التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أفضل أنواع الألواح الشمسية والعاكسات.. معايير تتيح لك الاختيار بعناية

هبة مصطفى

بعد أن شهد انتشار الألواح الشمسية زخمًا واسعًا، لا سيما في التركيبات على الأسطح، صارت القدرة على انتقاء أفضل أنواعها بما يتوافق مع الاحتياجات مثار حديث من المهتمين بأنظمة واحدة من أبرز مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.

وربما تكون الألواح الأكثر رواجًا خلال العام الماضي (2022) دلالة لأفضل وجهات الشراء التي شهدت إقبالًا، لكن من ناحية أخرى تعدّ "المتطلبات الشخصية" والأولويات لدى المشترين علامة فارقة قبيل الانخراط في أنواعها وميزاتها، بحسب تقرير نشره موقع كلين تكنيكا (Clean Technica).

وفي غضون ذلك، سعت حكومات عدة لاجتذاب المستهلكين للإقبال على دمج معدّات الطاقة النظيفة في الحياة اليومية، ورأت الإدارة الأميركية -على سبيل المثال- أنه يمكنها تحقيق ذلك عبر إقرار قانون خفض التضخم.

ورغم ما يقدّمه القانون من حوافز تعزز الاتجاه إلى شراء معدّات محلية الصنع بالكامل، فإن هذه الخطوة تضع المشتري في مأزق ما بين دعم التصنيع المحلي وبين التعامل مع خيارات محدودة للمعروض من الألواح والمعدّات.

وفي التقرير التالي، تستعرض منصة الطاقة المتخصصة أبرز أنواع الألواح الشمسية وأكثرها انتشارًا خلال العام الماضي (2022)، وكذلك العاكسات المستعملة لنقل الكهرباء، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أبرز المعايير التي يتعين عليك مراعاتها إذا كنت ترغب في الانضمام لفريق مالكي هذه الأنظمة..

أنواع الألواح الشمسية
لوح شمسي يحمل شعار العلامة التجارية آر إي سي - الصورة من pacificlight

معايير الشراء

كي تنجح في اختيار أفضل أنواع الألواح الشمسية ومعدّات أنظمة التركيب على الأسطح، عليك مراعاة معايير عدّة من بينها:

1) الأرقام والمبيعات:

تتبع أرقام ومبيعات الشركات خلال العام الماضي (2022) والأعوام السابقة له، فالوجهات الأكثر جذبًا تعدّ فرسًا رابحة لما لها من انتشار على نطاق واسع.

ورغم ذلك، قد تكون أنواع الألواح ومنتجات ومعدّات الشركات غير البارزة ضمن الحصص السوقية للأعوام الماضية -أيضًا- محل جذب، ليصبح المعيار الأفضل في الاختيار الأولويات والاحتياجات التي ترغب بها في نظامك الشمسي.

2) الضمان:

يعدّ شراء المعدّات والألواح الشمسية التي تتمتع بضمان قوي خيارًا أفضل، إذ إن الهدف الرئيس من تركيب أنظمة شمسية على الأسطح هو الاستثمار في مصادر طاقة نظيفة يمكنها خفض تكلفة الكهرباء، ما يشير إلى أن أيّ خسائر في المعدّات أو هدر في الإنتاج ينعكس في صورة خسارة مالية للمشتري.

ولكي توفر الحماية اللازمة لهدفك واستثمارك، عليك اختيار شركة مُصنّعة لمنتجات نظامك الشمسي تمنحك ضمانات قوية.

وجرت العادة أن تُصدر الشركات نوعين من الضمان، الأول يغطي عيوب الإنتاج والتصنيع في وحدات الألواح الشمسية ويمتد إلى ما بين 10 و15 عامًا، بينما تسمح -بعض- الشركات بمدّ هذه المدة إلى ما بين 20 و25 عامًا.

أمّا نوع الضمان الثاني فيهتم بالحفاظ على استمرار إنتاج الكهرباء في مستويات محددة، وتمنح غالبية الشركات ضمانًا بنسبة 86% على الأداء لمدة 25 عامًا، وتعكف الشركات على زيادة هذه النسبة.

3) الكفاءة:

يُقصد بالكفاءة قدرة النظام الشمسي المركب على أسطح المنازل في تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء، ورغم أن الألواح المنتشرة في الأسواق والمطروحة للأغراض السكنية تتمتع بمعدل كفاءة يتراوح بين 15 و20%، فإن بعض الشركات زادت كفاءة ألواحها لنسبة تصل إلى 23%.

4) الحوافز والإعفاءات:

عليك دراسة سوق شراء معدات الطاقة الشمسية المستعملة في التركيبات المنزلية على الأسطح جيدًا، لمعرفة إذا ما كانت تتمتع بغطاء قانوني يقدّم لها بعض الحوافز ويسمح بإعفاءات.

ولعل ما قدّمه قانون خفض التضخم الأميركي من عوامل جذب خير دليل على ذلك، إذ اجتذبت حوافز القانون استثمارات عززت التصنيع المحلي، غير أنها قدّمت خيارات شراء محدودة، إذ اقتصرت ميزاتها على السوق الأميركية فقط دون إتاحة التمتع بالميزات ذاتها إذا اشتُريَت من منتجين خارج حدود البلاد.

أنواع الألواح الشمسية
ألواح شمسية من إنتاج شركة باناسونيك - الصورة من NRG Clean Power

تقييم أداء سوق 2022

تعدّ دراسة سوق الأنظمة الشمسية للتركيبات المنزلية على الأسطح، خلال العام الماضي (2022)، أحد أبرز المعينات على الشراء الآونة المقبلة.

فالعمر الافتراضي للتركيبات الناجحة يبدأ من 25 عامًا ويمتد لأطول من ذلك، ما دفع نحو التركيز على أفضل أنواع الألواح الشمسية والعاكسات "المحولات" التي اجتذبت أكبر معدلات شراء.

  • الألواح الشمسية

احتلّت 6 شركات صدارة الوجهة الأمثل لمشتري الألواح الشمسية والعاكسات في السوق العالمية، خلال العام الماضي (2022)، وكانت منصة "سولار.كوم" بمثابة سوق افتراضية تقارن بين أسعار المعدّات وبعضها.

وجاءت شركة "آر إي سي" -ومقرّها سنغافورة- في صدارة أكثر الشركات التي شهدت إقبالًا على شراء ألواحها، واحتلّت حصة سوقية وصلت إلى 40.6%.

وحلّت في المرتبة الثانية شركة "كيو سيلز" -أُسست في ألمانيا، وتتخذ من كوريا الجنوبية مقرًا حاليًا لها- بحصة سوقية 32.8%، وشركة "باناسونيك" اليابانية في المرتبة الـ3 بحصة 9.3%، وشركة "إس إي جي" الأميركية بالمرتبة الـ4 بحصة 4.5%.

وفي المرتبتين الـ5 والـ6، جاءت شركتا "كندايان سولار" بحصة 3.8%، و"سولاريا" الأميركية بحصة 3.5%.

ومع أخذ تفوق العلامتين التجاريتين "آر إي سي" و"كيو سيلز" في الحسبان، تظل التساؤلات حول أسباب الإقبال على الشراء من هذه الشركات أمرًا مهمًا.

وراعت الشركتان القدرة على تأمين التمويل المناسب لمدد تصل إلى 25 عامًا، ما يعكس استمرار خططها التصنيعية أيضًا، فكل من "آر إي سي" و"كيو سيلز" تُصنّعان الألواح الشمسية لمدة تفوق 20 عامًا، و"باناسونيك" لمدة تقارب 25 عامًا.

أنواع الألواح الشمسية
أنظمة شمسية على أسطح المنازل - الصورة من Which.co.uk
  • العاكسات "المحولات"

تعدّ العاكسات "المحولات" أحد أبرز مكونات أنظمة تركيبات الأسطح، إذ تحوّل تيار الكهرباء المستمر "دي سي" المولد عبر الألواح الشمسية إلى تيار متردد "إيه سي" يمكنه تشغيل المنازل وتزويدها بالكهرباء.

ولأهمية دور عاكسات الطاقة الشمسية، يتعين على مستعملي الأنظمة الشمسية المنزلية انتقاء محولات تتواكب مع العمر الزمني الافتراضي للألواح لما يصل إلى 25 عامًا، بما يعزز قدرة النظام بكامل مكوناته على تحقيق هدف توفير التكلفة بطريقة مستدامة ونظيفة.

وخلال العام الماضي (2022)، تصدّرت شركة "إنفيس إنرجي" الأميركية شركات تصنيع عاكسات "محولات" الطاقة الشمسية، واستحوذت على ما يزيد عن 75% من الحصة السوقية لعملاء منصة "سولار.كوم".

وهناك نوعان من العاكسات: الأول هو "ميكرو إنفرترز" يتكون من وحدات صغيرة تُثبَّت على كل لوح شمسي بصورة منفردة.

أمّا النوع الثاني، فيتكون من وحدة واحدة أكبر حجمًا تُثبَّت في المنزل أو خارجه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق