تقارير التغير المناخيالتغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

خبير: طاقة الرياح في مصر تشهد توسعات كبرى

داليا الهمشري

يشهد قطاع طاقة الرياح في مصر زخمًا واسعًا -حاليًا- في ظل خطة الدولة للتوسع في مجال الطاقة المتجددة.

وكشف رئيس وحدة البيئة بالمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (ركري) المهندس أحمد خليل، عن أن الدولة تركّز في الوقت الحالي على تعزيز مشروعات طاقة الرياح.

وأوضح خليل -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن قدرة مشروعات طاقة الرياح في مصر تبلغ -حاليًا- نحو 3 آلاف و500 ميغاواط، في مراحل مختلفة من التنفيذ.

وفي تقرير صدر في أبريل/نيسان 2022، وضع مجلس طاقة الرياح العالمي مصر والجزائر وسلطنة عمان والمغرب في مقدمة الأسواق التي تمتلك إمكانات هائلة من طاقة الرياح تؤهّلها لتحقيق طفرة في توليد الكهرباء النظيفة.

خبير الطاقة أحمد خليل يتحدث عن مشروعات طاقة الرياح في مصر
خبير الطاقة أحمد خليل يتحدث عن مشروعات طاقة الرياح في مصر

مشروعات قيد التشغيل

قال المهندس أحمد خليل إن هناك مشروعات طاقة رياح حكومية تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في منطقة خليج السويس قيد التشغيل بقدرة 550 ميغاواط، ومشروعات أخرى قيد الإنشاء بقدرة 250 ميغاواط، متوقعًا أن تكون هناك مشروعات بقدرة 800 ميغاواط قيد التشغيل خلال عام.

وأضاف خليل أن الشق الأكبر من المشروعات يتعلق بالشراكة مع القطاع الخاص، لافتًا إلى وجود 500 ميغاواط قيد التشغيل، ونحو 1000 ميغاواط قيد الإنشاء في الوقت الحالي، ومن المتوقع الانتهاء من هذه المشروعات خلال عام ونصف العام.

كما توجد مشروعات أخرى لطاقة الرياح قيد الاتفاق النهائي -أي لم تُوقع بعد اتفاقية شراء الكهرباء- بقدرة 1500 ميغاواط. وفق المهندس خليل.

وتابع أنه في البداية تُوقع مذكرة التفاهم، ثم تُوقع اتفاقية شراء الكهرباء بعد ذلك في المراحل النهائية.

واستطرد قائلًا: "إنه توجد -كذلك- مشروعات لا تزال قيد الدراسة في منطقة غرب النيل بقدرة 5 آلاف ميغاواط، لم يُتفق على أي مشروع منها بعد".

دراسات فنية للممولين

أفاد المهندس أحمد خليل بأن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (ركري) يعمل على مساعدة المستثمرين في إجراء الدراسات الفنية، ولا سيما الدراسة البيئية الخاصة بالممولين.

ولفت خليل -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن معظم مشروعات طاقة الرياح في مصر مُمولة من جهات تمويلية دولية، مثل البنك الدولي والبنك الأوروبي وبنك إعادة التعمير وبنك التعاون الدولي الياباني والعديد من جهات التمويل الدولية الأخرى.

وأوضح أن الموافقة على هذه المشروعات يتطلب إجراء دراسات بيئية مُفصلة، ولا سيما المشروعات الواقعة في منطقة خليج السويس؛ نظرًا إلى طبيعتها الخاصة كونها تقع في أهم مجرى لهجرة الطيور.

وأكد خليل أن "ركري" لديها برنامج دولي كبير نُنفذه مع شركاء التنمية كافة بعنوان "برنامج الإدارة الفعالة لتوربينات طاقة الرياح" (إيه تي إم بي)، بهدف إنشاء التوربينات لتحقيق الأهداف التنموية مع الحفاظ على سلامة الطيور وأمنها في مواسم الهجرة خلال فصلي الشتاء والربيع.

محطة الزعفرانة أحد أهم مشروعات طاقة الرياح في مصر
محطة الزعفرانة أحد أهم مشروعات طاقة الرياح في مصر

خطط متوقعة

أشار المهندس أحمد خليل إلى أن الحكومة تعتزم تنفيذ مشروعات جديدة لطاقة الرياح في مصر مع عدة شركات كبرى؛ من بينها شركة أكوا باور السعودية التي وقّعت معها على مشروعات بقدرة 10 غيغاواط خلال قمة المناخ كوب 27، في عدة أماكن؛ من بينها خليج السويس وغرب النيل ومناطق أخرى.

كما سلط الضوء على نية التحالف -المكون من شركة مصدر الإماراتية وشركة إنفينيتي- للاستثمار في طاقة الرياح من خلال توقيع اتفاق مع الحكومة المصرية خلال قمة المناخ كوب 27 لإنتاج 10 غيغاواط من طاقة الرياح.

بالإضافة إلى توقيع الحكومة المصرية مع تحالف يضم شركات أوراسكوم وإنجي الفرنسية وتويوتا اليابانية مذكرة تفاهم لتشغيل مزرعة رياح بقدرة 3 غيغاواط.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

أوضح خليل أن هذه المشروعات تستهدف توليد الكهرباء من طاقة الرياح؛ للاستفادة منها في شبكة الكهرباء القومية، وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأكد -خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن الحكومة المصرية لديها توجهات طموحة للغاية لجعل مصر مركزًا إقليميًا للطاقة، إلا أن هذه الخطط لا تزال في حاجة إلى استثمارات ضخمة.

وأضاف أن الحكومة تتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لتحقيق أهداف كبرى، في مقدمتها الحد من الانبعاثات الكربونية ومواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، بجانب تحقيق بعد اقتصادي كبير جدًا من خلال الجدوى الاقتصادية الكبيرة لمصادر الطاقة المتجددة.

وأشار خليل إلى وجود خطة للدولة للتخارج من محطات الكهرباء القديمة ذات الكفاءة المُنخفضة والاعتماد على محطات كهرباء متجددة بدلًا منها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق