رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 12 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب نحو 12 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 20 أبريل/نيسان (2023)، بعد أن سجّلت أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوعين في الجلسة السابقة.

يأتي ذلك مع هبوط الدولار الأميركي، وسط تقييم المستثمرين مع احتمال رفع المصارف المركزية أسعارَ الفائدة لاحتواء الضغوط التضخمية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.6%، ما يعادل 11.80 دولارًا، مسجلًا 2019.10 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 19 أبريل/نيسان، على تراجع بأكثر من 12 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5% عند 2006.55 دولارًا للأوقية، في حين استقر سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- عند 25.60 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.5%، ليصل إلى 1097.18 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.9% إلى 1600.14 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.11%، ليصل إلى 101.806 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "على الرغم من كسر الذهب الفوري إلى ما دون 1980 دولارًا بالأمس، سارع المستثمرون إلى اقتناص الخصم السريع ودفع الأسعار الفورية مرة أخرى فوق مستوى الدعم الرئيس".

وأضاف: "لكننا أيضًا على حذر من أن يظل أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي متشددين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، أمس الأربعاء، إن التضخم لا يزال عند مستويات إشكالية، وسيتصرف الاحتياطي الفيدرالي لخفضه.

وتتوقع الأسواق حاليًا أن هناك فرصة 83.4% لرفع 25 نقطة أساس في مايو/أيار المقبل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتؤدي زيادة أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لامتلاك الذهب دون فوائد.

أسعار الفائدة

أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيقدم زيادة أخيرة بمقدار 25 نقطة أساس في مايو/أيار، ثم يبقي أسعار الفائدة ثابتة لبقية عام 2023 .

وأضاف سيمبسون: "سلسلة من التعليقات المتفائلة من الاحتياطي الفيدرالي والمصرف المركزي الأوروبي والمصرف الوطني السويسري جنبًا إلى جنب مع ارتفاع معدلات التضخم في المملكة المتحدة، جعلا المستثمرين يخمنون دعواتهم لخفض أسعار الفائدة هذا العام".

وبقي تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا في منطقة من رقمين في مارس/آذار، بينما تراجع التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي، لكن القراءات الأساسية ظلت مرتفعة بعناد؛ ما عزز التوقعات برفع أسعار الفائدة من مصرف إنجلترا والمصرف المركزي الأوروبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق