رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 13 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

أحمد بدر

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بنحو 13 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان (2023)، وذلك مع بيانات تعافي الاقتصاد الصيني، التي أسهمت في تراجع قوة العملة الأميركية ضمن سلة تضم 6 عملات أخرى.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد تراجعت في نهاية معاملات أمس الإثنين 17 أبريل/نيسان، بنحو 13 دولارًا، مع ارتفاع العملة الأميركية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأسهم تراجع الدولار الأميركي في تعافي أسعار الذهب لترتفع على نحو طفيف، إذ حافظت على وجودها فوق مستوى الـ2000 دولار للأوقية، وذلك بعدما تراجعت بسبب إعادة تقييم مسار رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.6%، ما يعادل 12.70 دولارًا، مسجلًا 2019.7 دولارًا للأوقية، بعدما تراجعت إلى أقل من 2000 دولار خلال تعاملات أمس.أسعار الذهب

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4% عند 2004.22 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد اختتمت معاملات الأسبوع الماضي، المنتهي يوم الجمعة 14 أبريل/نيسان، بتراجع تجاوز 39 دولارًا، مسجلة خسائر أسبوعية بنحو 0.5%.

في الوقت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 0.6%، مسجلًا 25.27 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر البلاتين الفوري بنحو 3%، ليصل إلى 1084.9 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.80% إلى 1635.7 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.35%، ليصل إلى 101.75 نقطة.

تحليل أسواق الذهب

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين بنسبة 4.5% خلال الربع الأول من 2023، على أساس سنوي، متجاوزًا توقعات المحللين.

وقالت المحللة في "إم يو سي ماركتس" غالاديت رينير، إن أسعار الذهب تتجه إلى تحقيق مسار إيجابي، إذ من المتوقع أن يتداول المعدن الأصفر على المديين الزمنيين القصير والمتوسط بصفته وسيلة التحوط الأقوى.

وأوضحت رينير، أن المستثمرين -خاصة المتعاملين في الأسواق خارج الولايات المتحدة- يتوقعون أن يواصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سياسته الصارمة في مواجهة التضخم، التي تقضي برفع أسعار الفائدة لتحجيم الأزمة.

وينتظر التجار أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة مرة أخرى، في شهر مايو/أيار المقبل 2023، إذ تستمر الأزمة الاقتصادية التي يفرضها التضخم على البلاد، ما يؤدي إلى تآكل القوة الاستثمارية هناك.

ويستبعد المحللون أن تتراجع أسعار الذهب بصورة كبيرة خلال الأيام المقبلة، وذلك بفضل التوترات الاقتصادية والجيوسياسية التي يشهدها العالم، والتي تجعل المعدن الأصفر ملاذًا آمنًا، وتحوطًا مناسبًا بوصفه بديلًا للعملة الأميركية والاستثمارات المباشرة المرتبطة بها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق