندية، خامس أكبر منتج للنحاس في العالم، استنادًا إلى الإنتاج المنسوب لعام 2022، بعد أن شهدت الخلافات الأخيرة في بنما (التي تمّ حلّها منذ ذلك الحين) انخفاضًا في الإنتاج، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتميز شركة النحاس والذهب الصينية بطموحات متزايدة في مجال الليثيوم، ما يمنحها مكانة مهمة ضمن أكبر 50 شركة تعدين عالمية.

أكبر 50 شركة تعدين عالمية
منجم ليثيوم تابع لشركة تيانكي الصينية - الصورة من (Financial Times)

وتراجعت شركة كيه جي إتش إم البولندية، المنتِج السابع عالميًا، بإنتاج يبلغ نحو 540 ألف طن في عام 2022، داخل تصنيف أكبر 50 شركة تعدين عالمية، منذ أكثر من عامين، وتحتلّ الآن المرتبة 61 بقيمة سوقية تبلغ 5.7 مليار دولار في وارسو.

الفحم يبقى مربحًا

تحوَّل تعافي شركة غلينكور البريطانية، من خلال الحفاظ على تقييمها لشهر مارس/آذار -2022 على مدار العام، بينما غرقت الأسهم الأخرى إلى الاتجاه المعاكس، هذا العام، مع احتفاظ شركة التعدين والتجارة السويسرية بالمركز الثالث في جميع أنحاء العالم.

وقد يؤدي عرض شركة غلينكور غير المرغوب فيه لشراء تك ريسورسز، في إطار عملية تدوير عمليات الفحم لديها، على الورق على الأقلّ، إلى أن تزيد قيمة شركة التعدين عن 100 مليار دولار.

وتُعدّ شركة فالي البرازيلية، التي تتخذ من مدينة ريو دي جانيرو مقرًا لها، بصرف النظر عن المركز الثاني الدائم، هي التي حققت هذا الإنجاز، وإن كان ذلك لأوقات قصيرة في كل مرة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، تدخل شركة تك ريسورسز قائمة أفضل 20 شركة للمرة الأولى، بعد الاحتفاظ بقيمتها منذ مدة الذروة في مارس/آذار 2022، إذ يراهن المستثمرون على أن شركة إنتاج نحاس قائمة بذاتها، بدعم أرباح الفحم من شركة شقيقة، ستجذب مجموعة جديدة من المستثمرين.

وعلى الرغم من أن أسعار الفحم بدأت في التراجع، احتفظت شركات تعدين الفحم المصنّفة بمعظم المكاسب، وسط تحول أجزاء كبيرة من العالم إلى المصادر التقليدية للطاقة، مع العقوبات المفروضة على النفط والغاز الروسيين.

مخزون اليورانيوم المخصب

تحظى شركات اليورانيوم باستحسان المستثمرين وسط أسواق الطاقة العالمية المتقلبة مع عودة شركة كازاتومبروم القازاخستانية إلى الترتيب في الفتحة النهائية بعد غياب قصير.

وتصدّرت شركة كاميكو الكندية قائمة أفضل أداء على مدار الأشهر الـ3، بعد قضاء معظم مدة ما بعد حادثة فوكوشيما في الظل، حسبما نشره موقع ماينينغ (MINING.COM) في 11 أبريل/نيسان الجاري.

وأزاحت شركة إنتاج اليورانيوم القازاخستانية، الأكبر في العالم، شركة فريسنيلو المكسيكية؛ إذ تعاني الشركة، التي تتخذ من مكسيكو سيتي مقرًا لها، من ضعف أداء الفضة مقارنة بالذهب.

السنوات الذهبية

تتصدر شركة نيوكريست ماينينغ الأسترالية جدول المكاسب المئوية، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى امتصاصها لموارد شركة بريتيوم الكندية.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، تصنيف البلدان المنتجة للذهب وفق عدد الشركات ضمن أكبر 50 شركة تعدين عالمية:

أكبر 50 شركة تعدين عالمية

نتيجة لإعلان عرض مُحسَّن لشراء شركة التعدين الأسترالية نيومونت هذا الأسبوع، يمكن أن تبلغ قيمة الشركة المشتركة نحو 55 مليار دولار، وتمثّل عودة شركة تركّز على الذهب إلى المراكز الـ10 الأولى.

وتُظهر نقطة قوة سبائك الذهب أن نصف قائمة أفضل أداء مكونة من شركات الذهب، والتمثيل في الترتيب مقدّر له أن يزداد، بالنظر إلى فورة الاندماج بين الدرجات الأدنى في القطاع.

شركات البلاتين

أدى الضعف في أسعار البلاتين والمشكلات التشغيلية للمنتجين في جنوب أفريقيا، وسط أزمة الطاقة، إلى تراجع شركة إمبالا بلاتينيوم في تصنيف أفضل شركة تعدين لأول مرة.

وتلي إمبالا شركة سيباني ستيلووتر، على الرغم من إستراتيجية التنويع بعيدًا عن جنوب أفريقيا ومجموعة معادن البلاتين، خلال سنوات عديدة، وتحتلّ المرتبة 30 منذ أقلّ من عامين، فقد تراجع تصنيفها قبل عام.

وتُعدّ شركة أنغلو أميركان بلاتينيوم الأسوأ أداءً للربع الأول من عام 2023، إذ خسرت أكثر من ثلث قيمتها هذا العام.

تباطؤ الليثيوم

على الرغم من التراجع الحادّ في أسعار الليثيوم حتى الآن عام 2023، فقد صمدت أسهم الليثيوم الـ5 في أفضل 50 شركة جيدًا بقيمة مجمّعة تبلغ 97 مليار دولار.

وصُنِّفَت شركتا بيلبارا وآي جي أوه و في المرتبة 52 و 53، ويمكنهما إبراز وجود شركات مناجم الليثيوم الأسترالية في التصنيف العالمي.

يأتي ذلك على الرغم من أن شركتي تعدين الذهب إنديفور ماينينغ وكينروس (بعد خروجها من روسيا) - وكلتاهما جزء من عمليات الاستحواذ - يمكن أن تحصل على تصنيف في قائمة أفضل 50 شركة تعدين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق