رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يخطط لرفع إنتاج حقل شرق بغداد إلى 80 ألف برميل يوميًا

وضع العراق خطة متكاملة من أجل رفع قدرات حقل شرق بغداد إلى 80 ألف برميل يوميًا، ضمن مساعيه لرفع معدلات الإنتاج في البلاد إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027.

وفي هذا الإطار، أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني حرص الوزارة على زيادة معدلات إنتاج النفط الخام واستثمار الغاز المصاحب من الحقل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال خلال زيارة ميدانية تفقدية إلى حقل شرق بغداد -الجزء الجنوبي في منطقتي النهروان والصويرة-، إن الزيارة تأتي في إطار متابعة مشروعات زيادة الإنتاج واستثمار الغاز من الحقل.

ويُعد حقل شرق بغداد أحد أكبر الحقول النفطية مساحة في العراق، ويبلغ معدل إنتاجه الحالي 30 ألف برميل يوميًا.

حقل شرق بغداد في العراق
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني خلال زيارته للحقل - الصورة من وزارة النفط العر اقية

زيادة إنتاج النفط

قال وزير النفط العراقي، إن إنتاج الذروة بموجب العقد المبرم مع شركة إيه بي إس الصينية عام 2018 وصل إلى معدل إنتاج 40 ألف برميل يوميًا.

وأضاف: "الوزارة تخطط لزيادته إلى أكثر من 80 ألف برميل يوميًا، والغاز الجاف إلى50 مليون قدم مكعبة"، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار عبد الغني إلى أن أحد أهم أهداف التطوير وزيادة الإنتاج من حقل شرق بغداد هو تزويد محطتي كهرباء القدس والزبيدية بكميات جيدة من النفط الخام، والغاز الجاف لمحطة كهرباء بسماية.

حقل شرق بغداد في العراق
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني

دعم الشركات

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير، إن الزيارة لحقل شرق بغداد تأتي في إطار المتابعة الميدانية لقيادة القطاع النفطي، ولأهمية الحقل في إنتاج النفط والغاز، ولتقديم الدعم والإسناد إلى الشركات الأجنبية والجهد الوطني.

وأوضح أنه جرى خلال اللقاء تأكيد أهمية تطوير البنى التحتية للمشروع، وتقديم الدعم إلى سكان المناطق المحيطة بمواقع الحقل.

وقال مدير عام شركة نفط الوسط قدوري سليم، إن المخزون النفطي للحقل يبلغ أكثر من 39 ألف برميل، وإن شركة إيه بي إس تنفذ خطط تطوير الحقل وتدرّب العاملين وفق أحدث البرامج التكنولوجية المتقدمة في الصناعة النفطية.

وأشار إلى أن الشركة الصينية تنفذ مشروعًا لمد أنبوب بمسافة 75 كيلومترًا لنقل النفط الخام من حقل شرق بغداد إلى محطة توليد كهرباء الزبيدية في محافظة واسط.

حقل شرق بغداد في العراق
جانب من الزيارة - الصورة من وزارة النفط العراقية

حقول بغداد

قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إن الوزارة تعمل على تطوير الأجزاء والمواقع النفطية الأخرى للحقل، الذي يشكل مصدرًا مهمًا لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، ومصفاة الدورة.

وكانت شركة الحفر العراقية قد أعلنت خلال مارس/آذار الماضي حفر أول بئر تطويرية من بين 27 بئرًا ضمن خطتها لزيادة إنتاج حقل شرق بغداد.

ووقّع العراق في عام 2018 اتفاقًا مع الشركة الصينية لاستهداف تطوير الحقل، بعد عزوف العديد من الشركات الأجنبية عن الاستثمار به، نظرًا إلى وجوده بالقرب من الكتل السكنية ونوعية النفط المنتح، إذ إنه من النوع الثقيل مقارنة بنفط الحقول الواقعة في المنطقة الجنوبية.

موضوغات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق