نفطأخبار النفطرئيسية

إيني الإيطالية تحفر بئرًا استكشافية في المياه العميقة المكسيكية

لتحديد إمكانات تطوير منطقة تلازوتلي النفطية

حياة حسين

وافقت لجنة المحروقات الوطنية المكسيكية (سي إن إتش) على بدء شركة إيني الإيطالية حفر بئر استكشافية في المياه العميقة، خلال شهر مايو/أيار المقبل، لتحديد إمكانات التطوير بحوض كونكا سالينا في منطقة فيراكروز.

وعقدت اللجنة اجتماعًا، أمس الثلاثاء 18 أبريل/نيسان 2023، إذ وافقت على حفر بئر (تلازوتلي 1)، وهي الأولى في المربع الذي يُدار من خلال تعاقد (سي إن إتش-آر02-إل04-إيه بي-سي إس-جي05/2018)، حسبما ذكرت "إس آند بي غلوبال بلاتس" (S&P Global Platts).

وخلال شهر مارس/آذار الماضي، أعلنت إيني اكتشافًا نفطيًا بما يقارب 200 مليون برميل قبالة سواحل المكسيك، في ثاني آبارها الاستكشافية بالمربع 7.

وتعمل إيني الإيطالية في المكسيك منذ عدة سنوات، وطوّرت خلال السنوات الماضية العديد من المشروعات النفطية في حوض سوريست، إذ تملك حصصًا في 8 مناطق استكشافية وإنتاجية تُشغل 7 منها -حاليًا-، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

منطقة واعدة

قال مستشارو لجنة المحروقات الوطنية المكسيكية (سي إن إتش) -خلال اجتماع أمس الثلاثاء 18 أبريل/نيسان 2023 مع مسؤولين من إيني الإيطالية-، إن منطقة تلازوتلي، التي تعتزم الشركة حفر أولى آبارها الاستكشافية، واعدة بالنفط، والدليل اكتشافات النفط القريبة بوساطة شركات أخرى، ومن بينها شركة النفط والغاز الوطنية (بيمكس)، التي حفرت بئرين على بعد 36 كيلومترًا مربعًا و38 كيلومترًا مربعًا على التوالي.

وحددت الشركة الإيطالية لهذا المربع النفطي في المكسيك 7 آفاق بمستويات مختلفة من الموارد، متوقعة أن تكون تلازوتلي أكبرها.

وتأمل إيني استخراج نحو 470 مليون برميل من النفط المكافئ منها، معظمها من الخام الخفيف، وفق اللجنة.

وقالت لجنة المحروقات الوطنية المكسيكية (سي إن إتش)، إن إيني الإيطالية ستبدأ حفر أول بئر استكشافية في منطقة تلازوتلي يوم 28 مايو/أيار 2023، وتنتهي في 16 يوليو/تموز 2023.

إيني الإيطالية
منصة حفر - الصورة من موقع بي إن أميركاز

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لعملية حفر البئر الاستكشافية 24 مليون دولار.

أنجح الشركات

تُعد إيني الإيطالية من أهم الشركات العالمية العاملة في المكسيك وأنجحها، منذ تحرير الأنشطة البحرية نهاية 2013.

وأنتجت إيني الإيطالية نحو 26.44 ألف برميل نفط يوميًا، و22 مليون متر مكعب غاز يوميًا في المكسيك خلال شهر فبراير/شباط الماضي، وفق بيانات لجنة المحروقات الوطنية المكسيكية (سي إن إتش).

وصرّح رئيس إيني التنفيذي كلاوديو ديسكلازي، في الشهر ذاته، بأن الشركة الإيطالية تعتزم استثمار 2.1 مليار دولار في أنشطة الاستكشافات حتى عام 2026 بجميع أنحاء العالم.

وأضاف أن إيني تأمل إنتاج 2.2 مليار برميل من النفط المكافئ، وأن يكون معظم هذه الكمية من الغاز، لأن الشركة تسعى إلى خفض انبعاثات غاز الميثان، وخفض الاعتماد تدريجيًا على النفط، وزيادة التركيز على الغاز بوصفه وقودًا انتقاليًا.

يُذكر أن المكسيك تُعد اللاعب الأكبر في محفظة إيني الإيطالية النفطية.

ومثل غيرها من شركات النفط والغاز، حققت إيني في 2022 أرباحًا قياسية، هي الأعلى خلال 10 سنوات، وسجلت 14.12 مليار دولار أميركي، بزيادة 207% عن العام السابق له (2021)، مستفيدة من ارتفاع أسعار الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق