طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

الكهرباء في سلطنة عمان تشهد مشروعات جديدة.. وتقييم طاقة الرياح

الطاقة

يسهم قطاع الكهرباء في سلطنة عمان بدور حيوي في النهوض بالاقتصاد الوطني، وتحسين أدائه ورفع كفاءته، وهو الدور الذي تحرص عليه وزارة الطاقة والمعادن.

ولتحقيق هذا الهدف، تواصل شركات الكهرباء ضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنى الأساسية للقطاع حفاظًا على موثوقية الخدمة، ولمواكبة نمو الطلب على الطاقة، بما يستجيب للنمو الاقتصادي، والسعي لإدخال التكنولوجيا الحديثة، وفق ما جاء في تقرير نشرته وكالة الأنباء العمانية.

ويشهد قطاع الكهرباء في سلطنة عمان حاليًا مشروع البنية الأساسية المتقدمة للعدادات الذكية، الهادف لرفع كفاءة القطاع، وتحسين منظومة استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى مشروع إنشاء محطة بركاء لتحويل النفايات إلى طاقة، والذي يجري العمل عليه حاليًا.

ويأتي مشروع تحويل النفايات إلى كهرباء ضمن مساعي سلطنة عمان لتحقيق تعهداتها بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، إذ يعدّ خطوة جديدة في بلورة الاقتصاد الدائري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

رؤية عمان 2040

الكهرباء في سلطنة عمان
مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين بوزارة الطاقة والمعادن عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

قال مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين في وزارة الطاقة والمعادن المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني، إن قطاع الكهرباء في سلطنة عمان ينفّذ عدّة مشروعات لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040، بالتعاون بين الوزارة والشركاء في القطاع، بعضها تحقَّق، والآخر ما زال قائمًا، حسب خطة كل مشروع.

وأوضح أن ربط شبكة الكهرباء شمال البلاد بالشبكة في محافظة ظفار يمثّل نقلة كبيرة بنظام الكهرباء في سلطنة عمان، بما سيحققه من تعزيز منظومة ربط في عموم الدولة، وربط شبكات الكهرباء في المناطق الريفية والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بمنظومتي الكهرباء شمال وجنوب البلاد.

وأشار المسؤول إلى أن المشروع الذي تنفّذه الشركة العمانية لنقل الكهرباء يتكون من مرحلتين، إذ أُنجِز جزء كبير من المرحلة الأولى التي تربط شمال سلطنة عمان بولاية الدقم، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتمثل أهم مكونات المرحلة الأولى في إنشاء خطوط الجهد العالي 400 كيلوفولت من محطة نهيدة إلى محطة باريك، ومن محطة باريك إلى محطة سويحات، إذ بلغت نسبة إنجاز هذا المشروع 68%، وتقرر الانتهاء منه وفق المخطط بنهاية شهر يونيو/حزيران 2023.

كما تشمل إنشاء خطوط الجهد العالي 400 كيلوفولت من محطة سويحات إلى محطة الدقم، ومن محطة الدقم إلى محطة محوت، إذ أُنجزت 58.32% من خطة عمل المشروع، ويُستهدف حسب المخطط الانتهاء من المشروع بنهاية يونيو/حزيران 2023، أيضًا.

الكهرباء في سلطنة عمان

قال مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين بوزارة الطاقة والمعادن عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني، إن العام الجاري 2023 شهد إسناد مناقصات تطوير محطتي منح للطاقة الشمسية، لدعم قطاع الكهرباء في سلطنة عمان، بوساطة الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، بطاقة إنتاجية اجمالية تبلغ 1000 ميغاواط.

الكهرباء في سلطنة عمان
محطة كهرباء في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

ولفت الشيذاني إلى أن المشروع سيعزز خليط إنتاج الطاقة، ويقلل الاعتماد على الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء، ليستوفي أهداف سلطنة عمان لتوليد 10% من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، وصولًا لتحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040، بإنتاج 30% من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030.

وأوضح المسؤول العماني أن الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه تدرس حاليًا الجدوى الاقتصادية لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، إذ تُجري تقييمًا مفصلًا لموارد طاقة الرياح على المستوى الوطني، لدعم تطوير مشروعات الرياح المستقبلية في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق