رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

محطة أكويو النووية التركية تستقبل وقودها الأسبوع المقبل.. بمشاركة بوتين

وأردوغان يعلن محطة ثانية

الطاقة

تتسارع الخطوات التركية في التوسع بقطاع الطاقة النووية، إذ تعتزم أنقرة إقامة مراسم لجلب الوقود إلى محطة أكويو النووية في 27 أبريل/نيسان الجاري.

أعلن ذلك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مقابلة أجرتها معه قناة "تي آر تي TRT" التركية مساء الثلاثاء، مشيرًا إلى مشاركة نظيره الروسي فلاديمير بوتين في المراسم عبر اتصال مرئي، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

وكشف أردوغان عن تطور جديد في قطاع الطاقة النووية في تركيا قائلًا: "سنسرّع استعدادات تركيا لإنشاء محطة الطاقة النووية الثانية في المرحلة الجديدة"، حسبما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "أجرينا محادثات مع الصين وكوريا الجنوبية (بخصوص محطة الطاقة النووية الثانية)، ونتيجة لذلك سنتخذ خطوات بالاتفاق الذي سنبرمه".

إنتاج الكهرباء من محطة أكويو النووية

أردوغان يتحدث عن محطة أكويو النووية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال المقابلة - الصورة من وكالة الأناضول

خلال حديثه عن مراسم جلب الوقود إلى محطة أكويو النووية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه "في غضون عام، سيُجرى تحضير الوقود والاختبار والمعايرة والإنتاج المؤقت"، معبّرًا عن أمله في أن تبدأ الوحدة الأولى في إنتاج الكهرباء قريبًا.

وأوضح أن محطة أكويو النووية ستوفر لتركيا 6.5 مليار دولار، وستُغنيها عن استيراد 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وتطرق أردوغان، خلال المقابلة، إلى استخراج الغاز الطبيعي من البحر الأسود، مؤكّدًا أن تركيا ستنتج احتياجاتها، وستكون دولة مصدرة للبلدان الأخرى خلال المدة المقبلة.

وأضاف: "سننتج 40 مليون متر مكعب من غاز البحر الأسود في المرحلة الأولى، وعند الانتهاء من المرحلة الثانية سيكون الغاز المستعمل في المنازل بعموم تركيا من إنتاجنا الوطني".

الدخول إلى النادي النووي في 2023

وضعت تركيا نصب أعينها الانضمام إلى نادي الدول النووية في العام الحالي 2023، بالتزامن مع مرور 5 سنوات، على تأسيس أول وحدة من محطة أكويو النووية في ولاية مرسين جنوبي البلاد.

وقبل 5 سنوات جرى وضع حجر الأساس، وبدأ العمل في جميع وحدات المحطة، ليبدأ فيما بعد العد التنازلي لتشغيل أول وحدة في المشروع هذا العام 2023، مع مواصلة العمل على استكمال الوحدات الأخرى، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

بناء محطة أكويو النووية
جانب من أعمال بناء محطة أكويو النووية - الصورة من وكالة الأناضول

وبدأ مشروع إنشاء محطة أكويو النووية بتوقيع اتفاقية بين حكومتي تركيا وروسيا في 12 مايو/أيار 2010، ليتم في إطار هذه الاتفاقية عقد تأسيس الوحدة الأولى من محطة أكويو للطاقة النووية (Akkuyu NPP)، التي ما تزال قيد الإنشاء في منطقة "كلنار" في ولاية مرسين في حفل حضره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بوساطة دائرة تلفزيونية مغلقة، في 3 أبريل/نيسان 2018.

ومثّل هذا العقد البداية الرسمية لأعمال البناء في الوحدة الأولى من المحطة النووية التي تُعد الأولى من نوعها في تركيا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واكتسبت أعمال تأسيس محطة أكويو النووية -وهي من بين أكبر الاستثمارات في تركيا- زخمًا وبعدًا جديديْن مع بدء بناء الوحدة الثانية في المحطة في 8 أبريل/نيسان 2020.

كما بدأ العمل في صب المنصات الخرسانية الأولى لوحدة الطاقة الثالثة في 10 مارس/آذار 2021، خلال حفل حضره الرئيس التركي أردوغان والرئيس الروسي بوتين بوساطة دائرة تلفزيونية مغلقة، في حين وُضع حجر الأساس للوحدة الرابعة والأخيرة في 21 يوليو/تموز 2022، لتبدأ بعد ذلك مراحل البناء المكثّفة في المشروع الذي تحوّل -أيضًا- إلى أحد أكبر مواقع البناء في العالم.

ومن المتوقع أن تتحول تركيا من خلال هذا المشروع إلى واحدة من الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية، إذ ستنقل المحطة الكهرباء المنتجة من الطاقة النووية إلى شبكة الكهرباء العامة لأول مرة في تاريخ تركيا، التي سعت منذ نصف قرن إلى تحقيق هدفها في توليد الكهرباء من الطاقة النووية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق