رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةتكنو طاقةطاقة متجددةمنوعات

أول توربين رياح عائم يزود حقول سينوك بالكهرباء.. وزنه 4 آلاف طن (فيديو)

أحمد أيوب

أزاحت شركة النفط الصينية "سينوك" الستار عن أول توربين رياح عائم ضخم، بهدف استخدامه لتزويد حقول النفط والغاز بالكهرباء النظيفة وخفض انبعاثاتها.

ويُمكّن التوربين العائم الجديد من تزويد مشروعات النفط والغاز بالكهرباء النظيفة، ضمن مساعي عملاقة النفط الصيني لتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن صناعة النفط والغاز، بحسب ما نشره موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

ومن المقرر أن يتمركز أول توربين رياح عائم على بُعد 130 كيلومترًا من مدينة وينتشانغ، وفقًا للمعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

توربين الكهرباء النظيفة

أطلقت شركة سينوك الصينية اسم "غوانلان" -أي مراقبة الأمواج- على التوربين الذي يزن نحو 4 آلاف طن، ويبلغ طوله 35 مترًا.

ويزود أول توربين رياح عائم مجموعة حقول النفط البحرية القريبة التابعة لشركة "سينوك" بالكهرباء النظيفة، عبر خطوط نقل بحرية.

أول توربين رياح عائم
توربين الرياح العائم الذي نفّذته شركة سينوك الصينية - الصورة من CGTN

ومن المقرر تثبيت أول توربين رياح عائم على بُعد أكثر من 100 كيلومتر من الساحل، وبعمق مائي يزيد على 100 متر، بحسب ما نشرته شركة سينوك الصينية على موقع التواصل الاجتماعي "لينكد إن".

تجدر الإشارة إلى أن شركة النفط الصينية أقامت وموّلت إنشاء أول توربين رياح عائم في إطار جهودها للتعامل مع الضرورة الملحة المتعلقة بتقليل الانبعاثات الكربونية، الناجمة عن صناعة النفط والغاز.

سينوك والطاقة المتجددة

خلال العام الماضي (2022)، أظهرت تقارير أن "سينوك" تتطلع للتخارج من عملياتها في الولايات المتحدة وبحر الشمال البريطاني؛ بما في ذلك الحصص المملوكة لها في عدد من حقول النفط الكبرى، وسط تصاعد المخاوف بشأن العقوبات المستقبلية.

وأعلنت المجموعة الصينية -مؤخرًا- تحقيق أرباح سنوية قياسية بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا في عام 2022؛ إذ تضاعفت أرباح الشركة إلى 141.7 مليار يوان (20.6 مليار دولار) خلال العام.

ويوضح المقطع التالي تفاصيل أول توربين رياح عائم تابع لشركة سينوك الصينية لتزويد حقول النفط والغاز بالكهرباء النظيفة، بحسب ما نشرته شبكة تلفزيون الصين على يوتيوب:

وخلال عام 2021، أعلنت الشركة (ثالث أكبر منتج للنفط في الصين) خطتها لاستثمار ما بين 5% و10% من نفقاتها الرأسمالية السنوية في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة خلال الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025).

وأعلنت الشركة آنذاك هدفها للحصول على ما يتراوح بين 5 و10 غيغاواط من موارد طاقة الرياح البحرية، في المدة من عام 2021 حتى 2025، وتوليد نحو 1.5 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، وشراء أكثر من 5 غيغاواط من طاقة الرياح البرية وموارد الطاقة الشمسية البرية خلال هذه المدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق