أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سهم أرامكو يصعد بعد نقل 4% من أسهم الشركة إلى "سنابل"

أحمد بدر

ارتفع سعر سهم أرامكو السعودية، بنحو 0.75%، وذلك بعد إعلان نقل نحو 4% من أسهمها إلى شركة سنابل للاستثمارات، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن، صباح اليوم الأحد 16 أبريل/نيسان (2023)، نقل الحصة من الشركة النفطية المملوكة للدولة إلى شركة "سنابل للاستثمارات"، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وحقق سهم أرامكو السعودية ارتفاعًا بنحو 30 هللة (0.08 دولار)، فوق سعر الافتتاح، خلال معاملات اليوم، مع تأكيد ولي العهد أن المملكة ما زالت أكبر مساهم ومالك لأسهم أكبر شركة نفطية في العالم، بامتلاكها نحو 90.18% منها، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر سهم أرامكو اليوم

سهم أرامكو
مقرّ شركة أرامكو السعودية - الصورة من موقعها الرسمي

في نهاية معاملات اليوم الأحد 16 أبريل/نيسان، سجّل سعر سهم أرامكو ارتفاعًا بنسبة 0.76%، إلى 33.10 ريالًا سعوديًا (8.82 دولارًا أميركيًا)، بزيادة 20 هللة فوق سعر الافتتاح البالغ 32.90 ريالًا (8.77 دولارًا) للسهم، بحسب بيانات سوق تداول السعودية.

وبلغ حجم الأسهم المتداولة نحو 5 ملايين و361 ألفًا و759 سهمًا، بقيمة بلغت نحو 177 مليونًا و450 ألفًا و157.75 ريالًا، بإجمالي عدد صفقات بلغ 9 آلاف و707 صفقات، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر سهم أرامكو مدعومًا بإعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن تحويل حصة 4% من أسهم أرامكو إلى شركة سنابل للاستثمار، بهدف تعزيز المركز المالي لصندوق الاستثمارات العامة وتصنيفه الائتماني.

يشار إلى أن شركة سنابل السعودية، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة، والتي تتخذ من الرياض مقرًا لها، هي شركة استثمارية، تخصص ما يصل إلى 3 مليارات دولار سنويًا للمعاملات الخاصة، وفق بياناتها بموقعها الرسمي.

نقل أسهم أرامكو

أوضح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أهمية نقل الأسهم ضمن خطط المملكة لدعم الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وأكدت شركة أرامكو أن الدولة ستظل أكبر مالك ومساهم فيها، بنسبة 90.18%.

وقالت أرامكو السعودية، إن عملية النقل جرت بين الدولة وشركة سنابل المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ولم تكن الشركة نفسها طرفًا فيها، ومن ثم فإنه لا تترتب عليها أيّة مدفوعات أو عوائد، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن غير المتوقع أن تؤثّر عملية نقل الأسهم في عددها الإجمالي، إذ إن الأسهم المنقولة أسهم عادية، تماثل الأسهم العادية الأخرى، كما لن تتأثر أعمال الشركة أو إستراتيجيتها، أو سياساتها الخاصة، بتوزيع الأرباح وعمل الحوكمة داخلها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق