رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

وزير البترول المصري: أسعار النفط حافز لحفر مزيد من الآبار وزيادة الإنتاج

أكد وزير البترول المصري طارق الملا، أن ارتفاع أسعار النفط حاليًا واستقرارها فوق مستويات 80 دولارًا للبرميل يُعد حافزًا لمواصلة الاستكشاف والتنقيب وزيادة الإنتاج.

وشدد الملا على أهمية الاجتماعات التي تتم لمناقشة تطوير معدلات الإنتاج الحالية من النفط الخام وزيادتها، والتواصل المباشر بين أطراف منظومة الإدارة والعمل والإنتاج كافّة، من أجل وضع حلول لجميع التحديات التي تواجه قطاع النفط المصري.

وأشار وزير البترول المصري إلى أن الاجتماعات تعمل على تحديد الأولويات لتحقيق التكامل اللازم الذي ينعكس بدوره على زيادة إنتاجية الشركات والتغلب على التحديات القائمة أو التي تطرأ.

وزير البترول المصري
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة البترول المصرية

استغلال الموارد

لفت الملا -خلال اللقاء الدوري للجنة تطوير معدلات إنتاج النفط الخام وزيادتها، الذي ضم شركات بترو زنيمة وبترو سيناء وبترو شدوان ومنطقة جنوب ملك في منطقة سيناء البترولية- إلى أهمية إيجاد حلول ابتكارية والاستغلال الأمثل للإمكانات والموارد وتسهيلات العمليات المتاحة في المناطق النفطية ومنها منطقة سيناء ذات العراقة والتاريخ.

وأوضح أن مناطق الامتياز في هذه الشركات ما زالت لديها احتمالات نفطية مؤكدة تحتاج إلى مزيد من دعم التعاون والتنسيق المستمر بين هذه الشركات.

وشدد وزير البترول المصري على أن المرحلة الحالية بما تشهده من ارتفاع أسعار النفط العالمية تمنح حافزًا قويًا لدى الشركاء لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف وحفر مزيد من الآبار ومن ثم زيادة الإنتاج.

وزير البترول المصري
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة البترول المصرية

احتياطيات النفط في سيناء

استمع الوزير الملا إلى عروض توضيحية من رؤساء وممثلي الشركاء في الشركات التي يتم العمل على تطوير وزيادة إنتاجها في منطقة سيناء النفطية.

وتضمّنت العروض استعراض الاحتياطيات النفطية التي يمكن تنميتها، والتحديات التي تواجه ذلك، وكيفية التغلب عليها، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد وزير البترول المصري على أهمية الإسراع في تنمية الاحتياطيات التي عُرضت مع التنسيق الكامل من خلال اللجنة لدعم ذلك، خاصة فيما يتعلق ببرامج الحفر والإصلاح وإكمال الآبار، والالتزام ببرامج الترشيد وتخفيض الإنفاق، وتوفير كل ما من شأنه دعم خطط زيادة إنتاج تلك الشركات.

ولفت إلى أن المتابعة الميدانية والوجود في مواقع العمل والإنتاج النفطي بصورة عامة، تأتي على رأس الأولويات خلال المرحلة الحالية.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض أبرز أرقام قطاع النفط المصري في 2022:

أداء قطاع النفط المصري خلال عام 2022

إنتاج النفط والغاز في مصر

شهد إنتاج النفط والغاز في مصر خلال 2022 تراجعًا، في وقت ارتفعت فيه إنتاج المشتقات النفطية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهر تقرير وزارة البترول والثروة المعدنية أن إجمالي إنتاج الثروة النفطية خلال عام 2022 بلغ نحو 97.5 مليون طن مقارنة مع 82.4 مليون طن من النفط المكافئ في 2021.

وتراجع إنتاج النفط الخام والمكثفات إلى 27.8 مليون طن مقارنة مع 28.3 مليون طن في 2021، كما انخفض إنتاج الغاز في 2022 إلى 50.6 مليون طن مقابل 53.1 مليون طن غاز في 2021.

في المقابل ارتفع إنتاج الغاز المنزلي (البوتاجاز) إلى 1.1 مليون طن مقابل مليون طن في 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق