رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مسؤول: إنتاج الكهرباء في العراق يقفز إلى 24 ألف ميغاواط في مايو

بزيادة 3500 ميغاواط عن الإنتاج الحالي

الطاقة

يستعد قطاع الكهرباء في العراق لتحقيق قفزة إنتاجية كبيرة، بحلول مطلع شهر مايو/أيار المقبل، بالتزامن مع مشروع التحول الذكي للشبكة، الذي سيُنَفَّذ في 5 محافظات.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان (2023)، أن هناك مساعي لرفع إنتاج البلاد من الطاقة إلى نحو 24 ألف ميغاواط، بحلول مطلع الشهر المقبل، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء في العراق أحمد موسى، إن الوزارة بدأت في وقت مبكر تنفيذ خطة الصيف برعاية حكومية، والتي تتضمن 3 مراحل، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

رفع طاقة إنتاج الكهرباءالكهرباء في العراق

قال متحدث وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، إن الوزارة انتهت من الصيانات الدورية والطارئة للوحدات الإنتاجية بجميع محطات الكهرباء في العراق، إذ ستصبح جاهزة في 1 مايو/أيار 2023، بجانب منح الصلاحيات للمديرين العامين وتوفير قطاع الغيار والتخصيصات المالية.

وأشار موسى إلى أن أعمال قطاع النقل تضمَّن نصب محولات أوتوماتيكية، كما أنشأت الوزارة خطوطًا ناقلة، وحوّلت بعضها لدوائر مزدوجة، لمنحها طاقة تصريفية أكبر، موضحًا أن العمل في قطاع التوزيع يضمن استحداث مغذيات، وتأهيل شبكات التوزيع، وتأهيل مسارات هذه المغذيات.

وأكد المتحدث أن خطة الصيف، التي يرعاها مجلس الوزراء في البلاد، ستكون جاهزة في الأول من مايو/أيار المقبل، وذلك لتحقيق إنتاج يصل الى 24 ألف ميغاواط، موضحًا أن الوزارة تمكنت من تنظيم جزئية العشوائيات والمناطق الزراعية.

وفي حالة وصول إنتاج الكهرباء في العراق إلى 24 ألف ميغاواط، فإن البلاد ستكون قد حققت زيادة إنتاجية بمقدار 3500 ميغاواط، الأمر الذي يسهم في تحقيق ساعات تجهيز جيدة خلال فصل الصيف، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تجارب الجباية لدى دول الجوار

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء في العراق أحمد موسى، إن الوزارة انتهت من دراسة مسألة الجباية، وذلك بعد الاطّلاع على تجارب دول الجوار وإقليم كردستان، إذ خولها مجلس الوزراء بالتعاقد مع شركات استشارية للتحول الذكي بالشبكة، بما يتضمن منظومات تعمل بالبطاقة الذكية.

وأوضح أحمد موسى أن هذا المشروع سينطلق في البداية بشكل تجريبي في 5 محافظات، قبل أن تتجه الوزارة إلى تعميمه في بقية المحافظات، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعن توفير الغاز، قال، إن هناك غرفة عمليات مع وزارة النفط وجولات لوزيري النفط والكهرباء، أسفرت عن تشغيل محطة عكاز لأول مرة بالغاز الوطني الحر، إذ بدأت الوحدة الأولى، واليوم بدأ تشغيل الوحدة الثانية.

الكهرباء في العراق
محطة عكاز لتوليد الكهرباء - الصورة من المركز الوطني للإعلام في العراق

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء في العراق أن الغاز المورّد إلى بغداد يشغل في الوقت الحالي نحو 7 آلاف و500 ميغاواط، مؤكدًا في الوقت نفسه على أنه لا توجد ديون على وزارة الكهرباء ناتجة من الغاز الإيراني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يجب محاسبة كل المفسدين و المسؤولين السابقين الذين لا يريدون كهرباء في البلد من اجل نمو الايرادات التي تورد من قبل الشركات و المقاولين في وزارة الكهرباء منذ الوزير الأسبق كريم وحيد و رعد الحارس و علاء دشر و نافع عبد السادة و عامر الدوري وكيل التوزيع الفساد كان مستمر و الاتفاق و التواطئ و إحالة المناقصات مع الشركات الكبرى و مع وكيل شركة سيمنس المسمى ( مزاحم ابو زكريا ) و ابن عمة ( مشعل ابو مروان ) هؤلاء لديهم لديهم علاقة مع المسؤولين في وزارة الكهرباء و عمل دعوات سياحية الى المملكة الاردنية و حجوزات في فندق الرويال الملكي و إعطاء ١٠% أرباح من كل مناقصة و شراء عقارات في الاردن و في تركيا!! .
    و هناك الفاسدين الأخرين بعد منذ زمن الوزير كريم عفتان الجميلي هذا الوزير الأسبق الذي احضر جميل الفاسدين معة هم محمد فوزي فاسد خلقيا و ماديا و من اتباع الوزير عصابة اولاد اخو الوزير كريم عفتان الجميلي، و فلاح سعيد جرمط مدير عام الدائرة الإدارية السابق الذي كان يعمل رزام و شاي في مكتب سحبان فيصل محجوب قبل ٢٠٠٣ و بعدها أصبح مدير قسم الإدارية في مديرية العامة لنقل الطاقة و بعدها قفز إلى وزارة بواسطة رجل تربطة علاقة قوية مع وكيل شركة(ABB) السويدية (حسين الجرجفجي) هذا المقاول صاقط خلقيا بمعنى الكلمة رجل من عشاق القمار في لندن و رجل من عشاق النساء أيضا و في حيث يقوم بعمل دعوات سياحة الى المسؤولين في وزارة الكهرباء إلى الاردن في فندي الكمبنسكي و فندق الفورزيسزن و رجل لديه علاقة قوية مع الوزير الأسبق كريم وحيد و الاجتماعات مع كريم وحيد كانت تتم ليس في الاردن، في دبي لكونها مكان بعيد و لا يستطيع احد ان يراهم لكون الاردن مليئة بالمسؤولين الوزارة الفاسدين.
    و هنالك أيضا مدير عام نقل الشمال ( خالد غزاي عطيه ) رجل حرامي من الدرجة الأولى كان مدير قسم الخطوط في مديرية نقل الطاقة الكهربائية و كان مهندس عادي يعمل في جملون في مدينة حديثة وكان مهندس فاشل!!!!!!
    بمعنى الكلمة و رجل حرامي من درجة الأولى و رجل اختصاص بحفلات الليل و بنات الليل و تربطة علاقة قوية مع فلاح سعيد جرمط و النائب عادل خميس المحلاوي و و مع اولاد اخو الوزير الأسبق كريم عفتان الجميلي، وهذا المدير الفاشل الصغير كان الطفل المددل لدى مدير عام نقل الطاقة ( عامر العاني ) المقيم في العاصمة الاردنية عمان الذي أفسد المديرية العامة و جعل و انبت الفساد بها عندما احضر فلاح سعيد جرمط و جعلة مدير قسم الإدارية عندة و احضر هذا الصغير خالد غزاي عطية هؤلاء اثنين كانو من اعز أصدقائة و انقلبوا عليه بعد، و عند قدوم كريم عفتان الجميلي اصبحو معقبين مناقصات له و في حيث مدير عام نقل الشمال خالد غزاي لديه مدراء الاقسام سراق من درجة الاولى المعاون طارق حرامي من درجة الاولى!!
    و هنالك مدير قسم الخدمات( مصطفى نعيم صادق) ابن الاخ المدير العام نقل الفرات الاعلى السابق و صديق مقرب لدى خالد غزاي كان بائع على الأرصفة في الشورجة قبل ٢٠٠٣ و بعدها تعين بواسطة عمة مدير العام المديرية الذي جعلة مدير قسم ذو مستوى ٥ نجوم و معاون و لديه علاقة مناقصات كبيرة مع شريكة ( أوبيه نافع جلال ) الذي يعمل مدير شركة تركية و بالاتفاق مع خالد غزاي عطية هذا المدير عام الفاشل و في حيث لديه سفر كل عطلة نهاية اسبوع هناك حجز فندقي في فندق برستول ذو ٥ نجوم في الاردن مع اولاد الاخ الوزير كريم عفتان الجميلي الذي أفسد الوزارة كامل!!!
    والمسؤولين الحالين الفاسدين المقيمين في المملكة الاردنية ناقع عبد السادة و ابن الوكيل الأقدم السابق حجي خالد السامرائي و ابيه و كريم عفتان الجميلي و كريم وحيد و الوكيل التوزيع ( أيسر) ماشاء الله المملكة الاردنية بها كل مسؤولين وزارة الكهرباء ذو السمعة الحسنة!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق