رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

تركيب أنظمة الطاقة المتجددة في الأردن لأكثر من 5 آلاف أسرة

ضمن برنامج الدعم الحكومي

الطاقة

تشهد الطاقة المتجددة في الأردن نقلة كبيرة حاليًا، مع تزايد توجّه المواطنين إلى تركيب أنظمة الطاقة الشمسية لتفادي الزيادات الكبيرة في فاتورة الكهرباء.

وتمكنت نحو 5339 أسرة من مختلف محافظات المملكة من تركيب أنظمة طاقة متجددة ضمن برنامج التحويلات النقدية، التابع لصندوق المعونة الوطنية، وذلك خلال عام (2022)، مستفيدة من الدعم المقدّم في هذا الاتجاه، وفق ما نشر موقع قناة المملكة الأردنية.

ويأتي تركيب أنظمة الطاقة المتجددة في الأردن بالشراكة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية، لصالح الأسر التي حقّقت شروط برنامج التحويلات النقدية، بحسب ما جاء في التقرير السنوي لصندوق المعونة الوطنية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تركيب أنظمة الطاقة المتجددة

تهدف خطوة تركيب أنظمة الطاقة المتجددة في الأردن لنحو 5339 أسرة من مختلف محافظات المملكة إلى تخفيف الأعباء المالية عن الأسر الفقيرة، وذلك عن طريق خفض قيمة فاتورة الكهرباء التي تدفعها هذه الأسر.

الطاقة المتجددة في الأردن
تركيب أنظمة شمسية فوق الأسطح - الصورة من موقع قناة المملكة الأردنية

وبحسب التقرير، فإن ما يصل إلى 1828 أسرة ممن استفادوا من برنامج التحويلات النقدية كانت من محافظة إربد، بينما 267 أسرة من محافظة البلقاء، و225 أسرة من محافظة الزرقاء، و111 أسرة من محافظة الطفيلة، و262 أسرة من محافظة العاصمة.

واستفادت 448 أسرة من محافظة العقبة، و845 أسرة من محافظة الكرك، و395 أسرة من محافظة عجلون، و181 أسرة من محافظة مأدبا، و170 أسرة من محافظة معان، و565 أسرة من محافظة المفرق، و242 أسرة من محافظة جرش، من تركيب أنظمة الطاقة المتجددة في الأردن.

يشار إلى أن مساهمة الطاقة المتجددة في الأردن في إجمالي إنتاج الكهرباء الوطني بلغت 30% في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2022، وذلك ضمن جهود المملكة للتوسع في إنتاج الطاقة النظيفة، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صندوق الطاقة المتجددة

يواصل صندوق الطاقة المتجددة في الأردن العمل على عدّة أنظمة تشجع الاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة، وذلك ضمن إستراتيجية المملكة للتوسع في الطاقة المتجددة، وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن الوزارة تعمل عبر صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، لتوفير التمويل اللازم لتشجيع الاستثمار في هذا المجال.

وأوضح الوزير أن الصندوق يستهدف تصميم نوافذ تمويلية مناسبة للفئات المستهدفة حسب القطاعات المختلفة، من خلال التعاون والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والبنوك التجارية ومؤسسات التمويل الأصغر، ووسائط أخرى، لتمكين المستفيدين من الوصول للخدمات.

ويقدّم الصندوق مجموعة من البرامج والمشروعات لدعم تركيب أنظمة الخلايا الشمسية والسخانات الشمسية للمواطنين متوسطي ومحدودي الدخل، بالتعاون مع البنوك المحلية، إذ إن الدعم يصل إلى 30%، ويمكن تقسيط باقي المبلغ مع البنوك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق