نفطتقارير النفطرئيسية

توقعات متفائلة لتوتال إنرجي بفضل عملياتها في سلطنة عمان والإمارات

محمد عبد السند

تسعى توتال إنرجي، عملاقة الطاقة الفرنسية، إلى تعزيز إنتاجها النفطي في إطار مساعيها الرامية لتعزيز حصتها في السوق العالمية.

وتتطلع الشركة إلى الاستفادة من نتائج الأعمال القوية التي سجلتها في العام الماضي (2022)، والانطلاق صوب مرحلة أخرى من تعزيز حافظتها الاستثمارية في قطاعي النفط والغاز.

وفي هذا الإطار، سجلت توتال إنرجي قفزة في هامش التكاليف المتغيرة للمصافي الأوروبية إلى ما إجمالي قيمته 87.8 دولارًا/طن خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، حسبما أوردت وكالة رويترز.

ويشير هامش التكاليف المتغيرة إلى مصاريف الشركة التي تتفاوت وفقًا لحصيلة الإنتاج، وهي تختلف عن التكاليف الثابتة، مثل الإيجار والإعلان والتأمين، من بين أمور أخرى، والتي تبقى ثابتة بصرف النظر عن حجم الإنتاج.

وذكرت توتال إنرجي في بيان أولي للمؤشرات الرئيسة، صدر اليوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان (2023)، أن متوسط هامش التكاليف المتغيرة لأعمال التكرير الأوروبية التابعة للشركة المُعلن مؤخرًا، يأتي مُقارنة بنظيره المُسجل في الربع الأول من العام الماضي (2022)، البالغ قيمته 46.3 دولارًا/طن.

قفزة متوقعة في الإنتاج

توقعت توتال إنرجي -أيضًا- زيادة 2.5 آلاف برميل يوميًا فوق معدلاتها الطبيعية، فقد استفادت الشركة من بدء إنتاج الغاز بموقع 10 في سلطنة عمان، والاستحواذ على حصة من الأسهم في حقلي نفط سطح الرزبوط "إس إيه آر بي" و أم اللولو في الإمارات.

كما تتوقع توتال إنرجي أن تتأثر نتائج أعمال الغاز المسال التابعة لها بهبوط الطلب على السلعة الحيوية في أوروبا نتيجة الطقس الشتوي المعتدل، وارتفاع مستويات المخزون، إضافة إلى التأثير الناجم عن سحب الشركة حصتها من "نوفاتيك" عملاقة الغاز الروسية في 1 يناير/كانون الثاني (2023).

أرباح قياسية

سجلت توتال إنرجي صافي أرباح قياسية لامس 36.2 مليار دولار في العام الماضي (2022)، ما يزيد بواقع الضعف عن العام السابق (2021)، مدعومًا في ذلك بارتفاع أسعار النفط والغاز منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط (2022)، حسبما ذكر موقع "يورو نيوز".

وبلغ صافي الدخول المعدلة للشركة 7.6 مليارات دولار في الربع الرابع من عام 2022، من بينها انخفاض قيمته 4.1 مليارات دولار يتعلق بسحب حصتها من "نوفاتيك".

وجاء صافي الدخل الذي حققته توتال إنرجي خلال الشهور الـ3 الأخيرة من عام 2022 متوافقًا إلى حدّ كبير مع تقديرات المحللين في مؤسسة "ريفينيتيف".

 

توتال إنرجي
إحدى محطات وقود توتال العاملة بالغاز المسال

وتُقارن تلك الأرقام بنظيرتها المُسجلة في العام السابق (2021) والبالغة 6.8 مليارات دولار، و-أيضًا- بتلك المُحقَّقة في الربع الثالث من عام 2022.

وتأتي أرباح توتال إنرجي في أعقاب تقارير مشابهة من قبل منافسيها بي بي البريطانية، والأنغلو- هولندية شل، وإكسون موبيل وشيفرون الأميركيتين؛ ما دفع بعض خبراء الصناعة إلى المطالبة بفرض ضرائب على عائدات الشركات؛ بُغية المساعدة على تمويل الإجراءات الرامية لحماية المستهلكين من التضخم الصاروخي، من بينها أسعار الطاقة المرتفعة.

وقالت الشركة، إنها تتوقع أن يتراوح صافي استثماراتها من 16 إلى 18 مليار دولار في العام الجاري (2023)، من بينها 5 مليارات دولار في الطاقة منخفضة الكربون.

طفرة في مبيعات الغاز المسال

ساعد الوضع القوي لتوتال إنرجي في سوق الغاز المسال الشركة على تحقيق أرباح قياسية، في حين سعت الدول الأوروبية للحصول على إمدادات من مورّدين آخرين، بعد قطع روسيا إمداداتها عن دول القارة العجوز في أعقاب الحرب الأوكرانية.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لتوتال إنرجي باتريك بويانيه: "حققت الشركة استفادة كاملة من حافظتها في سوق الغاز المسال العالمية".

وسجلت توتال إنرجي قفزة نسبتها 22% في مبيعات الغاز المسال في الأشهر الـ3 الأخيرة من العام الماضي (2022)، قياسًا بالمدة ذاتها من العام السابق (2021).

وساعد هذا على تحقيق الشركة صعودًا نسبته 11% في أرباحها الإجمالية المعدلة خلال الربع الأخير من عام 2022، لتصل إلى 7.6 مليارات دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق