أخبار الغازرئيسيةغاز

واردات الغاز المسال الصينية تقفز 17% في مارس

محمد عبد السند

تمضي واردات الغاز المسال الصينية في مسار صعودي، بدعم من زيادة الطلب على السلعة في البلد الواقع شرق آسيا، مع تخفيف القيود ذات الصلة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

كما أسهم هبوط أسعار الغاز المسال العالمية في تعزيز واردات الصين من الوقود الإستراتيجي.

وفي ضوء هذا السيناريو، ارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال الصينية للشهر الثاني على التوالي في مارس/آذار (2023)، حسبما ذكر موقع "إل إن جي برايم" LNGPrime المتخصص.

وبلغت واردات بكين من الغاز المسال نحو 5.36 مليون طن في مارس/آذار (2023)، بارتفاع نسبته 16.9% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي (2022)، وفق أحدث البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية.

وسجلت واردات الغاز المسال الصينية 16.43 مليون طنًا خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بتراجع نسبته 4.5% عن المدة ذاتها من عام 2022، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال شهر فبراير/شباط (2023)، لامست واردات الصين من الغاز المسال 5.21 مليون طن، بزيادة نسبتها 8.2% مقارنة بالعام الماضي (2022).

في المقابل، هبطت واردات الغاز الطبيعي المسال الصينية في يناير/كانون الثاني (2023)، بنسبة 24.2%، مُسجلة 5.91 مليون طنًا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الغاز المسال العالمية حسب المنطقة:

واردات الغاز المسال العالمية حسب المنطقة

هبوط واردات الغاز

هبطت واردات الغاز الصينية -من بينها الغاز المنقول عبر خطوط الأنابيب- بنسبة 3.6% في الربع الأول من العام الحالي (2023)، إلى 26.77 مليون طن.

وارتفعت واردات الغاز الصينية عبر خطوط الأنابيب بنسبة 4.4% في مارس/آذار (2023)، إلى 3.51 مليون طن، وفق البيانات التي تثبّتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ اليابان -حاليًا- أكبر مستورد للغاز المسال في العالم، إذ انتزعت هذا اللقب من الصين، لكن ورادات الغاز المسال للصين واليابان هبطت مقارنة بالعام الماضي (2022).

ولامست واردات الغاز المسال الصينية نحو 63.44 مليون طن في عام 2022، بتراجع نسبته 19.5.% على أساس سنوي، إذ أسهم الغلق الناجم عن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وكذلك الأسعار المرتفعة، في كبح الطلب على الغاز المسال في البلد الأكثر تعدادًا للسكان في العالم.

انخفاض الأسعار

شرعت بكين في تخفيف القيود ذات الصلة بالوباء في ديسمبر/كانون الأول (2022)، كما انخفضت الأسعار في السوق الفورية انخفاضًا كبيرًا خلال العام الجاري (2023).

وذكرت شركة "بايب تشاينا" الصينية لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي -مؤخرًا- أن محطة يودونغ للغاز المسال الواقعة في جنوب محافظة غواندونغ استقبلت سفن غاز مسال بأعداد قياسية على أساس شهري في مارس/آذار (2023)، منذ تدشين المحطة في عام 2017.

وأوضحت الشركة المملوكة للحكومة الصينية (تدير 7 محطات لاستيراد الغاز المسال في حين تبني 3 منشآت جديدة) أن سوق الغاز المسال في 2023 تستفيد من هبوط حادّ في معدل الإصابة بالوباء، والحفاظ على الأسعار في السوق الفورية.

واردات الغاز المسال الصينية
محطة للغاز المسال في الصين – الصورة من "إل إن جي برايم"

تحول الطلب من آسيا إلى أوروبا

مع اندلاع الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط (2022)، غيّرت شحنات الغاز المسال وجهتها من آسيا إلى أوروبا التي عززت وارداتها من السلعة الحيوية بنسبة 60% في عام 2022، لتعويض نقص إمدادات الطاقة الروسية.

يأتي هذا في حين تراجع الطلب على الغاز المسال في آسيا بنسبة 7% على أساس سنوي.

وفي السياق ذاته، هبط الطلب على الغاز المسال في آسيا من 270 مليون طن في عام 2021 إلى 250 مليون طن خلال العام الماضي (2022)، مع ارتفاع الأسعار.

ورغم الهبوط الذي شهدته أسعار الغاز المسال العالمية خلال الشهور الـ3 الأولى من العام الحالي (2023)، فهي ما زالت أعلى بكثير من متوسطاتها التاريخية.

في غضون ذلك، سجلت واردات أوروبا من الغاز المسال ارتفاعًا بنسبة 6.6% خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، على أساس سنوي، وهو ما أسهم -جزئيًا- في انخفاض الواردات الآسيوية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت على قرض بقيمة 80 ألف دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات هذه الشركة الجيدة Tracy Finance company وقررت تجربتها واتبعت كل تعليمات. وهنا أنا سعيد ، سعيد أنه تم إيداع قرضي في حسابي المصرفي ، فأنا أقوم بهذه الشهادة نظرًا لمدى سعادتي بالحصول على قرضي أخيرًا ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، اتصل بهم الآن عبر هذا بريد إلكتروني:
    ([email protected]) أو
    Whatsapp: +918448747044

    شكرًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق