رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

استثمارات النفط والغاز الأذربيجاني ترتفع 24% في 3 أشهر

ياسر نصر

ارتفعت استثمارات قطاع النفط والغاز الأذربيجاني بنسبة 23.8% خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، وسط خطط حكومية لزيادة الصادرات مع تزايد الطلب في أوروبا.

وأظهرت بيانات رسمية أنه خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار من العام الحالي، تم توجيه 1271.4 مليون مانات (747.88 مليون دولار) إلى قطاع النفط والغاز.

وأشارت لجنة الإحصاء الحكومية إلى أنه خلال المدة نفسها من العام الماضي (2022) بلغت استثمارات قطاع النفط والغاز الأذربيجاني نحو مستوى 998.2 مليون مانات (587.18 مليون دولار)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الناتج المحلي للنفط والغاز

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع النفط والغاز الأذربيجاني بنسبة 96.1% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق.

النفط والغاز الأذربيجاني
استثمارات النفط في أذربيجان - صورة تعبيرية من أذرتاج

وأوضحت لجنة الإحصاءات الحكومية أن الناتج المحلي للقطاع خلال الربع الأول من 2023 بلغ 13 مليارًا و350.8 مليون مانات (7.853 مليار دولار).

وعلى الرغم من ذلك أشارت اللجنة إلى أن القيمة المضافة في قطاع النفط والغاز في الاقتصاد انخفضت بنسبة 3.9%، حسبما ذكرت وكالة أذرتاج.

وأوضحت اللجنة أن إنتاج قطاع النفط والغاز الأذربيجاني في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار من هذا العام، انخفض بنسبة 4%، في حين ارتفع القطاع غير النفطي بنسبة 4.7%.

واستحوذ قطاع التعدين على نحو 72% من الناتج الصناعي، والمعالجة 22.6%، وإنتاج الكهرباء والغاز والبخار والتوزيع والتوريد 4.7%، وقطاعات إمدادات المياه ومعالجة النفايات 0.7%.

عائدات صادرات الغاز الأذربيجاني

زادت عائدات تصدير الغاز الأذربيجاني في السنوات الأخيرة، بعد العقوبات الغربية على الغاز الروسي، التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز في سوق الطاقة العالمية.

وكانت أرباح صادرات أذربيجان تعتمد في الغالب على النفط، وفي عام 2022 وللمرة الأولى انخفضت حصة النفط إلى 51%، مع زيادة إيرادات الغاز.

وضاعفت أذربيجان تصدير الغاز إلى أوروبا، من أجل تلبية الطلب المتزايد في القارة العجوز التي سعت بلدانها إلى تنويع الإمدادات بعيدًا عن روسيا في أعقاب حرب أوكرانيا.

وفي عام 2023، ذكر تقرير لجنة الجمارك الحكومية في الربع الأول من هذا العام أن صادرات الغاز الأذربيجاني بلغت 2.3 مليار دولار، التي كانت أقل بنسبة 46% من حيث الحجم، و32% أقل من حيث القيمة، بالمقارنة مع المدة نفسها من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق