التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية الموزعة في البرازيل تشهد طفرة كبيرة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

شهد توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الموزعة في البرازيل نموًا قويًا خلال العقد الماضي، بدعم السياسات الحكومية.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الثلاثاء (18 أبريل/نيسان)، شهدت البرازيل تركيب 1.8 مليون نظام توليد موزع من المصادر المتجددة بنهاية مارس/آذار 2023، بسعة إجمالية 19 غيغاواط، وجاءت الغالبية العظمى من الطاقة الشمسية.

وشهد توليد الطاقة الشمسية الموزعة في البرازيل طفرة كبيرة منذ عام 2012، حينما نفّذت الحكومة سياسات صافي القياس أو قياس الطاقة الصافية (Net metering) -منح ائتمانات إلى العملاء مقابل الكهرباء الفائضة التي تولدها المصادر المتجددة-، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

نمو الطاقة الشمسية الموزعة في البرازيل

على عكس التوليد المركزي، حيث تنتج المحطات الكهرباء وترسلها لمسافات طويلة عبر خطوط نقل إلى العملاء، فإن التوليد الموزع يكون بالقرب من نقطة الاستهلاك، على سبيل المثال، الألواح الشمسية المركبة على أسطح المنازل والمباني التجارية.

وتمثّل الطاقة الشمسية الموزعة في البرازيل 99% من إجمالي قطاع التوليد الموزع، في حين تُشكّل أنظمة الطاقة الكهرومائية الصغيرة وطاقة الرياح نسبة 1% المتبقية، وفق التقرير، الذي اعتمد على بيانات وكالة تنظيم الكهرباء البرازيلية "أنيل".

الطاقة الشمسية الموزعة في البرازيل
الطاقة الشمسية على الأسطح - الصورة من (بي في ماغازين)

في البداية، كانت المولدات الصغيرة للطاقة المائية والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية وطاقة الرياح، التي تصل قدرتها إلى 1 ميغاواط، مؤهلة للاستفادة من سياسات صافي القياس.

وفي عام 2015، رفعت وكالة تنظيم الكهرباء البرازيلية السعة القصوى المسموح بها إلى 3 ميغاواط لوحدات الطاقة الكهرومائية الصغيرة، وما يصل إلى 5 ميغاواط للمصادر المتجددة الأخرى، بما في ذلك الطاقة الشمسية.

ويمكن لأنظمة التوليد الموزع المؤهلة بيع فائض الكهرباء المولدة مرة أخرى إلى الشبكة الوطنية البرازيلية مقابل فواتير الكهرباء، وهذا يحدث في أوقات تجاوز التوليد الاستهلاك.

الطاقة الشمسية الموزعة حسب المنطقة

في الغالب، توجد الطاقة الشمسية الموزعة في البرازيل بالمناطق الجنوبية والشرقية من البلاد، بقيادة ساو باولو (2.62 غيغاواط) وميناس جيرايس (2.60 غيغاواط) وريو غراندي دو سول (2.08 غيغاواط) وبارانا (1.87 غيغاواط).

وفي مارس/آذار 2023، تجاوزت ساو باولو ولاية ميناس جيرايس في سعة التوليد الموزعة للطاقة الشمسية، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتتمتع ساو باولو بإمكانات أكبر لسعة توليد الطاقة الشمسية الموزعة، بسبب التعداد السكاني الأكبر للولاية والظروف الاقتصادية الأفضل.

وبنهاية 2022، بلغت سعة الطاقة الشمسية المركبة في البرازيل 24.07 غيغاواط، بزيادة كبيرة عن 14.19 غيغاواط في العام السابق له (2021)، وفق بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق